محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلمان يرعى فعاليات المؤتمر السادس لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية اليوم
ترعاه "الرياض " إعلامياً
نشر في الرياض يوم 06 - 04 - 2010

تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري للجمعية، تعقد جمعية المكتبات والمعلومات السعودية اليوم الثلاثاء "المؤتمر السادس بعنوان: البيئة المعلوماتية الآمنة: المفاهيم والتشريعات والتطبيقات" وذلك بالتعاون مع مكتبة الملك فهد الوطنية ويتواصل المؤتمر حتى غد الاربعاء 22 ربيع الثاني الموافق 7 أبريل في فندق الانتركونتننتال بالرياض- قاعة بريدة، حيث سيعطي المؤتمر الفرصة للباحثين والمهتمين بمجال المعلومات وتقنياتها للالتقاء والتحاور وتبادل الخبرات، هذا ويشرف على تنظيم المؤتمر الدكتور جبريل العريشي رئيس مجلس إدارة الجمعية وعضو مجلس الشورى ، كما يتولى الدكتور حمد العمران عضو مجلس إدارة الجمعية رئاسة اللجنة العلمية للمؤتمر .
محاور وأهداف المؤتمر
«الرياض» التي ترعى هذا المؤتمر تقوم بتغطية كافة جوانب المؤتمر لتنقل للجميع الجلسات والمحاضرات والجدول اليومي لهذا المؤتمر الدولي، حيث تتركز فكرة المؤتمر على استخدام أساليب واستراتيجيات تعتمد على تقنيات المعلومات والاتصالات من أجل بناء البيئة المعلوماتية الآمنة حيث يدرك الجميع أننا نعيش في بيئة رقمية مفتوحة تُعد المعلومات من أهم ركائزها ومقوماتها، وبالتالي فإن جمع المعلومات وتنظيمها وإتاحتها وسلامتها وسريتها تعتبر من أهم القضايا التي يهتم بها المتخصصون في مجال المعلومات، ومن هذا المنطلق تنظم جمعية المكتبات والمعلومات السعودية مؤتمرها السادس تحت عنوان: البيئة المعلوماتية الآمنة: المفاهيم والتشريعات والتطبيقات، أما أهم محاور المؤتمر فهي كالتالي، المحور الأول القوانين والسياسات والتشريعات المعلوماتية مثل التشريعات القانونية للمعاملات الإلكترونية. وتشريعات وأنظمة حماية المعلومات. وقوانين وآليات حماية حقوق الملكية الفكرية. وقوانين وتشريعات حماية المجتمع. والرقابة. والمحور الثاني: إتاحة المعلومات وسلامتها كإتاحة المعلومات في ظل تطبيقات الويب 2. ومصادر الوصول الحر. ومصداقية المعلومات وموثوقيتها. واستراتيجيات أمن المعلومات وتقنياتها. وأمن شبكات المعلومات. وبروتوكولات ومعايير حماية وتأمين المعلومات. أما المحور الثالث فهو خاص بالخصوصية مثل الخصوصية وتقنيات تعزيز الخصوصية. والخصوصية وحماية البيانات. والخصوصية في تطبيقات الويب. والمحور الرابع فيتحدث عن البنى الداعمة لأمن المعلومات كالتشفير. وتخويل الصلاحيات. والتوقيع الإلكتروني. وعلامات حفظ حقوق الملكية الفكرية. والشبكات الافتراضية، والجدران النارية. وفي المحور الخامس يناقش المؤتمر التطبيقات الحديثة لأمن المعلومات كأمن الحكومة الإلكترونية. وأمن تعاملات التجارة الالكترونية. وأمن التعاملات البنكية. وإدارة أمن وحماية نظم المعلومات. وأمن وحماية المعلومات في تطبيقات الويب. اما المحور السادس فعن الاتجاهات الحديثة لأمن المعلومات. والقياسات الحيوية (Biometric) والتشفير الكمي (Quantum Cryptography). والتنقيب عن البيانات (Data Mining). ويتحدث المحور السابع عن الحرب المعلوماتية مثل الجريمة الإلكترونية. والاختراقات والقرصنة. والإرهاب الإلكتروني. والتجسس الإلكتروني. وأخيراً المحور الثامن حيث يناقش المؤتمر عرض تجارب وخبرات
اما أهداف المؤتمر فتتلخص في مناقشة قضايا التشريعات والقوانين المتعلقة بالمعلومات وأمنها في البيئة الرقمية. والتوعية بأهمية الاعتماد على المفهوم المتكامل لأمن المعلومات. واستعراض أساليب واستراتيجيات وتطبيقات أمن المعلومات والبنى التحتية الداعمة لها. ونشر الوعي الأمني بالمخاطر والتهديدات التي تتعرض لها البيئة الرقمية. وحماية المجتمع بكامل فئاته من المواد الإباحية، والمعلومات غير الصحيحة المتاحة على شبكة الإنترنت. واستشراف الاتجاهات الحديثة في مجال أمن المعلومات، وحفظها، ونقلها للأجيال القادمة. كما يصاحب المؤتمر معرض متخصص فى مجال أمن المعلومات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.