الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسامح مبدأ التفاوض والنجاح
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 04 - 04 - 2010

ورد في إحدى المقولات المشهورة: "بالتفاوض لا بالتهديد تُحقق مطالبك". وتُوضّح التجربة أن الناس الذين يستخدمون العنف وسيلة من أجل تحقيق مطالبهم لاينجحون دائمًا، ولو نجحوا مرة، فإنّ نجاحهم مرهون بأسباب مؤقتة لايصحّ تعميمها.
وكثير من الناس لهم مطالب في الحياة يريدون تحقيقها بسرعة، مثل التوظيف أو في الترقية أو في النقل أو في العلاج أو في التعليم أو في تحصيل حق معين وغير ذلك من مطالب الحياة المختلفة. ويلاحظ أن بعضهم يتّخذ أسلوب العنف وسيلة للتعامل عند سعيه لتحقيق مطلبه. فتجد البعض حينما يغضب يرمي الملف في وجه الموظف أو يشتم أو يهدد ويتوعد أو يلجأ إلى العراك، وكأنه يعتقد أن هذه الوسيلة مناسبة للتفاوض. ويُرجع بعضهم عنفه إلى الطريقة التي اُستُقبل فيها أو إلى ما يُكنّه في نفسه من حنق قديم أو إلى غير ذلك من المسوّغات التي لاتعفي الشخص من اتّخاذ العنف وسيلة للتعامل.
إن هذا العنف في السلوك مرتبط بنمط الشخصية وسماتها العقلية التي تجعل صاحبها غير قادر على المضي قدمًا في الحوار والنقاش بسبب ضيق مساحة الشعور عنده، فتجده غير قادر على ممارسة أي سلوك يتطلب وقتًا طويلا يقوم على تبادل الأدوار كالأخذ والعطاء، والحديث والاستماع، واستخدام آليات عقلية كالإثبات والإبطال، والبرهنة والنقض، وغير ذلك من متطلبات التفاوض.
وإذا كان التفاوض يتطلب حوارًا بين طرفين أو أكثر، فهذا يعني أن هناك اعتبارات متعارضة ينبغي تسويتها. ولكي تحصل التسوية بطريقة إيجابية، فإن كل طرف يؤمن بأنه لابد أن يُقدّم تنازلات معينة مقابل الفوز بما يقابل تلك التنازلات. ولهذا، فإن أهم مبدأ للتفاوض هو وجود روح "التسامح" التي تعني غض الطرف عن العناصر السلبية عند الطرف الآخر وخاصة ما كان منها قديمًا ولاعلاقة له بالموضوع، بما يعني العفو عن المواقف السلبية السابقة وعدم اجترارها في كل مرة.
ويُعدّ التسامح صفة أخلاقية مرتبطة بالعقل أكثر من ارتباطها بالجانب النفسي، لأن العقل حينها يقيم توازنات منطقية تنطلق من الواقع، ويجد أن الواقع الحالي يختلف -بالضرورة- عن الواقع السابق، ولهذا ليس هناك مبرر منطقي لجلب الماضي (السلبي) إلى الحاضر. على أن الشخص المتسامح هو شخص يتّسم بنمط فكري يُسمّى "الامتدادي". ومن صفاته أنه يرى الحياة ممتدة، وكل ما يحصل فيها من أحداث ومواقف ومتغيرات هي أمور مرتبطة بظروف معينة لايمكن تكرارها بذاتها، وأي إعادة لها هي مجرد استرداد لجزء منها مع حذف أجزاء أخرى مهمة. فعلى سبيل المثال، فإن اليوم ليس تكرارًا ليوم الأحد الماضي، وأي فعل فيه ليس تكرارًا لفعل مشابه في الماضي، لأن المتغيرات المحيطة بكل عنصر قد تبدّلت: كالمحيط والزمان والمكان والحالة النفسية والحالة الاجتماعية للفرد وللمجموعة. وعليه، فإنّ هذا اليوم، هو يوم مختلف بظروفه ومتغيراته. وليس من المنطقي عند أصحاب هذا الفكر استعادة مواقف سلبية قديمة وربطها بمواقف جديدة مشابهة.
ومن هنا، فإن هذا النمط من الشخصيات أقدر من سواهم على التفاوض وتحقيق مكاسب عملية لأنفسهم ولشركاتهم وللجهات التي يمثلونها. مقابل أن الأشخاص من أصحاب الفكر المضاد للامتدادي وهو ما يُسمّى ب"الدائري"، تقتصر مكاسبهم على الجانب اللغوي والعاطفي، وتشيع في قواميسهم عبارات مثل: "ألقمته الحجر"؛ و"سحقته"؛ و"ألجمته"..إلخ.
وبالمناسبة، فمن طبيعة صاحب الفكر الدائري أنه شخص مرتدّ على ذاته، يجد في نمطية الحياة متعته، فهو يخاف من التغيير، ويألف ماسبق تجريبه، ويتعامل مع ما هو معروف على ماهو جديد. وأعظم إنجاز يمكن أن يقدمه هو تكرار ماسبق للآخرين إنجازه. وهو باستمرار مشدود إلى عواطفه ولايستطيع الفكاك من المواقف السلبية القديمة ويوظفها في حياته بما يُعيق تعامله ويجعله أسيرًا للحقد والشكوك. ولا يتوقّع من هذا النمط أن يكون متسامحًا فضلا عن أن يصفح أو يعفو عن أحد.
ومما يجدر ذكره أنّ التسامح يعني التركيز على العناصر الإيجابية ذات الأهمية مع إغفال العناصر السلبية بما يتطلبه التوافق الاجتماعي، دون أن يعني "الصفح". ذلك أنّ الصفح يتضمّن تنازلا عن حق مقرّر مكفول للشخص أو للمجموعة. وللصفح اعتبارات وسياقات ثقافية تختلف عن التسامح. ومن هنا، فإن المطالبة بالتسامح لاتعني المطالبة بالصفح، من منطلق أنّ التسامح سلوك ذاتي ضمن آليات التفكير البشري، في حين أن الصفح موقف إنساني له إطار ثقافي معين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.