التواصل مع ثقافات الشعوب وتبادل الخبرات سمة حضارية توثق عرى المجتمعات الإنسانية على جميع الأصعدة ، وانطلاقا من هذا المبدأ يسعى كثير من المصورين الفوتوغرافيين إلى التواصل العالمي الذي من شأنه النهضة بالمستوى الفني والفكري . ومن هذه النقطة أبحرت سفينة قصائد ضوئية بقيادة القبطان الفنان الفوتوغرافي عمر عبدالعزيز الملقب ب " رفيع المقام " الذي حط رحاله في اليونان ليلتقي بالفنانة الفوتوغرافية اليونانية Calliope حيث أدار الحوار معها ثم قام بترجمته مشكورا . والفنانة Popi ( اختصارا لاسمها ) هي مؤسِسة مجموعة مصوري اليونان في الموقع العالمي diviantArt وتعتبر من المتميزين في تقييم الصور في المعارض والمسابقات العالمية كمتذوقة فنيا حيث تعتمد على التقييم من خلال حسها الفني الرفيع .. اختصتنا بالكشف عن بعض جوانبها الشخصية والفنية .. البيئة مرآة الفنان شكرا لإتاحة الفرصة لي للتحدث عن التصوير , اسمي Popi اختصار ل Calliope أعيش في اليونان ، لا أصنف نفسي كمصورة محترفة بعد لكنني أشارك في عدة مسابقات كمتذوقة فنية واستمتع بهذا المجال ، أعيش في كيراتسيني وهي ضاحية في الجزء الجنوبي الغربيِ من بيروس حوالي 15 كلم من أثينا وتتميز المنطقة بوجود العديد من المصانع ومحطة كهرباء كبيرة التي كنت اضطر للمرور بها كل يوم عند ذهابي للمدرسة وأعتقد أن هذه البيئة أثرت في طريقة رؤيتي الفنية للأشياء ، ثم أدركت أن هناك صلة مشتركة بيني وبين المباني الكبيرة والآلات الثقيلة والسفن ، وبمرور الوقت أصبحت هذه الأشياء هي الأفضل لدي لتصويرها، بالرغم من أن المناظر هنا غالبا مربعه ورمادية ولكني مازلت أعتقد وبقوه إنني بائسة من لو أنني أعيش في مكان آخر فيه الكثير من المنحنيات. فقدان الأمل هو أصعب ما في التصوير أول الخطوات الخطوات الأولى تعبر عن الحفاظ على شعور الرغبة في البحث عن هدف ما لتصويره ثم التراجع مرارا إلى نقطة البداية حتى تصل النتيجة المرضية . بالرغم من أنه من المفترض أن تستخدم معدات تصوير أو على الأقل كاميرا من أي نوع , لابد أن أعترف بأن الخطوة الأولى أخذت تقريبا ست أو سبع سنوات باستخدام كاميرا قديمة وثلاث لفات أفلام أبيض وأسود وتضيف : التصوير كان هواية -وأتمنى أن يستمر كذلك- ولكن مؤخرا أصبحت أبحث عن دورات في مدارس التصوير. مثلث الهوايات مثلثي من المشاعر يتكون من التصوير والقراءة والرسم ؛ أستمتع كثيرا بالقراءة وخاصة الخيالية ولدي كتب أجمعها لسنوات ، ومن ناحية أخرى الرسم يؤثر علي مثل التصوير ويأخذ مساحة كبيرة من الأفكار السيئة والتشاؤم , وهذا يساعدني في التعبير عن نفسي عندما لا تساعدني الكلمات وتضيف : ربما تتعجب أين ذهبت الموسيقى! أنا استمع إلى الموسيقى كل وقت وبالنسبة لي هي ليست هواية وإنما طريقة للحياة. أفضل الأوقات بالتأكيد الوقت غير المفضل لدي للتصوير حتى الآن هو منتصف الظهر خاصة فصلي الربيع والصيف حيث تكون السماء صافية والظلال قاسية بسبب أشعة الشمس المسببة للعمى ، ومع ذلك فقد صورت في هذا الوقت السيئ الفصل الماضي لأنه مؤخرا أصبحت أرى ظلال الأشياء والمباني والأشجار والناس يمكن أن تكون أشياء مثيره للاهتمام . وتضيف: أعتقد أن كل وقت من اليوم والسنة له جماله الخاص لذلك لا أستطيع أن أحدد الوقت الذي أفضله بشكل دقيق فهذا لا يعتمد على روتين ثابت وإنما يتعلق بالنفسية والفكرة المرتبطة بالصورة. التأمل .. ثم التأمل في الحقيقة ليس لي عادات معينة أتبعها قبل التصوير إلا أني ألقي نظره على المكان وأتمشى قليلا وأنا ألتقط الصور للتعرف على المناطق المحيطة بمكان التصوير حتى تتغلغل الصورة في إحساسي من رأسي لأخمص قدميّ وتمدني بالإلهام الكافي للتعبير عن المكان. أول صورة فلمية رؤية فنية أحب المواضيع لدي المباني والهياكل ؛ وأشعر حقا أن في التصوير المعماري حياة حرفية ومعنوية لدرجة أني أستطيع أن أحكي لك الكثير من القصص عن تاريخ المنطقة التي تقع فيها والأشخاص الذين صمموها وبنوها والذين يعملون ويعيشون فيها حتى القديمة والمهجورة منها. وتضيف : يمكنني كشف الحياة اليومية للعصر بأكمله من خلال الأنقاض والمسافات المتروكة ، وأعتقد أن المكان الذي ولدت فيه وهو مركز كبير في المناطق الحضارية قد يبدو لأي شخص آخر مجرد منشآت خراسانية ضخمة وعملاقة أما بالنسبة لي هو جنة الله على الأرض. عدم الاستسلام يمر غالبية المصورين، إن لم يكن جميعهم، بفترة خمول وجمود وكوني أنا عاطفيه جدا (كتلة خلاقة) يمكن تحفيزي بسهولة من قبل أي شخص ، وهذا الجمود لا يسيطر علي بسهوله ولكن عندما يكون ذلك أسمح للجمود لفترة بأن يأتي ثم يذهب ولا أحاول أن أدفع نفسي خارج هذا الوضع لذلك أفضل طريقه بالنسبة لي هو الخروج للاستجمام والاسترخاء بين التنوع والاختصاص بالطبع التنوع للمصور أفضل من الاختصاص وذلك في الحقيقة ما ينبغي لأي مصور أن يقوم به ، لكن الجزء الرائع والمثير للاهتمام في التصوير الفوتوغرافي في حياتنا بشكل عام هو التجربة غير الثابتة للتعبير عن تميزنا وحياتنا الشخصية من خلال أفعالنا وأقوالنا وصورنا ، ولكي تكون متنوعة عليك بالتطور من خلال وجهات النظر والتقنيات التي تحاول تطوير التخصص ، وهنا "تأتي النقطة المهمة " في أغلب الحالات لن يتم التنوع بدون الاختصاص. تخطي الصعوبات أعتقد أنه لا يوجد شيء صعب أو مستحيل ماعدا بعض إعدادات الكاميرا واحتمال سعرها وكل شيء يصبح سهلا من خلال التجربة والممارسة ، لكن قد يكون أصعب جزء هو فقدان الأمل والاستمرار في المحاولة وهذا هو الشيء الذي يجعل الأمر يستحق العناء. تقييم الصور الفوتوغرافية قد أبدو شخصية رومانسية وقد أكون جاهلة في هذا المجال كي أقيم الصور، ولكن بالنسبة لي المعيار الأعلى لتقييم الصورة هو الإحساس الذي ألمسه في الصورة، وقد أرفض صورة مثالية من الناحية الفنية لأني لا أرى فيها أي شيء يخاطب شعوري . وتضيف : بالطبع الكفاءة الفنية للمصور تلعب دورا كبيرا في عملية التقييم لأنه من الضروري خلق جو معين في صورته حتى و إن كان لدي انطباع معين تجاه تلك الأمور؛ لكن الحق أن المهارات الفنية للتصوير المستخدمة تعتبر من الأمور الواجبة في بعض الأحيان. الأفضل أمر نسبي هناك فرق بين المصور المفضل والشخصية المفضلة -وليس بالضرورة أن يكون الأفضل- بالنسبة لي أميل إلى " يوجن سميث " ليس فقط لأنه يعتبر نفسه من أعظم المصورين الصحفيين ولكن أيضا لرفضه عن التنازل عن المعايير المهنية ، ولقد أظهر في الحرب العالمية الثانية عمل وحشي من خلال لوحاته الفنية وهذه لمسة خاصة به تظهر بوضوح في أعماله لم أرها عند غيره حتى الآن . مجلات ومواقع وكتب التصوير في الحقيقة إن الصحافة الفوتوغرافية ذات الصلة في اليونان محدودة للغاية بحيث لا أذكر متى كانت آخر مرة اشتريت فيها مجلة تهتم بالتصوير الفوتوغرافي ، لكنني أتابع Fotografos (مصور في وسائل الإعلام اليونانية) ومجلة Neutral Density أو مجلة Blur ،ومجلة e-zines، وهذا ما أقوم بزيارة معظمه الآن فلديهم بعض المواد المثيرة للاهتمام واقتراحات جيدة لمواقع التصوير ، ولا أقوم بزيارة واحدة محددة ولكنني أجد الموقع الأكثر انتظاما بالنسبة لي من ناحية الزيارة هو موقع Art Limited، وهو مصدر كبير للفن ذو جودة عالية غير أني أقوم بزيارات كثيرة لمواقع المصورين الشخصية . وتضيف : أما بالنسبة للكتب فلدي مجموعة كبيرة من الكتب التصويرية الجيدة ، ومعظمها من النوع التوجيهي وأجد أن الكتاب الذي ساعدني كثيرا من بين أمور أخرى هو كتاب: Learning to see creatively by Bryan Peterson "التعلم لرؤية خلاقة" من قبل بريان بيترسون. الموقع العالمي diviantArt هذا الموقع يعني الكثير لأنه مجتمع كبير يحوي كل أنواع الفنانين وإذا تم استخدامه بشكل صحيح فإنه يمكن أن يكون مصدرا كبيرا للإلهام والتنمية. وفي diviantArt.com أستطيع ممارسة عملي في مهارة النقد على أعمال الآخرين ، إنه المجتمع الذي يجب أن أشارككم فيه الرأي الصادق وتضيف : تعرفت من خلاله على أصدقاء ربطتني بهم اهتمامات مشتركة وقد قطعناعلى أنفسنا أن نصدق المشورة ونتبادل الرأي فيما بيننا . وتختم بقولها : وجود الأصدقاء أمر جميل جداً. هدف ورؤية ما الذي يهدف إليه كل مصور ؟ أن يظهر ذاته من خلال صورته إلى الناس وليس بالضرورة أن يحظى بشعبيه بقدر ما هو ضروري أن يوصل رسالة وتضيف : ولو حصلت لي فرصة لعرض صورة واحدة فقط من كل صوري لكل العالم أعتقد أنه سيكون واحدة من لقطات بيتر ميرفي مع كاميرتي الرقمية قبل خمس سنوات لأنه في تلك اللحظة أدركت معنى التصوير. فلسفة الصورة كما قال أحد الفلاسفة يوما “A photograph is always invisible, it is not it that we see" "الصورة دائما لا ترى أي إنها شيء لا نستطيع رؤيته" وأنا أؤمن بهذه المقولة وبقوة ، بالفعل الصورة تمثل تعبير الشخص عن نفسه وليس علينا أن نتوقع من الآخرين رؤية وإحساس ما نراه ونشعر به عندما نأخذ صورة ، لذلك أنا أفضل أن أتصور الصورة قبل أن أضغط على الشتر ؛ لذا أنا لا أتساءل حقا عن أحد هذين الأمرين عند تقديم الصورة لأشخاص آخرين . وتضيف : لا أعتقد أن لدي معجبين بل لدي مجموعة من الناس يحبوني ويبكون بمآ فيه الكفاية لدعمي. التصوير هواية وفن أو مهنة أفضل أن أكون هاوية محترفة , ولا أريد حقاً أن أتخلى عن عملي اليومي ولكن من الأفضل أن أتشارك مع مصورين أكثر احترافية ، أعتقد أن لدي الكثير لأتعلمه وأنا أحرص حاليا للحصول على مزيد من الخبرة من خلال خطوات صغيرة وسهلة. نصيحة للمبتدئين كن شغوفا ، مصّراً وصبوراً ، لا أحد ولد مصورا حتى أفضل المصورين العالميين ، طور نفسك مع الوقت ولا تتعجل أبداً لتصل إلى تحفتك الفنية ، دع ذهنك منفتحاً لأي تعليق أو نقد حتى وأن كان سيئا ، طور طرقك في التصوير ولا تخف من كسر القواعد ( على الأقل لن تدخل السجن ولن يحدث شيء ) طالما أنك تفعل ذلك لإرضاء إحساسك و حدسك يقود إلى أسرها وأهم شيء أنك تصور لأجل الاستمتاع بكل ضغطة زر تضغطها. أول صورة احترافية الحرية أمير الظلام الانتظار