«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة الأجوبة الجاهزة

استخدم أثناء تدريسي وخاصة مع طلاب البكالوريوس طريقة في التدريس تزعجهم في بادئ الأمر، لكنهم مع التعود عليها يجدون أنها ممتعة ومفيدة. عادة ما أطرح أسئلة مفاجئة على بعض الطلاب خاصة من ألمح منه عدم متابعة للدرس. وعندما أطرح السؤال يحدث الآتي (تقريبا في كل مرة!): يسرح الطالب لثوان قليلة في التفكير، ثم يرتبك ويشعر بالخجل لثوان أخرى، ثم يستسلم ويشعر بالإحباط. ما الذي يحدث في هذه الثواني؟ من تأملي للطلاب، وجدت أنهم في الثواني الأولى التي "يغيب فيها الطالب عن الوعي" وهو "يفكر".. ينشغل بالبحث عن إجابة جاهزة للسؤال، ثم يتفاجأ بأن الإجابة ليست موجودة في مخزونه المعرفي (الذي غالبا ما يكون قليلا!)، وعند عدم وجدانه للإجابة يشعر بالخجل والارتباك لأن "الإجابة لم تكن جاهزة عنده"وهو ما يفسره على أنه نقص عنده، فبالتالي يحبط ويستسلم. بعد أن أعطيه الوقت ليفعل ذلك كله ويجربه! (وما الضير في ذلك!؟) أطمئنه بشكل مباشر بأن الإجابة لا توجد جاهزة (حتى عندي!)، وأن هذا السؤال من النوع المفتوح النهاية، أي أنه ليس له إجابة صحيحة واحدة جاهزة، وإنما يحتاج إلى تفكير وبناء للإجابة، ويحتمل تعدد الإجابات وتنوعها، بل ويُتوقع ذلك. لكني أؤكد له أن عناصر الإجابة (الخام) موجودة لديه، يحتاج فقط أن يفكر فيها ويجمعها. ثم أطلب منه، من خلال حوار قصير، أولا أن يفهم السؤال وقد أوضحه له وربما أطرح عليه أسئلة تقرب له عناصر الإجابة وتستحضرها في ذهنه، وعادة ما تنتهي هذه الرحلة بأن الطالب يتوصل إلى إجابة مرضية (وربما مثالية).. لكن الأهم من هذا أن الطالب تعلم كيف "يصنع الإجابة"، واستعاد ثقته بنفسه.
لدينا قناعة قد تخفى علينا كثيرا أن لكل سؤال جوابا واحدا، والشخص الأفضل والأذكى .. والأعلم هو من يحفظ هذا الجواب. وهذا قد يكون صحيحا في مجالات قليلة من العلم، خاصة العلوم المرتبطة بالغيببيات (وليس الخرافات) أو العقائد أو الأحكام الشرعية النظرية (لا التطبيقية). لكن كثيرا من المجالات تختلف فيها الإجابات من وضع لآخر، وتتنوع بتنوع المجيب. وقد تكون طريقة التدريس لها دور في ترسيخ هذه القناعة وذلك بتركيزها على المعلومات المجردة والجاهزة وتقليلها لمساحة رأي الطالب وتفكيره. وهذا طبعا لا ينطبق على كل شيء، فهناك من الأسئلة ما إجابته فعلا جاهزة، وليس لها إلا أن تكون كذلك، ومن العبث البحث عن إجابات أخرى لها! لكن هذا مقارنة بالنوع الثاني قليل جدا.
هذه القناعة أوجدت ثقافة تغيب التفكير والتأمل والتدبر والنظر، بحيث غلب على ثقافتنا المظهرية والعبثية في كثير من جوانبها. لأن ثقافة هذه روحها تقولب كل شيء، دون السؤال (لماذا؟). وجود هذه القناعة بأن لكل سؤال جوابا جاهزا، أورثنا الكسل الفكري، وعدم القدرة على التعبير عن الرأي، بل ربما عدم القدرة على إيجاد الرأي المستقل، دع عنك التعبير عنه. وعندما تشاهد مقابلة تلفزيونية عرضية مع بعض السعوديين وسؤاله في أمور عادية تجد أنه من الممكن أن تتوقع ما سيقول، لأن إجاباته ستكون نمطية ومقولبة (هل يحتاج أن أذكر ب "شعوري شعور أي مواطن...."؟!) ولو قارنتها بإجابات مواطنين من ثقافات أخرى تعودت على الأجوبة غير الجاهزة لوجدت الفرق الكبير.
وأرجو أن (نفكر.. ونتدبر!) فهذه ليست دعوة للتمرد أو الثورة على المسلمات أو العقائد أو الثوابت. بل هي دعوة لإعطاء مساحة للأسئلة ذات الأجوبة غير الجاهزة، أو الأجوبة (سياقية الصنع) بمعنى الأجوبة التي يؤثر فيها السياق، وهي دعوة لاكتساب مهارات بناء الأجوبة لا الاقتصار على استيرادها. إن من يتعود على الأجوبة الجاهزة يظل عمره يتلفت يمنة ويسرة بحثا عن إجابة جاهزة تريحه من عناء التفكير، كلما اعترضته مشكلة. والمشكلة أن هذه الإجابات الجاهزة لا تشفي غليله.. لأنها في النهاية ليست الإجابة التي تحقق إنسانيته بوصفه إنسانا، لأنها لم تنبت من ذاته. كما أن إدمان الأجوبة الجاهزة واستمراء الاعتماد عليها يجفف مادة الإبداع وموارده. وهذا انسحب على الجانب التطبيقي للتفكير، فكلما اعترضتنا مشكلة في حياتنا طفقنا نبحث عن حل لها (إجابة) في بلدان وثقافات أخرى. ولا يخطر ببالنا أننا يمكن أن نبني الحل ونوجد الإجابة.
ولا يشكل على هذا قول الله تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)، لأن هذا يكون في القسم القليل من الأجوبة الجاهزة المتعلق بالغيبيات، أو يكون (إذا ضم إليه آيات التدبر والتفكر وعدم تقليد الآباء والأحبار دون علم) مدخلا من مدخلات بناء الأجوبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.