الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غازي القصيبي التباس السياسي والمثقف (1)
صبا
نشر في الرياض يوم 25 - 08 - 2010

يثير الإنتاج الأدبي شعراً وسرداً لغازي القصيبي الكثير من الالتباس بين وظيفية الإبداع ومجانيته رغم دوره الأساسي في اعتباره نموذج تعبير أولياً عن الإنسان، وطرح رؤيته وأفكاره، من خلال موهبة وقدرات تضمن له كسر مغاليق بوابة الخلود. غير أن ما يكرس تلك الإثارة في إنتاجه التعانق بين الثقافي والسياسي حيث يتعارض الشأن العام في عموميته وتكراريته إزاء خصوصية ونقاء الشأن الخاص في الإبداع عبر الفنون والآداب.
ويبدو أن غازي الذي يعد من الشعراء الذي ولدوا بين مرحلتين أي مرحلة انتقال لم تكن تشكل انطلاقة جديدة بقدر ما هي مرحلة الفراغ ما قبل تنامي تيار عبر جيل يطرح مشاريع إبداعية.
ففي وقت كان يمثل كل من شعراء مرحلة الأربعينيات والخمسينيات والستينيات صوت الرومانسية على صدى موجة التجاوب مع التحرر العربي وصوره الإيديولوجية الصارخة والخافتة التي مثلها شعراء كثر أبناء مرحلتهم مثل: حمزة شحاتة ومحمد حسن عواد وطاهر زمخشري وإبراهيم فلالي وحسن القرشي وعبد الله بن إدريس وسعد البواردي ومحمد الفهد العيسى..
ولعل فترة البداية المتأخرة –وإن كانت نقلة وانسلاخاً- لمحمد العلي الذي يجايل القصيبي أفادته بقدر ما كانت تجاوز جيلين يمثل القصيبي آخرهما.
ينتمي غازي القصيبي شعرياً إلى الكلاسيكية الحديثة، في مذهبها الشامي، حيث أطلق عليها في مجاز تأريخ تجربة الأدب - الصدى السعودي، وهي التي تتمسك بمكتسبات تقاليد الشعر العربي الرومانسي خلال المنتصف الأول من القرن العشرين التي بدأت بذورها وتكرست عبر جماعة المهجر ومن ثم اتجهت إلى الأبعد عند كل من الأخطل الصغير وفؤاد الخشن وإلياس أبو شبكة وعمر أبو ريشة حتى سعيد عقل وبواكير نزار قباني ونازك الملائكة وبدر شاكر السياب وصلاح عبد الصبور.. إلا أن الحضور قوي لكل من نزار قباني ومحمد الفايز ومحمود درويش في تجربة القصيبي، فالأول عبر معجم معاصر حيوي ومجازية تعتني بالتفاصيل الذاتية مقابل أن الثاني يفيض بمخزون البحر وتاريخ اللؤلؤ ومزاجه المتوتر، والثالث مشحون بالحماسة والإنشادية الصارخة لقضية فلسطين كمأساة البشرية تمثلت في المنفى والتشرد والنضال انعكس على أسلوب القصيبي وإنما بروحه الخاصة التي تطالعنا عبر "تنقيحات شعرية" تكشف الصراع مع النموذج وانعدام الجدوى في استقلال الشخصية الشعرية، وهذا متضح منذ أول ديوان شعري " أشعار من جزائر اللؤلؤ 1960".
لعل من بواكير القصائد المغناة لأبي سهيل ما سجله لإذاعة جدة الصوت الرخيم سمير الوادي (مطلق الذيابي 1927 – 1983)، وهي قصيدة لحنها وغناها سمير الوادي "أي لغز ذلك الحب 1962"، وهي تؤرخ فترة عودة القصيبي من فترة دراسته في القاهرة لمرحلة البكالوريوس عام 1961، إلا أنه لن يعود حتى يكمل دراساته العليا ويصدر ديوانه الثاني" قطرات من ظمأ 1965" حيث تستقر به الحال في عمله الحكومي بين الجامعة وعضوية لجان حكومية آنذاك بين العام 1965-1970,ومن بعد استقراره الوظيفي عميداً لكلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود عام 1971 ذات السنة التي أحدث بها عاصفة بسبب ديوانه" معركة بلا راية 1971" ثم استأنف التعاون مع مغني المرحلة الجديدة في الأغنية السعودية محمد عبده عبر لقاء في جلسة أنتجت جراء مساجلة بين الشاعر خالد الفيصل وغازي القصيبي قصيدة "لورا 1972" فكتب غازي:
ذاب من فرط حسنها الفنان / تلك لورا فداء لورا الغواني
فأكمل عليه خالد الفيصل:
تتوارى عن العيون احتشاما / وحنانا بمهجة الفنان
أنت «غاز» ومثلها ينشد الرفق / صوابا في لجة من حنان
ثم أكمل غازي بقية النص:
"وتوارت تحت الحنايا فكانت نابضا / في مشاعري وكياني
لا تسلني ياشاعري عن هواها / يرفض السر أن يبوح لساني"
وحين أعدت القصيدة للغناء أعيد تنسيقها وإبدال اسم غازي بكلمة (شاد)، ولم تكن المرة الأولى للشاعر خالد الفيصل مشاركة شاعر كتابة نص بل سيكتب مطلع أغنية "خطا" التي سيكملها لاحقاً بدر بن عبد المحسن. ورغم انشغال القصيبي بعمله الوزاري (وزارة الصناعة والكهرباء 1976-1982، وزارة الصحة 1982-1984) إلا أنه أصدر أكثر من ديوان شعري " أبيات غزل 1976 ، أنت الرياض 1977، الحمى 1982"، وهي فترة توالي غناء قصائده التي اختارها ولحنها وغناها المطرب الكبير سمير الوادي: "خيال دنا 1977، ثغرك الحلو 1978، تعالي نحلم 1979، لا تقولي 1980، عيناك 1980، طفت في بالي 1981، نشوتي الكبرى 1981، تريدين لون حنيني 1982". وألحق بهذه الفترة قصيدة وصفية عن مدينة أبها "عروس الربا 1984" لحنها عمر كدرس لمحمد عبده.
وحين انتقل إلى مملكة البحرين سفيراً بين عامي 1984- 1992 أكمل إصداراته الشعرية " العودة إلى الأماكن القديمة 1985، ورود على ضفائر سناء 1987"، وقد شارك في جلسة طريفة مع أصدقائه كل من الشاعرين عبدالرحمن رفيع وعلي الشرقاوي في كتابة مقطع بالتعاقب لكل واحد من أغنية " كمنجة" ( كمنجة 1986) التي أخذ مطلعها الملحن والمغني خالد الشيخ من كتاب يصف الكمنجة بهذا المقطع:
ألا فاسمع الا فاطرب لصوت الكمنجه
فليس من راح عنّا.. راح عنّا كمن جا"
وسنكمل الأسبوع القادم حكاية هذه الأغنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.