لم ينتصر الجهل على العقل، إلا وكانت الهمجية بذرة التخلف والدوران خلف الغرائز عندما تسير بالمخلوقات البشرية وتقودها إلى الخرافة، فقد انتفضت أوروبا وحيّدت الكنيسة، وقطعت دابر الحكومات المتسلطة وأعلت دور العقل وهنا استطاعت أن تنشئ مشروعها الحضاري بالاكتشافات العلمية والجغرافية في مغامرة هائلة، جاءت مكاسبها سيادة على الطبيعة والعالم معاً.. لقد هيمنت تلك الحضارة على الأسواق، ومنافذ الحدود والبراري وفرضت ثقافة أحادية الجانب، وأعطت للآخرين نموذج التقدم، والاستعمار، وهي معادلة القوة مع الضعف، وإلا فكيف تسنى لجزر بريطانيا، وهي لا تساوي قطاعاً من الهند أو الصين، أن تستعمر الدولتين وتفرض عليهما سياسات وسلوكيات تخدم أغراضها، بما فيها استنزاف ثرواتهما، لولا مبدأ التقدم أمام التخلف؟! في الجانب الفني لا نعتقد، مثلاً، أن شكسبير يتفوق على «كونفوشيوس» لكنها ثقافة التفوق التي أبرزت أعلام الفلسفة والموسيقى والفنون الجميلة، وأوصلتهم إلى مراكز ما فوق العبقرية الإنسانية، لكن ماذا لو وجد البعض، وليس الكل من تلك العبقريات في مجتمعات متخلّفة، هل كانوا سيحصلون على شرف التكريم والتقديس والانتشار الذي حصل عليه الأوروبيون؟ قطعاً تولد العبقرية في المجتمع المتقدم دستورياً وعلمياً، لأن رعاية المواهب والعبقريات، تأتي ضمن سياق المنتج الحضاري الشامل، والدليل أن شفرات الحضارات القديمة، لغاتها ورموزها، وأسرارها المدفونة، عرفناها من خلال الكشافة الغربيين، لأن عنصر المغامرة والبحث والتقصي في التواريخ والآثار البشرية، يأتي ضمن الدور الحضاري في اكتشاف ما هو خارج حدودها القومية.. هذا التوسع على الجغرافيا العالمية في دراسة الإنسان من خلال علم الانتروبولوجيا (الوراثة)، والتحكم في تصنيف البشر وفقاً لمعادلات سنّوها عن شعوب لديها الاستعداد للنهوض والتقدم، وأخرى تعوقها ما سُمي «بالحتمية البيولوجية» كان نمطاً من تفوق تحوّل إلى فصلٍ عنصري مع الشعوب، وتجاهلٍ لحضارات نشأت وتطورت من خلال إنسان متفوق قبل الحضارة الأوروبية، لكنها الدورات بين صعود ونزول الأمم.. دعونا من الماضي، لقد احتضنت أمريكا وأوروبا عقولا عبقرية من العالم الثالث، أعطتها الفرص، فكانت النتائج كبيرة، فصعد الهندي، والعربي، والأمريكي اللاتيني، والأفريقي وغيرهم لنيل الجوائز العالمية بما فيها نوبل، فكانت جواز السفر لاقتحام مراكز البحث والابتكار والحصول على شهادات لم تعطها إياهم بلدانهم لأنها بيئات طاردة، وهي مشكلة أزلية بين طرفيْ معادلة غير متساويين، لكنها فرصة المبدع في أي مجال عندما يقدم ثروة علومه للبشرية كلها، بمنجز جديد، ومع ذلك فلا حدود للعقل إذا وجد من يعطيه فرصة التفوق والعناية الخاصة، بدلاً من إهدار العقول والمواهب، ولعل الطريق طويل بين مَن يستثمر في الإنسان، والذي يهدر قدراته، ووطننا العربي الذي شهد نمو عقول خارج مجالنا القومي، وأبدعت، عجز عن أن يكون الحاضن، وهي مشكلة ستطول طالما الماضي يحمل قداسة كل الأزمنة..