عندما تهون الأمة أية أمة، وتضعف فإن الضعف لا يسيطر على بعض أجزائها فحسب بل يشمل كل أجزائها فتظل تعاني من الهشاشة في كل شيء، الهشاشة الاقتصادية، والهشاشة السياسية، والهشاشهة الفكرية، والهشاشهة العلمية، والهشاشة الثقافية حتى في الفن والغناء. وليس أكثر انحطاطاً، وهواناً من أن يسيطر الجهلة، والأميون، على منافذ ومنابر الثقافة في الوطن العربي، وأن يصبح لهم صوت مسموع بل أن يعلو صوتهم على أصوات المبدعين وذوي المواهب الأصيلة! ودائماً، يعلو الزيف، وتعلو الرقاعة، أو الفوضى في ظل الضعف العام، لأن حالة القوة هي حالة استعلاء وعنفوان.. هي حالة طرد الأمراض والطفيليات، والأوبئة عن الجسد الثقافي، ليظل نقياً سليماً متعافياً صلباً، ولكن في حالة المرض تسيطر تلك الطفيليات والأوبئة ويصبح لها الأمر والنهي في سلامة الجسد الثقافي فيظل جسداً منخوراً، عاجزاً عن المقاومة والدفاع، ويظهر السطو المسلح بكل أشكال وأدوات الجهل والأمية على المواقع والميادين الثقافية!! أقرأ بألم ونفور تلك التصريحات المزرية «لزرازير» الثقافة الباهتة عن اللغة العربية الفصيحة حيث يتهمونها بالجمود، وعدم مواكبة روح العصر المتسمة بالتسارع والتغيير والتسامح (اللغوي) وأن اللغة الأمية أو العامية أو المحكية كما يحلو لهم أن يسموها هي الأقرب لإيقاع الحياة، وثقافة الواقع، والتعبير عنها... وهي الكفيلة بالقيام بهذه المهمة وأن لغة الضاد أصبحت من مخلفات الماضي بل هي لغة التحجر والتقعر والتعقيد والمعقدين!! وينجر بعض المثقفين إلى الدخول في المهزلة مع هؤلاء في مناظرات لا تدل على عمق المأساة فحسب بل تدل أيضاً على انتفاخ الحالة الثقافية بسبب أوبئة الجهل وعلو شأن أولئك السطحيين والسذج، والصغار الذين خلا لهم الجو فباضوا وفرخوا، ودرجوا «زرازير) توهمت أنها صارت صقوراً وعقباناً و: إن الزرازير لما طار طائرها توهمت أنها صارت شواهينا إنه شيء مزر ومحزن حين «يتنافخ» الرعاع والسوقة ويفتلون شواربهم في وجه الفصحى. * * * لم أسمع ولم أر أمة تحترم عقلها الثقافي تعطي مجالاً للرعاع والأميين لكي يتدخلوا في شأن لغتها وحضارتها وأدبها. ولم أر أمة تفسح المجال بهذا الشكل المنفلت للعاجزين، وقصار الموهبة في أن يقتربوا من حرمة اللغة السليمة، كما هي الحال اليوم إلا عندما تدخل الأمة في عصر الانحطاط الثقافي بكل أشكاله وأبعاده وظلماته... أليس من سوء الطالع أن تروج سوق الجهالة والأمية، وتكسد سوق الإبداع؟! أليس من نكد دنيا الثقافة أن تموت عبقرية اللغة وأن يموت تفوقها لتحل محلها لغة الهُجنة والعياء المنفلتة من كل قيد أو ضابط، أو قانون..؟! فنقرأ على صفحات جرائدنا ونسمع في قنواتنا أميات متداخلة غوغائية سقيمة لا تنبئ إلا عن كارثة ثقافية تتماشى مع كوارث التمزيق والتفكيك السياسي الذي نعيشه؟! صحيح أن اللغة لا بد أن تتطور، وأن تتغير وفق معطيات الحياة ونمطها الحضاري، وصحيح أن اللغة يجب أن تنعتق من دائرة الجمود إلى دوائر أكثر رحابة وأوسع فضاء، ولكن ليس بالانفلات وتهشيم قانونها.. ليس بالعبثية والفوضوية واللامسؤولية.. فالبنيان اللغوي لا يمكن أن يقوض باللغة السوقية التي يختلط فيها الحابل بالنابل، وتتداخل فيها كل المجاري الباطنة فيطفح وجه الثقافة أذى وجهلاً، وتفاهة وقبحاً..! أيها السادة إن للثقافة هيبة وحمى لا يدخله إلا المؤهلون. وللغة حمى وحرمة لا يخوض فيها إلا المثقفون والمبدعون والقادرون... أما الأدعياء والأميون فهؤلاء لهم ثقافة خاصة تليق بهم، وتصور مقدرتهم وإمكاناتهم الضيقة والمحدودة: ثقافة تعكس ضعف إمكاناتهم وقدراتهم وعدم رقيهم ونبوغهم الثقافي واللغوي، وقصورهم عن استيعاب حركة اللغة الشاملة التي تعبر عن ضمير الأمة ولا تعبر عن لهجة أمية إقليمية ضيقة، ومن ثم فإن تلك الثقافة الدنيا يجب ألا يعلو صوتها فوق صوت الثقافة الأصلية.. ولا لغة الأمة الرحبة.. وإلا فإننا سنصحو يوماً على ثقافة مريضة مثقلة بكل العاهات، والأوجاع، ثقافة شبيهة بحاوية تفوح من داخلها روائح العفن المنكرة التي تزكم الأنوف والأذواق..