ما يميز الفنون والآداب أنها مرتبطة بمجمل التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والإيديولوجية. وتتيح التغيرات في صورها المختلفة سياسياً واقتصادياً وإيديولوجيا إلى نشوء من يوظف الثقافة إلى تفعيل القيم والأفكار الجديدة أو الاستراتيجيات والمشاريع رغم أن بعضها يقع في الخدماتية التي تفقد الإبداع حالة الجمال والإيحاء لا العادية والمباشرة. ولتاريخ الثورات الاجتماعية – السياسية العربية صلة في ظهور أسماء وتكرس نماذج ثقافية تقدم من خلال الغناء باعتباره يضم أكثر من جنس أدب وفن ك( الشعر والأداء واللحن والعزف) باعتبارها عناصر أساسية. فقد استطاعت ثورة 1919 في مصر أن تجعل من سيد درويش ومنيرة المهدية حالة مصرية بامتياز تعبر عن تلك المعطيات الاجتماعية السياسية الجديدة في مواجهة الاستعمار وبناء المجتمع العصري آنذاك. ثم جاءت ثورة 1952 في مصر أيضاً لتكرس من صوت عبد الحليم حافظ نموذجها التمجيدي رغم إسهام أم كلثوم وشادية وسواهما ثم جاءت هزيمة 1967 لتخرج من الهامش صوت الشيخ إمام عيسى وشاعره أحمد فؤاد نجم والمغني محمد حمام غير أن الحركة الشبابية 1977 دفعت بأصوات لتعبر عنها أشهرها محمد منير وعلي الحجار ثم لتأتي ثورة 2011 لتبدأ تظهر نماذج تعبر عن هذه الثورة أكثرها مر بمرحلة إعداد في حفلات وورش عمل ساقية الصاوي. ولعل الصوت الذي انطلق من الميدان هو صوت رامي عصام مؤسس فريق "مشاكل" الذي أعاد تلحين شعارات ميدان التحرير بأغنية "هوه يمشي .. مش هنمشي" غير أنه سبق له تقديم أغنيات مع فريقه أو منفردة ذات طابع انتقادي اجتماعي وسياسي ثم جاء مشروع "كورال" بقيادة سلام يسري الذي قدم فكرة مبتكرة تتجاوز النمط الغنائي السائد الذي بدأ في التواري حيث استنفد عناصره إذ نرى أن أغنيات الرثاء التي أنتجت سريعاً من قبل رامي إمام وأنغام وسواهم لم تصمد باستثناء أغنية "إزاي" لمحمد منير المتجاوزة لموضوع الرثاء . ولكن قبل الحديث عن ثلاث أغنيات مهمة لمشروع كورال، وهي " الشكاوى، الأمثال ، الإعلانات ، حياة الميدان"، سوف تجيبنا صفحتهم التعريفية عن هذا المشروع . ماذا يعني "مشروع كورال"؟ "مشروع كورال" عبارة عن ورشة عمل مفتوحة، تختار كل مرّة موضوعاً مختلفاً. وخلال أسبوع من اللعب والارتجال (الجماعي)، والتأليف (الجماعي)، والتلحين (الجماعي) يظهر المنتج الفني، ويكون في عدد من الأغاني و تكون مدة عرض الورشة مابين 10-15 دقيقة. مشروع كورال يدعو الأفراد ليشاركوا بعضهم بعضاً أحلامهم واهتماماتهم ومشاعرهم وأفكارهم ونكاتهم بالغناء. ويساعدهم ليعبّروا عن نفسهم بطريقة فنيّة ممتعة لهم قبل أن تكون ممتعة للجمهور. المبادرة جات جماعية في مايو 2010 بعد ما شاركت مجموعة مكونة من 25 شاباً وشابةً من مصر وبعض البلدان العربية في ورشة "كورال شكاوى القاهرة"، التي كانت جزءاً من مشروع دولي، بدأه شخصان من فنلندا، مستندين على مثل فنلندي " بدل أن تشتكي غنِّ "، و بعدها انتشرت فكرة كورالات الشكاوى غناءً في عشرات المدن في العالم كله. وحيث بدأ فكرة كورال الشكاوى الفنانان الفنلنديان تلرفو كالينين وأوليفر كالينين كوشتا عام 2005، فقاما بدعوة الناس للحضور وغناء شكاواهم بشكل جماعي، وسرعان ما اكتسبت الفكرة شعبية واسعة، فتشكلت كورالات الشكاوى حتى الآن في العديد من المدن في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا. وفي شهر مايو من عام 2010 بدأت ورش كورال الشكاوى حيث عمل عليها سلام يسري ، ويذكر في موقعهم أنه "عرض كورال الشكاوى. والشباب اجتمعوا على الشكوى في الأول زي ما جمعهم كمان الضحك والمزيكا ورغم اختلاف خلفية كل واحد منهم عن التاني إلا انهم بقوا مجموعة و قرروا يستمروا ويأسسوا مشروع دايم مع بعض و يضمّوا ناس أكتر ليهم". ومن أول عمل ضم حالة غنائية تعتمد على النمط الحكائي الغنائي والحوارية المتعددة الأصوات ممزوجة بالموال والمرافقة الموسيقية من خلال أداء تنابذي بين اللحن والتنغيم.. "كورال جماعي: جابوا أوروبا 2000 بعقدة الخواجا جه الخبير الأجنبي وزبلوها زيادة صوت منفرد ( سلام يسري) : تفتح القناة تلاقي شيخ موزون يقولك حرام تتفرج عالتيلفزيون تقلب القناة تلاقي عمرو أديب يديك فيه مواعظ وهو نفسو عجيب سماح تحل مشاكل ومسلسلات تركية عالراديو وايا أسامة كل السلع صينية.." وسنرى في أغنيات أخرى لمشروع كورال أين تأخذنا..