وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني    إسرائيل: وحدة «كوماندوز» بحرية اعتقلت قيادي في حزب الله بالبترون في شمال بيروت    إحباط تهريب (375) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تعليم الطائف ينهي الاختبارات العملية .. و1400 مدرسة تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    منطقة الجوف تكتسي بالبياض إثر نزول البرد مع هطول الأمطار الغزيرة    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    تاليسكا يُعلق على تعادل النصر أمام الهلال    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكاية الحبر والحرية في معرض «قرن من الصحافة في لبنان 1858- 1958»
يستمر حتى 12 يوليو المقبل
نشر في الرياض يوم 03 - 06 - 2010

جولة زمنية في تاريخ لبنان عبر صحافته المكتوبة، مئة سنة من الحبر والحرية تعود اليوم إلى ساحة العجمي في وسط بيروت عبر الصفحات الأولى والنادرة لصحف قديمة ضمن معرض "قرن من الصحافة في لبنان 1858- 1958"، من تنظيم المؤسّسة اللبنانية للمكتبة الوطنية، وهي المؤسّسة التي أخذت على عاتقها مع بداية السلم الأهلي مهمة إنقاذ وترميم ما تبقى من محتويات المكتبة الوطنية التي أفلتت من براثن الحرب، وتحتوي كتباً تاريخية ومخطوطات قيّمة وصحف لبنان منذ البدايات.
تعيدنا الصحف المعروضة إلى أحداث التاريخ التي شهدها لبنان والمنطقة منذ العهد العثماني مروراً بالانتداب الفرنسي ومن ثم مرحلة الاستقلال. صحف تذكّر بريادة هذا البلد في صحافته كما في ثقافته، وتستعيد سيرة رجال أسّسوا مدارس في الصحافة في لبنان والمغتربات، وتبوّأوا مسيرة الحرية في سبيل الكلمة طيلة عقود ودفعوا أثمان تضحياتهم غالياً. نتنقّل مع الصحف المعروضة بين مراحل لبنان المختلفة، والمراحل التي مرّت بها صحافته على طريق تطور المطابع والحروف والإخراج والصور والنصوص، وحتى الأسعار تعيدنا إلى أيام الليرة العثمانية والريال المجيدي والقرش المصري والليرة الإنكليزية...
مجموعة من الباحثين والفنيين المتخصّصين تولّوا مهمة التوثيق للمعرض طيلة عام كامل، وأُخضعت الأعداد القديمة لتقنيات تصوير فني خاص، فجاءت النسخ بقياسات ضخمة يشبه بعضها الجداريات، توزعت بشكل هندسي أنيق على امتداد الساحة المحاطة بأبنية بيروت القديمة، فيما عُلّق بعضها فوق أحد المبانى التراثية التي تعود لصحيفة "أوريان لوجور" سابقاً، وخصّص القيمون على المعرض كتاباً فاخراً يوثّق مسيرة الصحافة اللبناية ذُيّل بكلمة شكر للأمير تركي الفيصل وبافتتاحية للأستاذ غسان تويني يقول فيها "لا يسعّنا ونحن ننظر إلى صحافتنا خلال ما يزيد على قرن إلا أن نستذكر أعلام هذه الفئة الذين جرى في عروقهم الحبر محل الدم، وشبعوا بالورق الطازج أكثر من عيشهم بالخبز..." ويرافق المعرض فيلم وثائقي من إخراج بهيج حجيج يعرض على مدى عشرين دقيقة عمليات ترميم الصحف وفق أحدث التقنيات وبأسلوب فني وحيوي، أرادت منه رأفت عرب المتخصّصة بالهندسة الداخلية "غرافيسم" خلق انطباع جديد بعيد عن تقنيات الترميم التقليدية للوثائق، وهي خصّت كل مرحلة زمنية بلون معين، فاستخدمت اللون القاتم للعهد العثماني والفاتح لعهد المتصرفية والأزرق لمرحلة الانتداب والمضيء للاستقلال، ودوّنت كلمة جاء فيها: "فيما كنت أتنقّل بفرح بين هذه الحقبات، كنت أتعلم في آن تاريخ لبنان".
تعكس الصفحات الأولى للصحف المعروضة وتيرة المتغيرات التي شهدها لبنان والمنطقة العربية على غير صعيد سياسي واجتماعي وثقافي واقتصادي، ويلاحظ المتأمل في محتوى الإصدارات أن المادة الخبرية كانت غارقة في المحلية لعدم توفر وسائل اتصال متطورة حينها، كما كان انتشارها محدوداً في غياب وسائل التوزيع والنقل الحديثة، أما من الناحية الفنية فقد كانت عمليات الإخراج متواضعة ورسم الصفحات لا يتضمن كبير جهد، أما المانشيتات فكانت تخلو من الإبداع على غرار " ماذا في حلب" (مانشيت لصحيفة صوت الشعب)، أو "الوطن الغالي في خطر" (صحيفة "الجريدة)... وتلفت الانتباه أسماء الدوريات الهزلية في عهد الانتداب مثل "المجنون، العصفورية، المزاغش، أبو الرياح والمسامير، الدبور، الصحافي التائه، النمرود، العفريت السيّار، الكشكول...
والمعرض يشتمل أيضاً على صحافة الكاريكاتور والإعلان في العهد العثماني وحقبة الانتداب الفرنسي إلى جانب الصفحات الأولى للصحف والدوريات اللبنانية، وتبيّن الرسوم الكاريكاتورية المنشورة في صحافة تلك الفترة المساحة النقدية التي كانت متاحة لفناني الكاريكاتور وإمكانيات التعبير العالية بلهجة ساخرة عن الواقع السياسي والاجتماعي والفقر والبطالة وغيرها من قضايا المجتمع اللبناني.
صور إعلانات
وتُظهر الإعلانات التي أُفردت لها مساحة كبيرة، تطور أنماط الحياة وأساليبها، واعتماد الناس على وسائل احتلت مكانة الفضائيات اليوم كالراديو مثلاً، لكن الإعلان كان لا يزال قاصراً من الناحية الفنية في سنواته الأولى، إذ اتّسم بالسذاجة وغلب عليه الأسلوب العامّي الذي لا يخلو من استطرادات مضحكة "اللذة بين يديك حيث تكون ومتى تشاء، إنه فونوغراف باتيه" أو "هذه المرة كلّفونا بتصليح الراديو"، وحتى النصر كان في تلك الحقبة حاضراً لكن ليس بفضل قوة السلاح وإنما بسبب "شفرات هال هتلر" شفرات النصر التي استخدمها الألمان والمصنوعة من الفولاذ بحسب الإعلان. لقد كان أسلوب ترويج السلع غير مقنع على الإطلاق مثل هذا الإعلان لصابون حياة "5 حقائق تدفعك لاستعمال صابون حياة: رائحته، سعره، صنعه".. حتى أنواع السجائر كانت غريبة وتحمل أسماء لم يعد لها أثر اليوم مثل "سكاير التاج الذهبي" أو الإعلان التالي " أكبر دليل على سجاير أندراوس هي كثرة الإقبال عليها"... لقد بقي الإعلان على هذه الحال من الضآلة والركاكة حتى بداية الخمسينيات حيث بدأ يعتمد عناصر الجذب والإثارة.
لقد كانت الإعلانات ومنذ انطلاقة الصحافة وحتى القرن التاسع عشر تتناول خدمات وسلعا منتجة محلياً بسبب حركة النقل المحدودة، كما أنها تشير إلى مرحلة الإنتاجية اليدوية التي سبقت المكننة والتصنيع. وكان لافتاً تركّز الإعلان في بدايات الصحافة على الصفحة الأخيرة وبأحجام صغيرة،
لكن ابتداء من ثلاثينيات القرن العشرين، دخلت الإعلانات في مرحلة أكثر انفتاحاً على السلع المستوردة ودخلت إبّان الخمسينيات في عصر المجتمع الاستهلاكي.
لقد كانت صحف ودوريات ذلك الزمان كالخزانة التي تستوعب ما هبّ ودب، فمثلاً "الأحرار المصوّرة" كانت تعرّف بمحتوى المجلة بعبارة: "مجلة هزلية، فكاهية أدبية، انتقادية روائية"، وأيضاً مجلة "الضياء" كانت تذيّل اسمها بعبارة "علمية، أدبية، صحية، صناعية"... المعرض هو رحلة في تاريخ الصحافة المكتوبة بأسلوبها وخصائصها ومميزاتها، سيستمر حتى 12 تموز- يوليو كي يتسنى لأكبر عدد من أهل لبنان وسيّاحه مشاهدته.
صحف من العهد العثماني
صحف ودوريات لبنانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.