اتجاهات الفكر الديني المعاصر في إيران صدر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر بالتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي كتاب "اتجاهات الفكر الديني المعاصر في إيران" لمجيد محمدي، وترجمة ص. حسين وراجعه صادق العبادي. ضم الكتاب ثلاث مقدمات، الاولى حول الدراسات الدينية، الافتراضات والنقائص. والثانية حول الشكل والثالثة حول المضمون. وتناول الباحث أفكار ستة مفكرين إيرانيين معاصرين، هم: الميرزا محمد حسين النائيني، علي شريعتي، مرتضى مطهري، مهدي بازرجان، سيد حسين نصر، عبدالكريم سروش. يحاول الباحث مجيد محمدي دراسة جذور الفكر الديني المعاصر في إيران، وأبرز المؤثرين فكرياً في مسيرة الدولة، بالإضافة إلى التعريف برواد الإصلاح، وأهم الاتجاهات الدينية. الكتاب يقع في 334 صفحة من القطع الكبير، الطبعة الأولى 2010م. من ديوان السياسة صدر عن المركز الثقافي العربي كتاب "من ديوان السياسة" للمفكر المغربي عبدالله العروي. قسم الكتاب إلى عدد من العناوين العريضة بالإضافة إلى المدخل، ضمت: المنطلق، النوازع، التربية الأولية، التربية الاجتماعية، التربية النظامية، الفطام، الوحدة الرمزية، تطور المُلك، الدولة المزيجة، الدولة المغربية، الإصلاح 1، الإصلاح 2، المجال السياسي. يكتب العروي "إن كان روسو يناقض هوبس، فإن الفارابي يناقض ابن خلدون. ليس التعارض بين جهتين (الشرق والغرب) ولا بين نظامين (الاستبداد والحرية) وإن كثر فعلاً الاستبداد بالشرق وتواجدت الحرية في الغرب، بل التعارض بين مستويين في الطبيعة (الحيوان والإنسان) في السلوك (الشهوة والعفة)، وبالتالي في الترّف. التعارض قائم باستمرار، شرقاً وغرباً، ماضياً وحاضراً، عملياً ونظرياً. الكتاب يقع في 159 صفحة من القطع المتوسط، الطبعة الأولى 2010م. تاريخ ويوتوبيا صدر عن منشورات الجمل كتاب "تاريخ ويوتوبيا" لسيوران، الكتاب يقع في 167 صفحة من القطع المتوسط، ومن ترجمة آدم فتحي. ضم الكتاب مقالات: في صنفين من المجتمعات، روسيا أو فايروس الحرية، في مدرسة الطغاة، أوديسا الضغينة، ميكانيزمات اليوتوبيا، العصر الذهبي. يكتب أيمن حسن في مقدمته للكتاب، متحدثاً عن القضايا التي يطرحها سيوران فيه: إنها قضايانا الأساسية التي لم نقدر بعد على حلها لأننا لم ننتبه إليها ولم نخضها بعد. إنها قضايا علاقتنا مع التاريخ – تاريخنا- في تبلوره وسيره جنباً إلى جنب مع اليوتوبيا – أي أحلامنا وكوابيسنا معاً- التي ما استطعنا بعد رؤيتها بشيء من التروي والنضج في الفكر والقول والعمل على حد سواء.