محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«معادن» توقع عقوداً لتمويل مشروع الألمونيوم بقيمة 7.1 مليارات ريال
نشر في الرياض يوم 01 - 12 - 2010

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" أمس أن شركتي معادن للألمنيوم و الدرفلة، والمملوكتين لكل من شركة معادن بنسبة 74.9% وشركة الكوا الأمريكية بنسبة 25.1% وقعتا عقودا تمويلية لتمويل جزء من المرحلة الأولى من مشروع الألمونيوم مع ستة عشر بنكا محلياً و إقليمياً وعالمياً ومؤسسة مالية، بقيمة تبلغ 7.1 مليارات ريال، على أن يتم توقيع عقود تمويل الجزء المتبقي من تمويل المرحلة الأولى والمقدر بحوالي 2.6 مليار دولار لاحقا من قبل صندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية الصناعي السعودي، ليصبح المبلغ الإجمالي للقروض في المرحلة الأولى للمشروع 4.5 مليارات دولار.
وتهدف الشركة من ذلك الى استكمال تمويل المرحلة الأولى من مشروع الألمونيوم الذي يضم أكبر مصنع للدرفلة بالشرق الأوسط ومصهر للألمونيوم ليلبي احتياجات السوق المحلية والعالمية المتزايدة لهذه المادة، ومن المقرر أن تبدأ الشركتان في القريب العاجل عملية تمويل المنجم والمصفاة التي تشكل المرحلة الثانية من المشروع المشترك بين الشركتين. ويعتبر المشروعان جزءاًً من المشاريع المشتركة والمتكاملة من المنجم إلى المنتج النهائي لإنتاج الألمونيوم السعودي بمواصفات عالمية في رأس الزور على الساحل الشرقي من المملكة . وتشكل العقود جزءاً من عقود تمويل المشروعين لدعم بناء مصهر متكامل للألمنيوم وقيام أكبر مشروع للدرفلة في منطقة الشرق الأوسط وتطوير الصناعة التعدينية في المملكة العربية السعودية.
وقال رئيس شركتي مصهر الألمنيوم والدرفلة بالنيابة ونائب رئيس شركة "معادن" لوحدة أعمال الألمنيوم المهندس عبدالله بن سالم بصفر: إن عملية التمويل شهدت اهتماما كبيرا من البنوك والمؤسسات المالية المحلية والعالمية، حيث شاركت معظم البنوك السعودية والعالمية في طلبات التغطية المالية. وأضاف بصفر أن العقود الحالية تمثل أحدث علامة في سلسلة المراحل التي اجتازها المشروع بنجاح لمواجهة تحديات الموعد النهائي للمشروع، بعد توقيع اتفاقية المشروع المشترك في ديسمبر من العام الماضي، وافتتاح المشروع في يونيو من هذا العام، ثم استوفينا التزامات تمويل المشروع في الشهر نفسه، ووضعنا حجر الأساس في الرابع والعشرين من أكتوبر بعد عشرة أشهر فقط من التوقيع على المشروع المشترك، مما يدل على سيرنا في الطريق الصحيح. من جهته أشار رئيس شركة معادن الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ إلى أن العقود جزء من عقود تمويل المشروعين حيث إنها خطوة هامة لدعم بناء مصهر متكامل للألمنيوم وقيام أكبر مشروع للدرفلة في منطقة الشرق الأوسط وتطوير الصناعة التعدينية في المملكة، مؤكدا أن المشروع يسير بخطى حثيثة نحو الانجاز النهائي وفق الجدول الزمني المقرر.
من جانبه قال نائب رئيس شركة الكوا لوحدة إنتاج الألمونيوم العالمية والتنمية والطاقة والبوكسايت والشؤون الإفريقية السيد كن وزنوسكي: نحن سعداء لأن تمويل المصهر ومصنع الدرفلة قد تحقق سريعا وبشروط جذابة للغاية رغم التحديات التي تواجهها الأسواق المال العالمية، وممتنون لهذا الفائض الكبير من التمويل الذي يعكس الدعم القوي من المؤسسات المالية لهذا المشروع كما يعكس ثقتنا بأن لدى هذا المشروع إمكانية لأن يصبح أبرز مجمع لصناعة الألمنيوم في الشرق الأوسط.
يذكر أن مشروع الألمونيوم يشمل في مراحله المتدرجة على صناعة متكاملة تتضمن منجم للبوكسايت بطاقة إنتاجية أولية قدرها 4 ملايين طن متري سنويا، ومصفاة لإنتاج الألومينا بطاقة أولية قدرها 1.800.000 طن متري سنويا ومصهر للألمنيوم لإنتاج قضبان وسبائك وألواح الألمنيوم بطاقة أولية قدرها 740.000 طن سنويا، و مصنع للدرفلة بطاقة إنتاجية أولية تتراوح ما بين 250 ألف إلى 460 ألف طن سنويا، وسيركز مصنع الدرفلة بصورة شاملة على إنتاج الصفائح النهائية لإنتاج علب الألمونيوم ومنتجات أخرى تخدم الصناعات المستخدمة للألمنيوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.