القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«النضول»..عين ترمي بشرر!
هل هناك علاقة بين «الطفارى» وقدرتهم على الإصابة بالعين؟
نشر في الرياض يوم 21 - 03 - 2010

..»العائن» أو «النضول»- كما تقول العامة- يسكن بيننا ويجالسنا؛ لكنه يطلق سهاماً غير مرئية ولا محسوسة تصيب من كتب الله أن تصيبه ممن يعيشون معهم؛ ولا يدركون خطر وجودهم بينهم، إلا بعد ان يصابوا بمكروه وأضرار مختلفة..
«عيونهم الحارة» أفقدت أم فهد طفلها الصغير والذي عرف عنه حدة الذكاء وسرعة البديهة.. وسهامهم القاتلة أودت بحياة عائلة مكونة من سبعة أفراد بعد ركوبهم سيارة جديدة وفارهة..وجلبت المرض العضال لفاطمة بعد حضورها لإحدى الأعراس..
وهي باختصار أحد أسباب الأمراض النفسية مثل الانطواء والاكتئاب والجنون والوسواس والقلق، كما أنها أحد أسباب ظهور المشاكل الزوجية وذهاب الجمال عند الكثير من النساء..فلا غرابة في ذلك فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:»العين حق ولو كان شيء سابقاً للقدر لسبقته العين»..
وعلى الرغم من تعدد دوافع «النضول»، إلاّ أن حسد النعمة التي يكون عليها الآخرون هي أكثر الدوافع انتشاراً بين الناس، وتحديداً في الجانب المادي الذي قد لا يملكه «النضول» من المنزل المُلك، والسيارة الفارهة، والسفر إلى الخارج للسياحة، وشراء كافة المستلزمات الضرورية والكمالية؛ ليبقى السؤال الأهم: هل هناك علاقة بين تدني الوضع الاقتصادي للفرد «الطفران» وقدرته على الإصابة بالعين؟.
وفي هذا التحقيق نسلط الضوء على شخصية «النضول» ومدى خطرها على المحيطين به وما مدى تأثرهم النفسي والاجتماعي حين يشاع عنهم ذلك.
الخوف من لقب "النضول"
سلطان محمد "طالب جامعي" ضاقت عليه حياته الاجتماعية بسبب خوفه من أن ينظر إلى الأشخاص والأشياء التي تعجبه فيصيبها بعينه الحارة، يقول سلطان:أفضل الهروب والابتعاد حتى لا ينكشف أمري ويشاع عني بين معارفي بأني نضول، وذلك خوفاً من كلامهم ونفورهم مني، كما أخشى أن أُلحق أي ضرر لمن أعرفهم خاصة واني أعاني مؤخراً من الإحساس بالذنب والشعور بالوسواس القاهر عندما أشاهد ما يعجبني، فأتساءل كثيراً هل أنا أصبته أم لم أصبه؟ وهل قلت -ما شاء الله- أم نسيت وهكذا أجد نفسي في دوامة من تأنيب الضمير؟، مشيراً إلى أن هذا يؤثر في نفسيتي وعلاقاتي الاجتماعية؛ مع العلم بأن هناك نضوليين غير معترفين أو مبالين بخطورة عيونهم الحارة ويرفضون في كثير من الأحيان إعطاء غسولهم لمن يشك بهم، وذلك خوفاً من أن تثبت عليهم الصفة أمام الآخرين، كما أن هناك من يفاخر ويتاجر بها.
عين تصيب ولا تخيب!
وتضيف هدى سالم قائلة: اكتشفت بأن "عيني حارة" حين كنت في المرحلة الدراسية المتوسطة؛ ولاحظ كل المقربين مني بأنها "عين تصيب ولا تخيب"، فهي تصيب أي إنسان أو جماد تقع عيني عليه ويعجبني؛ فلا أشعر إلا وقد تحطم أو سقط أمامي هذه العين الحارة، وأفقدتني الكثير من الصداقات الحميمة مع صديقاتي وأحرجت والدتي في مواقف عديدة في الأسواق والزيارات العائلية؛ حتى أصبحت ممنوعة من الخروج من المنزل بالرغم من عدم رغبتي في إيذاء أحد ولكنه كان الحل الوحيد لعائلتي!.
مواقف طريفة..ولكن!
وتذكر هدى عددا من المواقف التي عرفت من خلالها أنها فتاة "نضول"، وتقول: في نهاية أحد الفصول الدراسية وتحديداً قبل أداء فترة الاختبارات قلت لصديقتي بأنك الوحيدة بيننا التي لم تتغيب يوماً واحداً من شدة تفوقها؛ وفي ذات اليوم تتعرض تلك الفتاة لحادث سير مع عائلتها، حيث لم يصب غيرها في ذلك الحادث بإصابات شديدة حالت بينها وبين حضورها لفترة الامتحانات، كما تذكر موقفا آخر؛ انه في احدى المناسبات رأيت صديقتي التي عرفتني على أمها، حيث تفاجأت من ملامحها الصغيرة وقلت لصديقتي "تصدقي أمك كأنها أخت لك"؛ وبعدها
ناصر الجوير
بأسبوع طلبت مني زيارتها وقالت بأن والدتها شعرت بألم غريب منذ أن قلت كلمتك تلك وأنها ذهبت إلى الأطباء وأكدوا سلامة الفحوصات لهذا نتمنى أن تغتسلي لتتؤضأ والدتي بغسولك؛ حينها لم أمانع من الاغتسال وقدمته لها على الفور وعدت إلى منزلي وبعد اتصالاتي المتكررة أجابتني وقالت بأن والدتي بمجرد اغتسالها تشافت تماماً؛ وقد تأكد لي بأنك فتاة نضول لا يسعدني استمرار علاقتي بك؛ فكانت حقا كلمات جارحه وأثرت على نفسيتي خاصة بأني لم أقصد إيذاءها ولم أمتنع عن إعطائها الغسول، فماذا أفعل بعيني التي سببت لي ولهم القطيعة والعزلة؟
أبناؤها أولى الضحايا
وتروي ابتهاج معاناتها مع العين الحارة قائلة:عندما أدركت بأن "عيني حارة" أغلقت جميع الأبواب على نفسي، ولم أزر أحداً إلا نادراً؛ خوفاً من إصابة الآخرين أو إتلاف مقتنياتهم؛ ولكن المشكلة زادت تعقيداً؛ حين كنت أشعر بأن عيني تصيب أبنائي، وذلك من خلال تكرار مواقف مختلفة؛ فعند رؤيتي لطفلي وهو في شهره العاشر يمشي فرحت وقلت لوالده انظر لخطواته إذ به يسقط ويصاب بجروح بقيت آثارها حتى الآن، وحين أفرح بأنه أكمل تناول حبة من الموز أو أي وجبة سرعان ما يستفرغها ولا يعاود تناولها مره أخرى؛ ولن أنسى أصعب المواقف التي أثرت بي كثيراً، حيث رأيت طفلتي وهي ترتدي المريول المدرسي في أول يوم دراسي وقلت ما أحلى المريول عليها فسقطت عند الباب وتمزق المريول..
هل هناك حلول؟
أحمد عبدالله شاب يتمنى الخير لكل من حوله ولا يقصد أبداً إصابتهم بعينه الحارة، ويتحدث بمرارة عن حكايته قائلاً:
فقدت الكثير من علاقاتي الاجتماعية بسبب عيني الحارة، وأصبحت مشهورا في الأوساط الشبابية بها، مما أشعرني بأني منبوذ ووجودي غير مرغوب به رغم حرصي في كثير من الأحيان على ذكر الله عند إعجابي أو دهشتي من شيء ما؛ ولكن عيني الحارة تسبق لساني فيحصل الضرر منها للآخرين.
ويذكر بأنه في احد الأيام شعر بحرارة تخرج من عينه وهو ينظر إلى أحد أصدقائه بعد أن خسر الكثير من الوزن الزائد؛ ثم سمع بعدها بأنه مريض فذهب الية وأعطاه غسوله، قائلاً له: أخشى أن أكون قد أصبتك بعيني لهذا أحضرت لك وضوئي لتغتسل به، وبالفعل تعافى بأمر الله ثم بالاغتسال، لكنه لم يترك أحداً إلا واخبره بتلك القصة التي ذاع صيتي بعدها باني نضول!
كما انني لم أسلم من عيني الحارة التي أصابتني حين مررت من جانب أحد المستشفيات وأنا بسيارتي فقلت لأخي الذي كان يرافقني "تخيل منذ سنوات لم أدخل المستشفيات وبعد ساعة من جملتي تلك أتعرض لحادث سير وانقل على أثره الى ذلك المستشفى بعد إصابتي إصابات متوسطة وقد جاء أخي وهو يضحك، قائلاً:"حتى نفسك لم تسلم منك!".
عيون معجبة وحاسدة وقاتلة!
ويرى المعالج بالرقية الشرعية ظافر العمري أن العائن هو من يصيب بعينه أو يحسد؛ ويقال رجل معيان وعيون أي شديد الاصابة بالعين؛ وهناك من يتعمد الاصابة بها وهذا رجل حقود وحسود!.
وقال إن العائن قد يعين نفسه أو ولده أو سيارته أو صديقة وهو لا يعلم؛ أي بغير إرادته، وقد يمنعها بإرادته بأن يصرف نظره عما يعجبه بذكر الله، وفي ذلك يقول الرسول صلى الله علية وسلم "إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع بالبركة فإن العين حق"،
وعن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين)، وقد ذكر ابن القيم أن العين عينان عين إنسية وعين جنية (النظرة)، والدليل على العين الجنية حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لما رأى في بيت أم سلمة جارية في وجهها سفعة، فقال:"استرقوا لها، فإن بها النظرة".
واضاف أن أقسام عين العائن من حيث التأثير فانها تنقسم إلى ثلاثة أقسام،هي: العين المعجبة التي يصفها ابن حجر بقوله إن العين تكون مع الإعجاب، ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه؛ كذلك العين الحاسدة وهي التي تخرج من نفس حاسدة خبيثة تتمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود، كذلك العين القاتلة وهي العين التي تخرج بقصد الضرر، وكان النبي صلى الله علية وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذات فأخذ بها وترك ما سواها.
لا يجوز امتناع العائن
ودعا ناصر عبدالله الجوير الباحث والمعالج بالرقية الشرعية العائن إعطاء من أصابه بالعين وضوءه إذا علم انه حصل منه ذلك وتحقق أنه هو الذي أصاب المعين، فإنه يطلب منه غسل يديه أو شيء من بدنه ليصب على المعين أو يشرب منه، وهكذا إذا عرف العائن نفسه أنه يصيب من عانَه، فعليه أن يبرّك على المعين، بقوله: "ما شاء الله لا قوة إلا بالله"، وعليه بعد الإصابة بالعين أن ينفث عليه، أو يغسل بعض جسده ويصبه عليه.
وقال إنه لا يجوز له الامتناع عن الغسل إذا طُلب منه ذلك، سواء كان متهماً بكلمة قالها، أو متيقنًا أن نفسه الذي أصاب المعين، كما لا يجوز أن يغضب من ذلك ولو عرف من نفسه أنه لا يعين، فإن العين قد تسبق صاحبها، وكثيراً ما تقع الإصابة بدون إرادة العائن، حتى أنه قد يصيب بعض أولاده أو بعض ماله، ثم يندم على كلمة صدرت منه، وعليه أن يتبع الطريقة الواردة في الحديث الآتي عند الاغتسال فقد ثبت من حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف - رضي الله عنه - قال: (مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل، فقال: لم أر كاليوم، ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط به فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له: أدرك سهلاً صريعا قال: (من تتهمون به ؟)، قالوا عامر بن ربيعة قال: (علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه، فليدع له بالبركة)، ثم دعا بماء فأمر عامراً أن يتوضأ فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره وأمره أن يصب عليه قال سفيان: قال معمر عن الزهري: وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه)، وذكر أن العلاج الشرعي للعائن الذي يخشى ضرر عينه وإصابتها للمعين؛ هو أن يدفع شرها بقوله: اللهم بارك عليه؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة لما عان سهل بن حنيف رضي الله عنهما: "أَلاَ بَرَّكْتَ" ؟ أي:قلت: اللَّهم بارِكْ عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.