الذهب يسجل رقما قياسيا ب 2796 دولارا للأوقية    أمير منطقة جازان يزور مركز تطوير البن السعودي    ترمب: «لا ناجين» من كارثة الطائرة والمروحية في واشنطن    وزير الإعلام: العلاقات بين السعودية والبحرين تاريخية    حرس الحدود بنجران يحبط تهريب 41 كجم "حشيش" ويقبض على مهربيها ومستقبليها    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على العروبة    الدحيل القطري يعلن تعاقده مع النجم المغربي حكيم زياش    رسميًا.. الشهري يقود الاتفاق حتى نهاية الموسم    المملكة تشارك بالاجتماع الخامس لكبار المسؤولين الإنسانيين حول أوكرانيا    بعد تدخل الوسطاء.. إسرائيل تتراجع وتحدد موعد إطلاق الأسرى الفلسطينيين    تكرّيم 30 منشأة بجائزة العمل في دورتها الرابعة    الأمير خالد بن سلطان يتخلى عن مسؤولياته ويشارك في سباق الأساطير    عندك تذاكر!    النصر توصل لاتفاق رسمي لضم جون دوران    أمريكا: نمو الاقتصاد يتباطأ بأكثر من المتوقع    «تاسي» يودع يناير مرتفعاً 3.15%.. كاسباً 379 نقطة    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    القيادة تهنئ أحمد الشرع برئاسة الجمهورية العربية السورية في المرحلة الانتقالية    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    بعد ساعات من تنصيب الشرع.. أمير قطر في دمشق    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرحية «مريم وتعود الحكاية».. فرجة وخيال استحوذا على فضاء العرض المسرحي
وتبقى في ذاكرة الدورة الثامنة..
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2011

لم تكن سوى ليلة الدهشة التي انتظرها الجمهور بفارغ الصبر.. "مريم وتعود الحكاية"، هذا هو اسم العرض المسرحي الذي مزج النص الدرامي في تجلياته الكلاسيكية بالإخراج المسرحي الحديث، عبر المخيلة الخصبة للمخرج الشاب عقيل الخميس (مواليد 1986)؛ الذي قدم عرضه المنتظر "مريم وتعود الحكاية" ضمن مسابقة مهرجان مسرح الدمام المسرحي؛ مفتتحاً العرض بلوحة تعبيرية راقصة ومستلهمة من زمن رحلات التجارة البحرية الخليجية إلى الهند، عبر إيقاعات هندية توشحت لحن محمد الحلال وقدمت حية، عبر فرقة موسيقية تموضعت قرب ناصية المسرح.
ويتناول العرض على المستوى التاريخي تلك المرحلة التي انكسرت فيها تجارة اللؤلؤ وشهدت انهيار الطبقة الثرية وصعود طبقات اجتماعية أخرى بدأت تستحوذ على أرزاق الناس في قالب درامي يروي حكاية إرغام الجد يحيى بن سلمان (حسن العلي) تزويج حفيدته الطفلة "مريم" (نورة يوسف) للشخصية الشريرة في المسرحية "البتيل" (حسين يوسف) مقابل ثلاث "قلات" تمر؛ بعد أن فقدت اللآلئ التي يملكها تاجر اللؤلؤ يحيى بن سلمان، قيمتها في السوق، كما يشير نص المسرحية والذي فاز بالجائزة الأولى في ختام مهرجان مسرح الدمام الخميس الماضي.
أما على مستوى البناء الإخراجي، فإن العرض نجح إلى حد كبير في "غزل" النص الدرامي المكتوب بالنص الجسدي، الذي أعاد المخرج تشكيله، كجزء من "السينوغرافيا". حيث استطاع المخرج السعودي استثمار جميع الفضاءات المتاحة، مهيئاً الجمهور قبل الدخول، وذلك ببناء مقهى شعبي بين أنغام أغاني الصوت البحرية، كتوطئة نفسية وبصرية، لدخول العرض القائم على إعادة إنتاج التراث تجريبياً؛ مسجلاً بذلك حالة عالية من الفرجة المسرحية للجمهور المكتظ والذي بلا شك يعد أحد أهم مقاييس نجاح العرض أو فشله.
كذلك جاء حضور الممثلين قوياً على مستوى أداء الشخوص المتباينة، غير أن الشخصيات البطلة في العرض (الطواش، النوخذة..الخ)، كادت أن تسقط في النمطية والتكرار الذي لطالما صوّرته الدراما الخليجية والقائمة في الأساس على كثير من المغالطات المهنية في تصوير طبيعة الحياة البحرية آنذاك.
من مسرحية «مريم وتعود الحكاية»
غير أن المخرج كان واعياً إلى هذه المسألة إلى حد معقول؛ إلا أنه لم يمارس سلطته على النص بما يكفي، رغم قدرته على "منتجة" وحذف بعض الجمل والمشاهد الزائدة؛ إذ لاحظ الحضور أن العرض كان طويلاً وشهد أكثر من نهاية وهو ما حدث مع عرض عقيل الخميس السابق (مجرد استفهام) والذي فاز في الدورة الماضي بأفضل عرض متكامل؛ الأمر الذي دفع لجنة التحكيم إلى استبعاد مسرحية "مريم وتعود الحكاية" من المسابقة، بعد أن تقدم أحد المخرجين الفائزين في المهرجان، بشكوى ضد "المسرحية"؛ مسبباً صدمة بين الجميع على اعتبار أن هذا العرض، يكاد يكون أنضج عروض المهرجان.
من جهته، عقب الكاتب أحمد الملا خلال الندوة التطبيقية؛ موضحاً أن هذا العرض، يقدم اليوم لأول مرة ولم يقدم في مكان آخر. مؤكداً أن خطورة هذا العمل، تأتي من لجوء المخرج إلى التجريب سينوغرافيا، على القماش الذي استخدم مراراً. مضيفاً: "إلا أن المخرج تمكن من خلق دهشة عالية وأقوى من تلك الدهشات السابقة في عروض أخرى. وهنا مكمن التحدي". مشدداً على أن "القماش الذي تحول إلى ستارة وحبل وأداة لتشكيل الأجساد، كان بحق من صميم النسق الدرامي، المستلهم من الكفن والموت. وربما أشرعة السفن، في بطالتها، بعد توقف رحلات الغوص الشهيرة كما ذهب إلى ذلك آخرون".
كما أشار الملا إلى أن النص الذي قرأه والعرض الذي شاهد بروفته النهائية، يتناول سنة "الطبعة" الشهيرة التي غرقت فيها كثير من مراكب الغوص، مشيراً بذلك إلى عام (1923)؛ إلا أن هذا التاريخ يدخل النص برمته في إشكالية ومغالطة تاريخية، وهي أن زمن اللؤلؤ لم ينكسر وينتهي في هذا التاريخ، وإنما استمرت تجارة اللؤلؤ، حتى أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين؛ عندما سيطر اللؤلؤ الزراعي القادم من اليابان على الأسواق العالمية، وأيضاً بسبب ترك البحارة أعمال البحر المضنية والتوجه إلى شركة النفط الحديثة "أرامكو"، كما حدث في شرق المملكة العربية السعودية.
العرض الذي شهد حشداً موازياً في الندوة التطبيقية، عبّر فيه الكاتب المسرحي عبدالعزيز السماعيل قائلاً: "لا أزال منتشياً بهذا العرض الجميل". بينما دعا المخرج العماني أحمد معروف إلى أن يهتم المخرج السعودي أكثر بمسألة الإيقاع المسرحي، داعياً المسرحيين السعوديين إلى الافتخار بالمخرج عقيل الخميس ومعلقاً: "كفاية أن هذه العقلية موجودة في السعودية". وهو ما دفع مسرحي عماني آخر إلى القول: "أنا سمعت عن هذا المخرج، ولكن عندما رأيت عرض "مريم" أقول: إن عقيل الخميس مشروع مخرج عملاق قادم إلى الخليج العربي".
يذكر أن موسيقى المسرحية كانت من تأليف مجموعة الفرقة الموسيقية المصاحبة للعرض المسرحي، التي شهدت مشاركة عازف البيانو علي البوري وعازف الجيتار محمد سلمان وعلى الإيقاعات الهندية – الخليجية: الفنانان بندر خرنده وعلي غالب، وعلى البيس: طاهر جعفر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.