أحمر عمان يقلب الطاولة بوجه العنابي    القبض على باكستاني في المدينة المنورة لترويجه «الشبو»    ترامب: سأوجه وزارة العدل إلى السعي بقوة لتطبيق عقوبة الإعدام    المرصد العالمي للجوع يحذر من اتساع نطاق المجاعة في السودان    نائب أمير الرياض يعزي في وفاة عبدالرحمن الحماد    «اتحاد الغرف» يعلن البدء في تأسيس أول مجلس أعمال سعودي - كويتي مشترك    عبدالعزيز بن سعود يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2024م    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلتقي قطاع الأعمال بغرفة الشرقية    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وجامعة الأميرة نورة تطلقان معرضًا فنيًا عن الإبل    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    إطلاق "عيادات التمكين" لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالشرقية    مدرب المنتخب السعودي: طموحنا مستمر وسنعمل لتصحيح المسار أمام اليمن غدًا في خليجي 26    الأمين العام لجامعة الدول العربية يلتقي وزير الشؤون الخارجية الصومالي    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    إجراءات تركية جديدة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين    زراعة 153 ألف شجرة لتعزيز استدامة البيئة بالمدينة    عبد العزيز بن سعد يشهد الحفل السنوي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل 2024    انطلاق منافسات سباقات الخيل في ميدان الفروسية بالدمام الجمعة المقبل    خطة تقسيم غزة تعود إلى الواجهة    المملكة تُطلق الحوافز المعيارية لتعزيز الصناعة واستقطاب الاستثمارات    "الوعلان للتجارة" تحتفل بإطلاق "لوتس إمييا" 2025 كهربائية بقدرات فائقة    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور        "البروتون" ينقذ أدمغة الأطفال.. دقة تستهدف الورم فقط    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    قبل عطلات رأس السنة.. أسعار الحديد ترتفع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    محمد بن سلمان... القائد الملهم    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    استدامة الحياة الفطرية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    احترم تاريخ الأخضر يا رينارد    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاعتكاف قربة وفعله إحياء للسنة

رمضان غنيمة ساقها الله لعباده المؤمنين، وهو من المواسم العظيمة التي تمر في حياة المسلم كيف لا والنبي صلى الله عليه وسلم كان يبشر أصحابه بقدومه ويشرح لهم مزاياه كما في حديث سلمان الطويل: «.. فرض الله عليكم صيامه وسننت لكم قيامه من تطوع فيه بخصلة من خصال الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فما سواه...».
فهذا رمضان وهذه مزاياه يحق لمن أدركه أن يفرح به «قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون» (يونس: 58). فادراكه غنيمة عظيمة لا سيما إذا وافق ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر من قامها إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.
وعلامتها كما تحدث العلماء عن ذلك فقالوا: إن صبيحتها تطلع الشمس لا اشعاع لها، وهذا يرويه بعض الصحابة، وبعضهم جعل لها علامات أخرى لا دليل عليها من السنة فهي ليلة مباركة نعلم أنها في رمضان وأنها في العشر الأخيرة منه وأنها في الأوتار أقرب من الأشفاع وأنها في السبع الأواخر أقرب من الخمس وبعض الليالي أقرب من بعض فالتماسها في العشر الأخيرة أرجى مع الدعاء والتقرب إلى الله بما يرضيه ولذلك كان نبينا عليه الصلاة والسلام يعتكف العشر الأواخر من رمضان، والاعتكاف سنة قلما يفعلها المسلمون في هذه الأزمنة إلا من رحم الله ففعلها والحال ما ذكر احياء للسنة وتعريف الناس بهذه العبودية والخلوة بالله تعالى وأكثر الناس لديه قابلية للخير ولفعله لكن يقف عند الإقدام ولو أنه عزم وتوكل على الله واستعان بالله لانكشف له الأمر على حقيقته وعرف قيمة العزلة عن الناس وخاصة الأهل، فلماذا لا نفعله ولو لمرة في العمر كيف نحرم أنفسنا من شيء فعله نبينا وداوم عليه حتى توفاه الله - عز وجل - ثم اعتكف أزواجه من بعده. وتركه مرة بسبب ضرب زوجاته اخبيتهن في المسجد لأجل الاعتكاف فقضاه عشراً من شوال ولذلك احتج بهذا الإمام الشافعي على أن الاعتكاف لا يشترط له صيام لأن لفظ الإمام البخاري: «عشراً من شوال» المراد به الأول كما في رواية مسلم وهذا يتناول يوم العيد ويلزم من صحته أن الصوم ليس بشرط، وفي رواية للبخاري: «فلم يعتكف في رمضان حتى اعتكف في آخر العشرين من شوال».
والاعتكاف في اللغة: لزوم الشيء وحبس النفس عليه خيراً كان أو شراً قال تعالى: «فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم» (الأعراف: 138). وقال سبحانه: «والهدي معكوفا أن يبلغ محله» (الفتح: 25) أي محبوساً ملزوماً، وقال تعالى: «وانظر إلى الهك الذي ظلت عليه عاكفاً لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفا» (طه: 97) أي مقيماً ملازماً، وقال: «وأنتم عاكفون في المساجد» (البقرة: 187) أي ثابتون ملازمون، وبهذه الآية الأخيرة استدل مالك والشافعي وجمهورهما بصحة الاعتكاف في كل مسجد لظاهر الآية. وقال أحمد: يختص بالمسجد الذي تقام فيه الجماعة الراتبة، وقال أبو حنيفة: يختص بمسجد تصلى فيه الصلوات كلها. والاعتكاف في الشرع: إقامة مخصوص على صفة مخصوصة ويسمى جواراً أيضاً كما هو ثابت في الأحاديث الصحيحة ومنها قول عائشة: «كان يصغي إلي رأسه وهو مجاور في المسجد فأرجِّله وأنا حائض» رواه النسائي في الكبرى (268/2).
والكلام فيه كالكلام في سائر الأسماء الشرعية.
والاعتكاف من الشرائع القديمة قال تعالى: «وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود» (البقرة: 125).
واستفاضت السنة النبوية من فعله صلى الله عليه وسلم والترغيب فيه والإقرار عليه كما في المتفق عليه من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله! إني كنت نذرت في الجاهلية أن اعتكف ليلة وفي رواية: يوماً في المسجد الحرام. قال: فأوف بنذرك» رواه البخاري ومسلم. وأجمع العلماء على مشروعية الاعتكاف وأجمعوا على أنه مستحب وليس بواجب قال الإمام أحمد: لا أعلم عن أحد من أهل العلم خلافاً أنه مسنون، وقد اتفق العلماء على أنه مسنون كل وقت ولكنه في رمضان وفي عشره الأخيرة آكد وقد يستثقل بعض الناس الاعتكاف ويتعذر لنفسه بأعذار ربما هي أوهام في الحقيقة لأن الإنسان بطبيعته يحب التحرر والانطلاق ولا يحب المكث والانتظار لكن من عوَّد نفسه خاصة ما كان عاقبته لصالحه فهذا حسن وأحسن منه من الزمها قيام الليل وصيام النهار حتى تعتاد ذلك لأن ثمرته ستعود إليه وربما خاسر فكيف يستكثر عشر ليال في زمن فاضل في مكان فاضل مع رب العالمين فوالله إن الموفق من وفقه الله لطاعته ودله عليها ثم قبلها منه.
ويجب على المعتكف مراعاة الآتي:
النية بحيث يقصد باعتكافه القرب من الله وتحقق عبودية الذل والخضوع لمولاه والاقتداء بنبيه ورسوله حيث اعتكف وحث على الاعتكاف.
شغل وقته كله في طاعته لربه ودعائه وذكره وتفريغ قلبه مما سواه ولا يعني ذلك أن يكون بمعزل عن الناس ولا مبتعداً عنهم ولا أن يكون اعتكافه حائلاً بينه وبينهم بل يصلي معهم الصلوات الخمس والجمعة وإن كان من أهل العلم يدارسهم ويعلمهم مع تخصيص أوقات يختلي فيها لذكر ربه.
أن يبتعد عن كل صارف يصرفه عن مولاه وتدبر آياته، فكثرة الجدال والكلام والمراء ينافي هذه العبادة التي قصد منها قطع العلائق عن الخلائق ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه. كله لا سيما المحرمات والشبهات والمكروهات وفضول المباحات التي لا يحتاج إليها فإن هذا لا يعني المسلم إذا كمل إسلامه وبلغ درجة الإحسان ولا يعتقد أنه باعتكافه لا بد من الصمت، فالصمت مكروه إذا قصد به العبادة لأن ذلك ليس من شريعة الإسلام واعتماد الإجماع ما رواه أبو داود بسند حسن عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا صُمَاتَ يوم إلى الليل».
وجاء في الصحيح: أن رجلاً نذر أن لا يتكلم إلى الليل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم مروه فليتكلم» رواه البخاري، ورأى أبو بكر الصديق رضي الله عنه امرأة لا تتكلم فقال: «تكلمي فإن هذا لا يحل، هذا من عمل الجاهلية» رواه البخاري وعليه أن يصون المسجد مما يصان منه حتى عن القذاة التي تقع في العين. ولا يخرج منه إلا لحاجة ويبدأ دخوله من الفجر وينتهي بغروب شمس ليلة العيد ويكون اعتكافه بالمسجد الجامع لئلا يضطر للخروج للجمعة. اللهم وفق المسلمين لإحياء هذه السنة وتقبل من المعتكفين.
* خطيب جامع إبراهيم الذياب بالرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.