وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البحث عن أبي نواس أو تبرئة أبي نواس من النواسية
نشر في الرياض يوم 29 - 12 - 2010

رغم كثرة ما كتب عن الشاعر العباسي الحسن بن هاني المعروف بأبي نواس، فإن الغموض ما يزال يحيط بسيرته وبخاصة بجوانب أساسية في هذه السيرة.
فإذا كان سوء السمعة هو أول ما يتبادر إلى الذهن عند لفظ اسمه، إذ يعرف بالشذوذ والسفه فإن بعض الفرق الباطنية تتحدث عنه كولي من الأولياء.. وقد نشرت الدكتورة احسان الزعيم في كتابها عنه وثيقة من وثائق الطائفة العلوية تشير إليه كعالم بصير بالدين، منصرف إلى العبادة والتقوى وترفق اسمه بعبارات من نوع «قدس الله سره» مع ان ديوانه مليء بالفجور الصريح ، ومع ان له ديواناً آخر يحتوي من شعره على الصريح الذي لا يُنشر عادة في ديوانه الرسمي.
ويرى باحث آخر هو الدكتور رشيد الخيّون انه ما من شاعر تواصل ايذاؤه عبر التاريخ إلى يومنا هذا مثل الحسن بن هاني أبي نواس. لقد أُقحم اسمه وشعره في الحرب بين الأمين والمأمون بقراءة خمرياته من على منابر مساجد خراسان نكاية بالأمين، فكاد الأخير يقتله في بغداد وتدور القرون ويقحم اسمه في الحرب العراقية الإيرانية برفع تمثاله واقفار الشارع المسمى باسمه لأنه ما زال محسوباً على المجوسية. فوالده كما قالوا فارسي مع أن باحثين آخرين قدامى ومحدثين يقولون إن والده كان دمشقياً من جند الخليفة مروان بن محمد ووالدته بصرية من الاهواز اسمها جلبان. وفي تاريخ بغداد وتاريخ دمشق ووفيات الأعيان ما يؤيد ذلك.
وفي عالم النشر المصري الحديث كثيراً ما جرى التضييق على طباعة ديوانه لأنه يخدش الحياء وكأن المصريين لم ينسوا هجاءه القديم لهم:
فإن يك باق إفك فرعون فيكم
فإن عصا موسى بكفّ خصيب
رماكم أمير المؤمنين بحيةٍ
اكول لحيات البلاد شروب
وعلى مدار التاريخ ظل شعره وشخصه مادة للسخرية، ونُسبت له قصائد الانحراف والسفه، حتى اقترن بأشعب وجحا والشاذين مثل غلام المتوكل عبادة رغم أنه شاعر مطبوع مجدد بل إمام المجددين في الشعر العربي بنظر باحثين كثيرين.
ويبدو أن إلحاقه بجماعة الأولياء قد لا يكون بلا أساس لأنه كما تقول بعض جوانب سيرته كان يتقن علم الكلام ويوضع بين المتكلمين. فهو شاعر كما هو متكلم. غير أن موهبة الشعر تكتسح عادة ما حولها من مواهب فيجبّ الشاعر صفة المتكلم في ذاته. فالجاحظ كان أديباً وكاتباً ومتكلماً له خبرة بالحيوان وشاعراً ولأنه غير مطبوع على الشعر، ظل من أصحاب البيت والبيتين، بينما برز في الكتابة وعلم الكلام، ومثله أستاذه إبراهيم بن سيار النظام بدأ شاعراً وانتهى متكلماً فيلسوفاً.
ويقول رشيد الخيّون إن إبراهيم النظام احتجب شاعراً مثلما احتجب أبو نواس متكلما رغم ان الأول كان رقيق النظم دقيق المعاني حسب ترجمة حياته، والثاني ظل يضّمن شعره الفاظ المتكلمين، ولم يكن «متكلماً جدلاً» كما أراد له ابن منظور والأنسب هو قوله فيه: اشتهى علم الكلام فقعد إلى أصحابه، فتعلم منهم شيئاً من الكلام. أما وصفه بالمتكلم الجدل ففيها تناقض صريح مع قوله الصحيح فيه: «اشتهى» وهذا لا يعني الطبع والجدارة. وفي تبادل المواقع بين المتكلم والشاعر قال ابن المعتز:« كان مذهب إبراهيم النظام في أول أمره الشعر، ومذهب أبي نواس الكلام وانتقل إلى الشعر. ويبدو أن با نواس كان يجمع في ذاته صفات متناقضة كالهزل والجد والمجون والرصانة، وهو بذلك يشبه نواسياً آخر هو عمر الخيام الذي كان مثله استناداً إلى رباعياته التي يمكن للمرء ان يلتمس فيها معاني مختلفة متناقضة. ففيها التضرع إلى الله وطلب مغفرته ورحمته، وفيها أيضاً الانصراف التام إلى متع الدنيا دون أدنى تفكير بالحياة الأخرى. وقد نشأت بين المتكلم النظام وبين الشاعر أبي نواس مناوشات فكرية وشعرية كثيرة توضح بعض جوانب الشخصية النواسية. يقول ابن منظور: كان إبراهيم النظام يدعو أبا نواس إلى مذهب المعتزلة أو القول بعموم الوعيد وينهاه عن أفعاله ويقول له: إن الكبائر مخلدات في النار وان مذهب المعتزلة هو الحق فأبي ان يجيبه إلى ذلك وفارقه وهجاه معرضاً به. خلاف شعور أبي نواس تجاه النظام، كان الأخير يبدي إعجابه بشعره مكتشفاً فيه كلاماً وفلسفة ومنه:
سبحان من خلق الخلق
من ضعيف مهين
فساقه من قرار
إلى قرار مكين
في الحجب شيئاً فشيئاً
يحار دون العيون
حتى بدت حركات
مخلوقة من سكون!
قال النظام: لما سمعت هذه الأبيات نبهني لشيء كنت غافلاً عنه حتى وضعت كتاباً في الحركة والسكون. ويستنتج الباحث المعاصر ان أبا نواس لم يكن في زمانه مجرد ماجن أو مستهتر، وإنما كان بالإضافة إلى ذلك شخصية عامة كما نقول بلغتنا اليوم أي أنه كان ذا رأي في ما يدور حوله من صراعات في الدولة العباسية، كما كان معروفاً من الرشيد ومن ولديه الأمين والمأمون. فنحن نعلم أنه في الصراع الذي دار بين الأمين والمأمون، كان أبو نواس منحازاً إلى الأول، وقد أُقحم اسمه في المعارك التي دارت بين الأخوين المتنافسين على الخلافة وقد أصابه ما أصابه من قلق وازعاج بسبب ذلك. فقد وظف الفضل بن سهل المعروف بذي الرئاستين، وكان من خاصة المأمون بخراسان، خمرياته ضد الأمين في بغداد حتى قُرئت «على المنابر» بخراسان، ومنها قصيدته المشهورة
ألا فاسقني خمرا وقل لي هي الخمرُ
ولا تسقني سرا إذا امكن الجهرُ
وقد أغضبت هذه القصيدة الأمين ووالدته زبيدة وكانت سبباً في منعه من قول الشعر، بل ورميه في السجن. كما تعرض أبو نواس للقتل أكثر من مرة بتهمة الزندقة.
وفي واحدة من محنه مع السلطة يكتب مستعطفاً الأمين:
تذكّر أمين الله والعهد يُذكر
مقامي وانشاديك والناس حُضّر
وقد تعرض لمثل هذا العذاب مع عظم منزلته لدى هارون الرشيد إذ يروى في أكثر من مصدر أنه عندما غاب فترة طويلة دون ان يعرف له خبر قال الرشيد: والله إن صح انه قُتل لأقتلن قاتله ولو كان ابني محمدا (الأمين). انظروا كل من كان هجاه من الناس فاكتبوا اسمه وارفعوه إليّ. فارتجت لذلك بغداد. ويخبرنا ابن المعتز أن أبا نواس كان عالماً فقيهاً عارفاً بالأحكام ، بصيرا بالاختلاف صاحب حفظ ونظر ومعرفة بطرق الحديث، يعرف ناسخ القرآن ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه، وقد تأدب بالبصرة وهي يوم ذاك أكثر بلاد الدنيا علماً وفقهاً وأدباً، وكان احفظ لأشعار القدماء والمخضرمين وأوائل الإسلاميين والمحدثين. واستناداً إلى ذلك لا يمكن ان يكون الحسن ابن هاني أبو نواس تلك الشخصية الخليعة الماجنة فقط لا غير. فلابد ان تكون له جوانب أخرى جعلت بعض الفرق الغالية تدخله في عداد الأولياء الصالحين ، ولابد ان تكون شخصيته قد أصابها تشويه كبير بسبب السياسة التي خاض غمارها، وانحيازه الواضح إلى فئة دون أخرى، كما لاحظنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.