إذا كان الشعر بطبيعته الخيالية والإيحائية وملامحه وأنفاس الكلمات المنسابة بين أوردته ومعانيه العميقة كائنا ذا صورة لا تشبه الصور الأخرى وفناً يتجاوز الواقع العيني ، كما يقول بودلير ؛ فإنه في هذه الحالة يمكن أن يكون أكبر الممارسات الإنسانية اقتراباً من الميتافيزيقيا . والتي "تعني عند "أفلاطون " (علم المثل)، وعند "أرسطو" (علم العلل)، وعند المدرسة الأفلاطونية الحديثة (علم الوحدة) ، بينما و"( علم اللامادي) عند ديكارت ، وتعرّف بشكل عام على أنها بحث في المطلق . وعلى الرغم من صعوبة الوصول عبر كل هذه التعريفات لكلمة يمكن أن تحددها وتصف الشعر إيضا ، إلا أنهما يلتقيان عند حافة هذا الالتباس الخفي في المعنى وذلك بما يحمله كلاهما من طبيعة غيبية". والشعر الذي يعرّف في محاولات البعض للقبض على تفاصيله على أنه "اختيار ثوري بالمعنى الإبداعي يهدف إلى تغيير العالم تغييراً جوهرياً يكشف طاقات الوجود الكامنة " ، وذهاب البعض إلى أنه "وسيلة للمعرفة وإظهار ما هو متستر فيما وراء العالم أو مقيم في الظل منزوٍ عن الضوء " هو في الحقيقة ميتافيزيقي بطبعه ويعكس حالات الجانب الغيبي أو اللا واقعي في معظم حالات وجوده . فمن الصفات والمزايا التي يمكن أن تؤكد على ميتافيزيقية الشعر ارتباطه في نظر الكثيرين بالجانب الخفي من الحياة ، كارتباطه بالجنون أو السحر أو الحس التنبؤي أو الحدسي الذي يخرج عن إطار الإدراك المعرفي عبر الحواس المألوفة!! والشعر الذي يحقق هذه الصفات بشكل عميق يكون محرضاً للفلاسفة لقراءته والاهتمام به ، وهو كائن غير واضح المعالم ولا يمكن القبض على تفاصيله بدقة وهو متلائم مع طبيعة الحياة غير الملموسة ولا يخضع لاعتبارات المنطق والتصور المحدود ، لأنه ينطلق من حركة استفهامية تأملية تقودها الحالة التي تصنع آفاقه وملامحه إلى المزيد من التحليق في سماء الكون." فبعد أن كان أفلاطون ينتقد الفن عامة و الشعر خاصة لأنه قائم على (المحاكاة)، لم يعد يذم ذلك النوع من الشعر الصادر عن إلهام و عن تلك القوة اللاعقلانية، وأصبح أفلاطون يرى أن الفن الملهم كالفلسفة الملهمة بالحدس و بالرؤية المباشرة للحقيقة" ، وشغلت العلاقة بين الميتافيزيقا والشعر ومدى التأثير الذي يمكن أن يحدثه كل منهما في الآخر ، خدمة لكل منهما خاصة، وللفكر الإنساني عامة . واعتبرت مسألة الميتافيزيقا والشعر من أهم المسائل التي تناولها الفلاسفة بداية من أفلاطون وأرسطو وصولا إلى مارتن هيدغر و هانس جورج غادامير، حيث عرفت العلاقة بينهما لحظات صراع وعداء، ولحظات التقاء وحوار، إلا أننا قد نجد وراء الصراع الظاهري مؤشرات و معالم غير مرئية توحي بالارتباط و التكامل، وبذلك فإن الصراع بين الميتافيزيقا والشعر يبدو أقرب إلى صراع طرفين متكاملين، فالتجربتان لا تنيان تتقطعان و تتوازيان، بل وأحياناً تختلطان، حيث أن الشعر والميتافيزيقا صورتان إنسانيتان للتعبير عن الوجود، كما أن منطلقهما هو الآنية المتفاعلة روحياً وعقلياً مع ذلك الوجود " ، حسب أحد الباحثين ، في مجال العلاقة بينهما. " فبين الشعر والميتافيزيقا تساوق وقرابة، فرغم اختلافهما شكلاً فَهُمَا يتحالفان كنهاً و جوهراً ووظيفة.وإن الفصل بين الشعر و الميتافيزيقا هو أمر مُفْتَعَل، ذلك أن جِنسيْ الخطاب الذي نطلق عليهما أسميْ الشعر و الميتافيزيقا هما جنسان مقترنان منذ كانت البداية الإغريقية للأشياء وكينونتها المقترنة هذه ترسم تاريخ الفكر الإنساني".ويأخذ كل من الشعر والميتافيزيقيا مهمة الكشف عن المخفي وغير المرئي والبحث في العموميات ، ويسعى كلاهما إلى إضاءة المعتم وإزاحة الغطاء عن وجه العالم ليظهر بصورة واضحة يمكن من خلالها التعرّف على الغائب وإحضاره في عالمنا "، ولعل هذا ما تعكسه العلاقة بين الشعر والميتافيزقيا، التي يثمر الاقتران معها عطراً من الشعر الحقيقي ، الشعر النافّذ إلى عمق الأشياء ، الشعر الذي يطرح الأسئلة دون الحاجة لإجابات جاهزة ومعدّة مسبقاً ، إنه الشعر الحر بموسيقاه وصوره ومعالمه ورؤاه ، المتجرّد من بلادة القوالب والأنماط والشروط ، الشعر الذي يسير في فوضاه واثقاً من انتظامه في أعماق الروح وآفاق الوجدان الكوني . عبق أخير: (1) أفتش بروحي.. ألقى الفرح منزوع... من هامة جروحي!! (2) النوافذ ...وحدها اللي تستريح لا اغلقت هالباب ريح!!