«الفيدرالي الأميركي» يخفض الفائدة 25 نقطة أساس    الاتحاد يهزم العروبة ويخطف الصدارة «مؤقتاً»    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    السعودية تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ فعّالة للقضاء على الجوع وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء حول العالم    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    الاتفاق يختتم تحضيرات الهلال    الأولمبياد الخاص السعودي يستعد لاستضافة المجلس الإقليمي للاعبين القادة في جدة    وزير الداخلية يستقبل سفير فرنسا لدى المملكة    سقوط 46 قتيلا.. مجازر إسرائيل مستمرة في قطاع غزة    أستراليا تعتزم حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم تحت سن 16 عاما    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    جامعة الفيصل توقّع عقد إنشاء مبانٍ لكليتي الهندسة والقانون بقيمة 325 مليون ريال    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    رحيل نيمار أزمة في الهلال    لماذا فشلت هاريس في إقناع الناخبين؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الدراما والواقع    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شجرة التطرف.. هل تموت واقفة؟
نشر في الرياض يوم 18 - 05 - 2010

صورة مجازية ربما، ولكنها تحمل في ثناياها تساؤلا مشروعا وحارقا في آن، لا يلبث أن يتبادر إلى الذهن، فيطفو على السطح، في لحظة مأساوية تتجلى عند رؤيتنا لمشاهد العنف والقتل والدمار التي أصابت عدة عواصم ومدن في العالم. سيناريو مريع بذرته فكر متطرف، وثمرته سلوك دموي لفئة سلكت نهج العنف، فاستلذت برائحة البارود ورؤية الدم الداكن.
على أن المقام هنا يدفعنا للفضول وقراءة ما بين الجذور والفروع، ان جاز التعبير، فهل من نهاية لهذه المشاهد المحزنة الأليمة؟، بمعنى هل التطرف كفكر أصبح فعلا ، من القوة بمكان، حيث لا يمكن محوه أو تلاشيه، لاسيما في ظل إفرازاته المتجسدة على هيئة سلوك دموي وعائلته اللغوية من خطف وقتل وذبح ونحر وجز رقاب أبرياء واحتجاز رهائن وترويع آمنين؟!.
العلماء المستنيرون هم القادرون على القيام بأدوار المعالجة والمواجهة من اجل تفكيك تلك الطروحات المتشددة وفضح خللها استنادا لقدراتهم العلمية في السياسة الشرعية وفقه الواقع والاستنباط الفقهي
إن ثقافة التطرف أو لنقل شجرة التطرف، قد تموت شكلا وهيكلا ولكنها تبقى واقفة وماثلة للعيان مضمونا وجوهرا ما لم نستطع اقتلاع جذورها، بدليل انه رغم مجابهته بكافة الوسائل مازال قائما، ولعل قابليته للانتشار ربما كانت سببا مفصليا في نموه وبقائه.
على أن رمزية الوقوف هنا ليست لشموخها وسموها وعلو كعبها، وإنما لتجذرها وتغلغلها في القاع وصعوبة اقتلاعها وهنا تكمن قيمة التحدي، كونها تتوالد وتتلاقح وتنتقل من عقل لآخر ومن فئة لأخرى ومن جيل لجيل، كون السلوك في تصوري ما هو إلا تصرفا ماديا له مرجعية وأرضية فكرية ينطلق منها. هذا الفكر هو الذي يسكب طبيعة وأبعاد هذا السلوك، فنراه مجسداً على الأرض سواء كان عنيفاً أم إنسانياً استناداً إلى مضامين ذلك الفكر أو تلك الأرضية.
فثقافة التطرف في ُبنيتها ترتكز على أسباب سيكيولوجية وسوسيولوجية وراء ظهورها، وقد ساهمت عدة عوامل في ترسيخها ونجاحها ، لا سيما أن البيئة الحاضنة لها عامل مساعد لها في البقاء والتأثير مما يجعل عملية اجتثاث جذورها مهمة صعبة ولا أقول مستحيلة .
على أن المتابع للأحداث يعلم بأن أيديولوجية القاعدة اخترقت نسيج المجتمع باستخدام وسيلة (توظيف النص الديني) ، فاستغلت ذلك المناخ الديني وتلك البيئة المحافظة لزرع أفكارها الراديكالية في مجتمع يحمل الكثير من التقديس لكل ما هو ديني، وهنا تكمن المعضلة فتجد التعاطف من بعض الفئات، وربما التردد والصمت من البعض الآخر، في مقاومة تلك العقليات المتلبسة بشعار الدين، والمتخيلة لصورة ماضوية مسرفة في الانتقائية تريد فرضها على المجتمع والدولة.
ولعل من يفكك خطابها، يجد انه يرتكز على مفاهيم الإدانة والإقصاء والإلغاء، والتوجس من الجديد، بدعوى المحافظة على القديم بأساليب تنظيرية جامدة، تفتقد النقد العقلاني، ورغم ان هذه الفئة المخترقة، لا تعبر عن السلوك السائد للمجتمع، إلا أنها تبقى جزءاً من تركيبته الاجتماعية، ولذلك فتعاطفها مع تلك الأيديولوجية يبقى له تأثير على تماسك النسيج المجتمعي، وان ظل محدوداً ولكن خطورته تكمن في استمرارية نموه وتشعبه ما لم يواجه بحلول أمنية وعلمية لإيقاف تسارع وتيرته، وبالتالي تجفيف منابعه الفكرية والمادية، واقتلاعه من جذوره. فالمسألة إن ارتهنا للصراحة، لم تعد طرح شعارات دينية، بل إن لها أهدافا سياسية لم تعد تنطلي على احد.
كما أن خطورة الايديولوجيا (الدينية الراديكالية) حين تحليلها معرفياً، تكمن في كونها تنطلق من أرضية (رفض الآخر) و(سلوك الرفض) مستندة إلى ذات انغلاقية، لا تحلم إلا بصورة مختزلة في ذهنها، ولا يمكن لها التكيّف أو التعايش مع ما حولها، بل تنزع إلى التقوقع والهروب إلى الأمام، رغم أن واقع الحال من معطيات ومتغيرات ترى ضرورة التفاعل والاندماج والتعايش في عالم بات إلى التلاقح هو أقرب.
غير أن سقوط معتنق الفكر لا يعني بالضرورة تلاشي الفكر ذاته، فالفكر الاشتراكي والقاعدي ان جاز التعبير ما زالا في الساحة رغم سقوط مكوناتهما الأساسية، وهو ما يؤكد مقولة كارل بوبر في كتابه (بؤس الايديولوجيا) من أن الايديولوجيا لم تنته ولن تنتهي، وقد تكون في مأزق ولكنها في تقديري ستبقى، ما لم نواجهها بأسلوب نقدي معرفي، وليس بإنتاج مقولات وآراء لا تبتكر مناهج وبطرق دفاعية وتبريرية، واجترار مقولات مستهلكة وعقيمة.
ولذا فالحقيقة الماثلة للعيان ترى أن الفكر لا يواجه إلا بفكر مماثل، فسلاح النقد هو الأداة التي تفند آراء هذا الطرف أو ذاك وتكشف عن الاعيبه وانتقائيته، ولعل العلماء المستنيرين هم القادرون على القيام بأدوار المعالجة والمواجهة من اجل تفكيك تلك الطروحات المتشددة وفضح خللها استنادا لقدراتهم العلمية في السياسة الشرعية وفقه الواقع والاستنباط الفقهي .
وهذا لا يعني أن يتخلى البقية عن أداء دورهم ،بل على الجميع، أو هكذا يفترض أن يكون ، أن يتحول من مسألة الدفاع عن الذات وردات الفعل إلى فعل يمارس النقد، أي نقد لأدوات وآليات ومضامين هذا الفكر من حيث (اللغة والتوجه والأداة والمفهوم والرؤية والمنهج)،ولعل الشفافية هنا تلعب دورا رئيسيا بتحليل الظاهرة اجتماعياً ومعرفياً، وليس بانتقادها لحظيا أو معالجتها وقتياً. فالمقام هنا كان بهدف إبراز ظاهرة باتت تهدد مستقبلنا ووحدتنا الوطنية ،ولذا طالما انه بلورنا تلك المعالجة، فإنه سيكون بمثابة انتصار وطني، قبل أن يكون إنجازاً فكرياً أجهز على فكر مريض بكشفه وتعريته لنا ولأجيالنا المقبلة، لنخرج إلى العالم ونحن أكثر منعة وثباتا وثقة، والزمن كفيل بالإجابة على أي حال.!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.