وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال16 لمساعدة الشعب السوري    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    كندا تحذر: الرسوم الجمركية تدفع أمريكا لشراء النفط الفنزويلي    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    في دوري روشن: القادسية.. أرقام مميزة في الدور الأول    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    اقتناص الفرص    مقومات الانتصار والهزيمة    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مختبر تاريخنا الوطني    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدعاء في القصيدة قصور في التعبير
نشر في الرياض يوم 01 - 04 - 2010

في قصائد وجد الشعراء وخاصة القديم، يلاحظ ختام الغالبية منها بالدعاء على العاذل ومن يلومهم ومن يقلل من معاناتهم أو من يقف في طريق حبهم وتعلقهم بالمحبوبة...الخ
وقد يكون كثرة الدعوات غير مقصودة في حد ذاتها بقدر ما تكون أسلوباً لمزيد من تثبيت الحب والوله، وقد يفسر بأنه عجز في إيجاد الكلمات التي تقوم بإيصال المعنى كما يريد الشاعر.
ولا يعني هذا، القدح في شاعرية الشاعر نفسه، ولكنه أسلوب سار عليه بعضهم، بالإضافة إلى معاناة وفيض إحساس وشعور لم يجد الشاعر العبارة المناسبة التي تترجمه، فيلجأ إلى الدعاء على من يلومه في حبه أو عشقه أو تعلقه أو ميله أو توجهه إلى وجهة معينة كحب حبيب أو ديار أو زمان أو مكان.
يدعو بالعمى والموت والألم والسهر والمعاناة وشتى صنوف المشاكل من سجن أو كسر أو حادث أو فناء أو غيره، وهذه الدعوات يظن بأنها توصل المتلقي للإحساس بما في قلبه وأن شعوره سيصل كما هو أو قريبا منه كلما كانت الدعوة قاسية ومؤلمة، كطرفي معادلة توازن بين ذلك الإحساس ودعوته على الآخرين، فبقدر قسوة الدعوة على العاذل مثلا يكون الحب أكبر.
والدعوات نوعان
دعوات بالخير تأتي في المدح والرثاء والتعبير عن المناسبات الجميلة والفرح
ودعوات بالهلاك والتحسر والويل والثبور، وهذه تأتي في مقابل ترجمة الشاعر لمعاناته هو.
وهذا أسلوب اتبعه الشعراء لكي يثبتوا مدى تعلقهم بالمحبوب وليست مقصودة بالفعل وهي في العادة موجهة ضد مجهول ثم تبين صفاته أنه حسود أو عاذل أو واشٍ ...الخ
على أن كثرتها لا تدل على تمكن قائلها، بقدر ما تدل على عدم القدرة على نقل الإحساس والشعور, و إيجاد صور معبرة لمعاني المعاناة والوجد
يقول الشاعر :
عديت في مرقبٍ والليل ممسيني
بديار غرب ٍ لعل السيل ما جاها
اضحك مع اللي ضحك والهم طاويني
طية شنون العرب لا سربوا ماها
وراك ما تزعجين الدمع ياعيني
على هنوف جديد اللبس يزهاها
هبت هبوب الشمال وبردها شيني
ما تدفي النار لو حنا شعلناها
ياشبه وضحى فتاة دلها زيني
داجت على عقلة ٍ والورد ما جاها
ياعل من شار بالفرقا عمى العيني
مخباط صمعا جليل الفخذ يشظاها
جعله حسير كسير وراكبه ديني
واتلى حلاله خلوجٍ راح يطلاها
يقصد ذهاب حلاله كله حتى الأخيرة منها ذلول جرباء وهو في حسرة ومصاب برصاصة ومكسور الفخذ.
ويقول شاعر آخر:
سرى الليل وافكاري من الشوق منجنّة
وانا اضعف بشر لا نسنس الشوق لاحبابي
عسى اللي حرمني منك ما يدخل الجنة
والله يردك يا أول وآخر أحبابي
ويقول الشاعر ابن عمار في ألفيته عند حرف الضاد:
الضاد .. ضد حال بيني وبينه
يقول هذا صانعن لا تبينه
عسى العمى يلهيه بصبي عينه
عساه ما يرقد من الليل ساعات
ساعات منها ما يشوف الجدارا
ولا يعزل الليل هو والنهارا
عساه يوم الحشر يبعث حمارا
ويحملونه حمل الأسراف سيّات
أما الشاعر: محمد الشعلان فيقول في نهاية قصيدة له :
معاد أرجى من الدنيا بداله
عسى يهديه لى منشي السحايب
علامة صاحبى وأوصاف حاله
حديث الناس من بزر وشايب
عسى من لامنى يفقد عياله
يصاب بدوره ماله طبايب
معد يفهم يمينه من شماله
ودور اليوم يركز له نصايب
وإذا كان الموقف أحيانا، كما هو عند ابن عمار، يحتمل جزءا من هذا الدعاء من خلال تقمص الشاعر لموقف الظلم واستشعاره وتصوير ضعفه مقابل الطرف الآخر إلا أنها تبدو فيه المبالغة كثيرا، في حين يقلل الشعراء من الدعاء لأنفسهم بتسهيل أمورهم أو حل مشكلتهم.
كما أنه دعاء في بعض القصائد لا مبرر له وكأن الشاعر يخضع لسلطة أسلوب مفروض عليه وأنه يتقيد به ليس استمتاعا ولكن مجاراة لشعراء عصره حتى تقولب الجميع داخله.
وكأن الوضع العام يقول للشاعر: أنت تحب أكثر فعليك بالدعاء أكثر وبقسوة، وهذا يعني بلا شك أن الشاعر يريد إثبات المزيد المعاناة و إشعار المتلقي للقصيدة عن مدى تعمق المحبة وتعلقه بالمحبوبة فيستنفد كل المعاني أو ربما لم يجد العبارات الكافية التي تفي بالغرض، ثم إنه يجد في تلك الدعوات اختصار المسافة نحو الوصول إلى قناعة المتلقي بموقفه،
وهذا الاختصار أو اختزال كل شعور الألم في كيل الدعوات تعود عليه
عليه شعراء في القديم والحديث فكانت في قصائدهم النهاية المؤلمة التي هي الدعاء بالثبور وعظائم الأمور وكل ما هو عاجل من مصيبة وشرور.
وهو ليس ارتقاء بالعطاء الشعري بقدر ما يكون نمطية لا تحمل صورا جمالية لا فنية ولا لغوية أو تصويرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.