أول مرة التقي غائب طعمة فرمان منتصف السبعينات أو بعدها بسنوات، وفي الجريدة التي أعمل فيها. عثرتُ عليه في غرفة الاستعلامات، وكمن يعثر على لقيا، صرختُ: أستاذنا الكبير. تلفت هذا الرجل الصغير مرتبكاً، وفزعت معه موظفة الاستعلامات التي أبقته فترة كي تنهي أعمالها وتكلم رئيس التحرير عن هذا الغريب، وما أكثر الذين يشبهونه في الهيئة ولا يطلبون سوى مقابلة رئيس التحرير. تلفت فرمان يمينا ويسارا، وقال: تقصدين أنا! قلتُ ألست انت غائب طعمة فرمان؟ قال: نعم. في اليوم التالي عقدت ندوة لغائب في الجريدة، بدا الرجل محرجا من الأوراق والمداخلات عن أدبه، وكاد يجيب المحتفين، فاضل ثامر وصادق الصايغ وياسين النصّير، كما أجابني: هل أنا المقصود؟ وعندما حان موعد كلامه، ارتعشت يداه فسقط قدح الماء والميكرفون معا، فضج المكان بضحك خفي. غائب الذي غاب عن بغداد أزيد من ربع قرن، حضر إليها في ذلك الوقت،وكانت رواياته قد سبقته الى القراء والمسرح والسينما. غدت "النخلة والجيران" التي لعبتها أشهر فرقة مسرحية عراقية وقام بأدوارها أفضل الممثلين وأخرجها قاسم محمد،غدت هذه الرواية،من بين قلة من الأعمال التي أتيح لأكبر عدد من الناس مشاهدتها عبر التلفزيون. تحولت روايته عن المثقفين العراقيين "خمسة أصوات" إلى فيلم روائي، مع كل هذا كانت تدهشه كلمة "أستاذنا الكبير". مر غائب بالعراق وغادره بسرعة دون ضجيج،وكانت ملامحه الطفولية الحيية تشي بضياعه وغربته عن المحتفين والأماكن، وبينها بغداد التي كرس عمره لاستعادة صورتها في رواياته وقصصه. لم يكن بمقدور من يقرأ أدبه إدراك سر عذوبة شخصياته وهشاشتها وضعفها، قبل ان يلتقي هذا الرجل الذي بدا وكأنه شخصية طلعت من قصص تشيخوف وحطت في المكان الخطأ، عراق الفحولة والشعر والشعراء. غائب طعمة فرمان كتب الرواية بموسكو، وبدأ كتابة القصة ببغداد نهاية الأربعينات،وغادر الى القاهرة وكان على رغبة في ان يتحول من القص الى التأرخة أو علم الاجتماع، ولكنه وهو الطالب والصحافي الفقير،والمطارد والمطرود من سلطات بلده، لم يكتب في القاهرة إلا القليل وظهر كتابه اليتيم"الحكم الأسود" وهو لا يخلو من جاذبية في معلوماته البحثية ومحاجاته ومصادره. غدا من جلاس نجيب محفوظ في مقهاه مطلع الخمسينات، وأحسب انه لم ينطق إلا بالقليل، وكما عادته، كان يكتفي بالمراقبة وتعليقات مبتسرة، ولا أعرف هل دار بخلده انه لن يحظى بجلسة مقهى مثل هذه على رصيف ببغداد. توارى غائب المريض الذي عاش بنصف رئة، وراء مكتبه في دار التقدم بموسكو، مترجما في المكان الخطأ أيضا، فقد كان يعرف الانكليزية أكثر من معرفته الروسية، رغم زواجه بامرأة من بلد بوشكين. ولكن قربه من عوالم الروايات الروسية ولغته وحساسيته القصصية مكنته من أدب كان يعشقه قبل أن يقرأه بلغته. لم يكتب فرمان عن موسكو المكان الذي عاش فيه الردح الأكبر من عمره، فقد أخفاه خلف أزقة بغداد وحواريها،حيث لا ذاكرة تستعاد قصصيا إلا عبر روائح مدينته ولهجة ناسها وأحداثها الصغيرة والكبيرة.روايته الوحيدة "المرتجى والمؤجل" وهي أضعف رواياته، حضرت فيها موسكو كخلفية لحياة مهاجرين عراقيين ينتهون إلى الموت والنسيان. كان يعيش مفارقة المهاجر المستسلم إلى قدر وجوده بين فاصلتين : خياله الروائي، وعمره المتسرب بين مكتب كئيب ومهنة يعيش منها ولم يرغب فيها. لكن بغداد لم تغره بالبقاء حين قدم إليها في السبعينات، فقد خاف أن يفسد حلمه القصصي، خاف ان ينسى السيد معروف آلامه. السيد معروف، أجمل أبطاله، العازب الذي عاش وحيدا مع أخته،يقطع الدرب بين الوظيفة والبيت في منلوجات تستبطن شجنا بعيدا يلوح فيما تبقى له من شحوب عمره. لو عاش فرمان في العراق، هل كان بمقدوره أن يكتب ما كتب؟ هل كانت أطياف بغداد تأتيه بذلك الوضوح والشفافية،وهل كانت تقاليد العراق الشعرية تسمح بنشوء فن روائي يكون هو رائده؟ المفارقة ان الرائد الثاني فؤاد التكرلي كتب معظم رواياته في الخارج، رغم انه لم يكن مبعدا. لا نعرف اليوم وبعد كل هذا الوقت، ورغم اكتساح الفن الروائي كل قارات الأرض، لماذا يبقى العراق وحده بلد الشعر والشعراء؟ فكل يوم يتضاعف عديدهم،فهل كان فرمان يعرف أن مصير الموت في موسكو الثلوج والبرد، أهون عليه من العيش في بلد طارد لتقاليد الفن الذي كرّس عمره له.