قال المفكر التونسي الدكتور محمد الحداد أستاذ كرسي اليونيسكو لعلم الأديان المقارن أن ثورة تونس جديدة في شكلها بالنسبة للعالم العربي لأنها ثورة قادها الشباب فهم الذين أعطوها المدى الشعبي، واعتبر "ثورة الياسمين" تشبه الثورة التي حدثت في أوروبا الشرقية بعد سقوط حائط برلين، وذكر الحداد أن هذه الثورة بينت أن الشعب التونسي متحد في مطالباته وحينما سقط حائط الخوف رأى التونسيون وضعاً جديداً. جاء ذلك أثناء حديثه مع الإعلامي السعودي: تركي الدخيل، في برنامج "إضاءات" على قناة العربية والذي سيبث في الساعة الثانية مساء بتوقيت السعودية من اليوم الجمعة ويعاد بثه يوم الأحد في الساعة الخامسة مساءً. كما أوضح المفكر التونسي أن الثورات عادة ما تكون بسبب عوامل عديدة وفي تونس برز دافعان اثنان لقيام الثورة: الأول اقتصادي بسبب انتشار البطالة حيث تذكر الأرقام وجود 400 ألف عاطل عن العمل في تونس، والعامل الآخر قمع حرية الشباب في استخدام الانترنت حيث حرموا من وسائل "التنفّس والتواصل"، وقال الحداد: إن الشباب التونسي تعلم الحرية من الحياة لا من الأيديولوجيات، وأكد ل"إضاءات" أن التجربة الجديدة التي قدمتها الثورة التونسية هي أن الثورات في السابق كانت تنبع من الخلفيات الأيديولوجية لكنها اليوم جاءت من شباب ربما بعضهم لا يعرف اسم كارل ماركس ولا سيد قطب، وتطرق في حديثه إلى كتابه "تونس من قبضة بن علي إلى ثورة الياسمين". أستاذ علم الأديان المقارن محمد الحداد قال أن الانتخابات التي ستجري بعد ستة أشهر هي التي ستشكل الثورة، واصفاً المواطن التونسي الذي أحرق نفسه بأنه "شهيد" وبأنه لم يحرق مؤسسة أو مركزاً أو عربة، وإنما أحرق نفسه بعد أن وصل إلى أقصى درجات الاحتقان، مطالباً التونسيين بأن يستمروا في الثورة سلمياً من دون عنف. وأوضح الحداد أن الجيش التونسي لم يأخذ بأوامر زين العابدين بن علي في وقتٍ صعب، ولكنه في الوقت نفسه لا يتمنى أن تحكم تونس من قبل الجيش، ممتدحاً "عقيدة الجيش" بحيث عزل نفسه عن السياسة منذ تأسيس الجيش، وأن دورهم اقتصر على التدخل الأمني فهو لم يطلق النار على أحد ولم يستهدف أحداً، وقال: "لو كان الجيش مسيساً لتصارع الجنرالات". وطالب الحداد أن يكون في تونس مشروع لتنظيم العمل السياسي. وحول الحريات قال الحداد أن من حق المرأة أن تتحجب ومن حق الإنسان أن يذهب إلى المسجد لصلاة الفجر، وأن هذه الحريات يجب أن تكون مكفولة للتونسيين. وعند سؤال الدخيل له عن وجود "بطاقات ممغنطة" خاصة بمن يريد الصلاة والذهاب إلى المسجد استبعد الحداد وجود مثل تلك البطاقات لكنه صرح بوجود مضايقات كانت تمارس من قبل نظام بن علي ضد المحجبات وضد الذاهبين إلى الصلاة في المسجد. وقال الحداد إن "الخوف من الإسلاميين في تونس أجهض مشروع الديمقراطية" ذلك أن مجيء ابن علي استغل خطر الإسلاميين ضد تطور تونس، وقال إن الإسلاميين في تونس جنوا على أنفسهم بسبب "تعدد الوجوه" الذي يمارسونه، ووصف عودة زعيم حركة النهضة التونسية الإسلامية أنها لن تكون مثل "عودة الخميني" وأنه سيعود بصفته "مواطناً" وأنه لا يقف ضد ممارسة الغنوشي لنشاطه السياسي وليس ضد عودته إلى تونس. عبر الحداد عن استيائه من تصريحات الشيخ يوسف القرضاوي التي اعتبر فيها الدستور التونسي دستوراً لاغياً بسبب كونه دستوراً علمانياً بالتصريح الخطير لأن الدستور التونسي ليس علمانياً واعتبر ما قاله القرضاوي في خطبة الجمعة عن "بطلان دستور تونس" بأنه استغلال لخطبة الجمعة وإساءة للتونسيين. الدكتور محمد الحداد