جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوق السعودي يستعد لطرح العديد من الصناديق الاستثمارية الجديدة والهجينة خلال 2011م
مراقبون ينتقدون غياب الاحترافية لمديري الصناديق في ظل نقص الكوادر المتخصصة
نشر في الرياض يوم 20 - 01 - 2011

يترقب السوق المحلي خلال العام الحالي طرح العديد من الصناديق الاستثمارية الجديدة والمبتكرة بالسوق السعودي وبخاصة في مجال الصكوك والأوراق المالية, كما يترقب المتداولون والمستثمرون طرح عدد من الصناديق الهجينة والحديثة في السوق السعودي والتي تستثمر في أكثر من قطاع اقتصادي, كما سيشهد 2011 طرح عدد من الصناديق المتخصصة بقطاعات البتروكيماويات والتشييد والبناء, بالإضافة إلى التوسع بطرح الصناديق العقارية والتي سيكون الجزء الأكبر منها طرحا خاصا.
يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه المعطيات إلى زيادة أحجام صناديق الاستثمار في 2011 بسبب قناعة الكثير من المستثمرين الأفراد بالاستثمار المتخصص والمنظم بدلا من الاستثمارات الفردية.
وقال ل"الرياض" عبدالله الرشود الرئيس التنفيذي لشركة تبارك للاستثمار ان 80% من الصناديق الاستثمارية العاملة بالسوق المحلي سجلت أداء أفضل من أداء سوق الأسهم خلال 2010م مما يعطي انطباعا بأدائها الجيد مقارنة بأداء سوق الأسهم خلال الفترة الماضية. وتوقع بنفس السياق بأن تؤدي الصناديق الاستثمارية خلال العام الحالي أداء أفضل من السوق في الوقت الذي من المتوقع فيه أن يتم طرح العديد من الصناديق الاستثمارية المتخصصة بقطاعات البتروكيماويات والتشييد والبناء وبعض الشركات الصغيرة والكبيرة، مفيدا بأن 2011 سيشهد طرح العديد من الصناديق العقارية بالسوق وسيكون الجزء الأكبر منها عبر الطرح الخاص، اضافة إلى التوقعات بطرح صناديق جديدة في 2011 تتعلق بالصناديق الاستثمارية المبتكرة سواء للصكوك والأوراق المالية الأخرى أو للصناديق الهجينة التي تستثمر في أكثر من قطاع كالاستثمار بنشاط العقار والأسهم. وقال الرشود ان الصناديق العقارية سجلت عامي 2009 و 2010 أداء جيدا في الوقت الذي سجلت الصناديق التي تستثمر في أسهم الشركات العقارية خسائر في أدائها في 2010م بالرغم من ربحية السوق مما يدل على أن نتائج الشركات العقارية المدرجة في السوق لا تعكس الواقع العقاري بالمملكة. وتوقع بنفس الصدد بأن تقوم هيئة سوق المال خلال العام الحالي بإصدار العديد من ألوائح التنظيمية المتعلقة بتطوير لائحة الصناديق العقارية وإجراء العديد من التعديلات على النظام الحالي مما يعزز من طرح مزيدا من هذه الصناديق في السوق.
د. الجديد
من جهته انتقد المتخصص المالي الدكتور محمد الجديد سلوكيات الكثير من الشركات والأفراد بالتركيز فقط على الاستثمار بالصناديق الاستثمارية على سوق الأسهم المحلي، قائلا ان مجال الاستثمار في الصناديق الاستثمارية أرحب وأكبر من الاستثمار بسوق الأسهم المحلي, مطالبا بالتوسع بطرح الصناديق الاستثمارية المتعلقة بالمشاريع التنموية بالمملكة والتي هي بحاجة للتمويل بحسب حديثه.
وتابع بأن أهم طرق التمويل لدعم المشاريع التنموية هو إنشاء الصناديق الاستثمارية لدعم هذه المشاريع, مطالبا بنفس السياق بأن تستفيد مشاريع الطاقة المحلية والتي ما زالت تأخذ تمويلاتها من البنوك بالقيام بطرح الصناديق الاستثمارية والتوسع فيها.
وأكد الجديد أن هناك تباينا كبيرا بين السوق المحلي والأسواق المتقدمة بقوله إنه من المفترض أن يكون العائد الاستثماري للصناديق الاستثمارية أعلى من عائدات سوق الأسهم استنادا إلى النظريات الاقتصادية وما يجري في الأسواق المتقدمة، بينما في السوق المحلي يعتبر عائد صناديق الأسهم أعلى من عوائد الصناديق الاستثمارية في ظل ارتباط هذه الصناديق بارتفاع ونزول السوق بشكل منطقي, مرجعا ذلك إلى عدم وجود الكوادر المحترفة التي تدير هذه الصناديق من خلال قيامهم في حالة خسارة سوق الأسهم بخلق فرص استثمارية جديدة لهذه الصناديق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.