يوم التأسيس.. فخر وإعتزاز عبر التاريخ    مذكرة تعاون عربية برلمانية    السعودية محط أنظار العالم    «فن تكريس السعودية»    ريمونتادا «تاريخية»    الملك يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على عدد من ميادين الرياض    الشريف نائبا لرئيس تحرير المدينة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    رقمنة الإعلام    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    بدعوة كريمة من ولي العهد.. لقاء أخوي تشاوري في الرياض    تحت رعاية خادم الحرمين.. ولي العهد يشرّف حفل سباق كأس السعودية    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    أمانة تبوك تنفذ فعاليات متنوعة إحتفاء بيوم التأسيس    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    برعاية نائب أمير مكة.. محافظ جدة يشهد بطولة البحر الأحمر الدولية للخيل    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    محطات الوطن حاضرة في تبوك    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    «الداخلية» تطلق مبادرة «مكان التاريخ»    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    لقاء الرياض.. رسالة وحدة في زمن التحديات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    رفض تام لتهجير أهل غزة وتحرك برلماني عربي دولي لوأد مقترح ترمب    منيرة آل غالب إلى رحمة الله    «تسميات ميادين الرياض».. تعزيز الهوية والانتماء وإبراز إنجازات الأئمة والملوك    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    العز والعزوة.. فخر وانتماء    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    «ذكرى التأسيس» تجسد عمق الهوية الوطنية والتراث العريق    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السماحة والملاحة وما بينهما..!!
ضدالقصة
نشر في الرياض يوم 03 - 06 - 2010

** «السمح» عند إخواننا السودانية.. كلمة تحمل عدة دلالات.. حسب سياقها في الحديث.. لكنها لا تأتي بمعنى «الجمال» أو «الملاحة».. إلا في أحيان نادرة.. أو هكذا قد يفهمها «الوافد» مثلي من خارج روح «اللهجة»..لأن اللهجات بكل ما لها من خصوصية.. يحلو لي أن أطلق عليها «روح».. وهي كلمة ربما تكون فضفاضة.. لكن ليس لدي كلمة محددة.. تمكن من وضع مفهوم «اللهجة» في سياق يحدد هويتها. لأن اللهجات «قاموس» و«ناموس» لحياة متكاملة تبدأ من الطعام والروائح والعادات.. وتنتهي بالتفاصيل مهما كانت صغيرة وتصل إلى الأسرار ومفاهيم العيب وتبتعد داخل طقوس الرقص والشعر والغناء.
ورغم أن أهل حارتنا يمثلون تجمعاً شبه حضري من مختلف مناطق المملكة.. لعوائل الرجال الذين اجتذبتهم حياة «العسكرية» في الجيش والشرطة.. إلا أنهم شكلوا تجمعاً متجانساً تداخلت فيه اللهجات وتقاليد الأفراح ونكهات الأطعمة وأنواعها.. ففي تجمعات الرجال والنساء يدور الحديث فيأخذ البعض «مفردات» من لهجة آخر ويدمجها في حديثه.. ويتحدث آخر بلهجته التقليدي فلا تجد سامعاً يستنكر أو لا يفهم دلالة المفردة مهما بدت خاصة وغريبة.. وذلك بحكم التآلف والمحبة التي عمرت بيئة تلك البيوت المتلاصقة الجدران والفقر والهموم.. والغريب أن مجتمع «النساء» تشكل فيه قاموس وناموس ودلالات خاصة لا تدري كيف تبلورت في أحاديثهن.
هنا نأتي ل«السمح» بمعنى الجميل.
فبقدرة قادر.. أتفق جميع نساء وبنات الحارة على استخدام كلمة «المليح».. ليس لوصف أي نوع من الجمال.. لكن للسخرية من الرجال والأبناء لا أكثر ولا أقل.. والجميع يفهم دلالتها.. ويبتسم عندما تنطقها احداهن.. وهن ينطقنها.. لابد بطريقة تبحث على الابتسام.
كأن تسمع إحداهن تتحدث عن زوجها قائلة:
- شوية وجاء المليح.. وقال يالله سرينا..!!
سرى الله على ابليسك على فين يا مليح..!!
قال المليح.. نعيد عيد الفطر في الديرة..!
يا سكنى خللي أهل الديرة وودينا مكة..؟!
لكن المليح راسه وألف سيف ما يعيد إلا في ديرة السكون..؟!
أو تسمع أم تصرخ بأبنها:
- على فين يا مليح انته والمليح اللي معاك - تقصدني حتماً - وقبل أن يرد عليها تقول محذرة وهي تشير إلى والده بقولها:
- هيا لا تتأخر.. بعد شوية يجي المليح ويسأل عنك..؟!
أو تجد إحداهن تهب وهي تشير لابنتها بالنهوض لاقتراب موعد عودة الأب إلى البيت بقولها:
- هيا قومي.. لا يجي المليح واحنا برى البيت..!!
لكن «المليح» حسب دلالتها هذه تكون ذات حس ساخر ودود أو حميم.. أو غير عدائي على الاطلاق.. غير أنها قد تأتي في سياق عدائي.. ومحملة بسخرية لاذعة.. إذا ما كانت ستطلق على ذاك النوع من الرجال أو الشبان أصحاب المظاهر والنفخة الكذابة.
فتسمع الفتيات الصغيرات اللواتي يلعبن أمام أبواب البيوت.. يجارين أمهاتهم في طريقة حديثهن.. فما أن يرين أحد هؤلاء مقبلاً.. حتى تبادرإحداهن للقول:
- جاكم المليح..!!
وينصرفن لمتابعته وهو يسير منتفخاً.. على غير هدى وهن يتضاحكن وقد تقول إحداهن بخبث:
- ترى المليح جاي من الخرابة.
و«الخرابة» بيت مهجور لا وجود له في حارتنا.. وإن كنا نسمع حكايات من الكبار عن «الخرابة» وعادة ما تكون حكايات عن «الجن والسكون» الذين يرتعون فيها.. فهي مخيفة لأنها - لابد أن تكون - مظلمة في الليل وفي عز القايلة.. ولا أحد يدري كيف أو لماذا.
والغريب أن كلمة «المليح» لم تلتصق ك«لقب» أو نعت أو «نقبه» تطلق على أحد بعينه أسوة بكثير من الألقاب أو «النقبه» التي اطلقها أهل حارتنا على بعض أهل الحارة والتصقت بهم إلى حد جعلنا نكاد ننسى الأسماء الحقيقية لأصحاب تلك «النقب».. التي اطلقت لأول مرة كنوع من السخرية ثم لبست من أطلقت عليهم.. بسبب غضبهم من تلك «النقب» الأمر الذي جعل الأشقياء يركزون عليها.. قبل أن تصبح أمراً واقعياً يردده الجميع ولم يعد يغضب حاملوها.
وفي وسط «المعمعة» وحين تكون أحاديث النساء «حامية الوطيس».. لابد أن تسمع صوت أحدهم ينادي من الخارج:
- يا عرب.. يا أهل البيت.. يا أم «فلان»
ولابد أن تتعرف زوجته على صوته.. فتقول:
- جا المليح..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.