أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    سلمان بن سلطان يدعو للاستثمار في المدينة المنورة    الكهموس: مكافحة الفساد ركيزة أساسية لتحقيق رؤية المملكة    المملكة ترأس المجلس التنفيذي لمنظمة "الأرابوساي"    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    التأكيد على توازن أسواق النفط    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    اللجنة السياسية بالاتحاد الأوروبي في مجلس الشورى    موقف المملكة ثابت في التعاون لحظر أسلحة الدمار الشامل    مفتي المملكة يستقبل رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية باكستان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    في الجولة ال 12 من دوري روشن للمحترفين.. ديربي يجمع الشباب والهلال.. والاتحاد في ضيافة الاتفاق    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    الاتفاق يتمسك بالصدارة الخليجية    قمة آسيا للذئاب    سعود بن بندر يستعرض إستراتيجية «تطوير الأحساء»    الزميل رابع يحتفل بزفاف إبنه د. صالح    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    قيادة القوات المشتركة تشارك في المؤتمر السعودي الثالث للعلوم الطبية الشرعية    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    ترحيب دولي بوقف النار بين حزب الله وإسرائيل    أمين الرياض : تدشين قطار الرياض يعكس حجم الطموح الذي تحمله القيادة الرشيدة لمستقبل العاصمة    أمير الرياض يرفع الشكر والتقدير للقيادة على إطلاق «مشروع قطار الرياض»    مجلس شؤون الأسرة يرعى كرياثون "الإبداع في الأسرة"    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    استطلاع: 60 % سيستخدمون مترو الرياض للذهاب للعمل والمدارس    ميقاتي يحذر النازحين من العودة السريعة.. وإسرائيل تعلن اعتقال 4 من حزب الله    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    اكتشاف علاج جديد للسمنة    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فتاوى الزواج» تحولت إلى «وجبات سريعة» بحثاً عن المتعة الجنسية!
«المسيار والسري» يتصدران قائمة الطلبات
نشر في الرياض يوم 26 - 02 - 2010

فتح زواج المسيار قبل عدة سنوات الباب حول مسميات أخرى جديدة للزواج؛ فمن المسيار إلى المسفار، والمصياف، وزواج الابتعاث، والعرفي، وزواج اليوم الواحد، والزواج من أجنبية بدون تصريح، والزواج السري أو غير المعلن، وزواج القاصرات، والزواج المنتهي بالطلاق، وزواج المتعة، وزواج الوناسة، وزواج القبلي المعروف بعدم تكافؤ النسب، وغيرها من المسميات.. منها ما تم إجازته من الناحية الشرعية وآخر تم تحريمه.
وقد أسهم الإعلام المفتوح بشكل مباشر بمختلف فئاته في صناعة فتاوى الزواج التي تم تداولها بين الناس، وأوجدت مساحات للرأي ما بين مؤيد ومعارض لها كما حسم المفتون جوازها من عدمه من منطلق الشريعة الإسلامية، كما بنيت على تلك الفتاوى ردود أفعال متباينة ما بين مفتٍ وآخر..
"الرياض" بحثت في هذا التحقيق عن المصدر الحقيقي لصُناع فتوى الزواج وخرجنا بعدد من الآراء التي تحدد ذلك المصدر..
مخرج عن الحلال والحرام
د. توفيق بن عبدالعزيز السديري وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد يقول: إن انتشار هذا النوع من فتوى الزواجات هو لإيجاد مخرج عن (الحلال والحرام)، وهذه الزيجات تحقق لطالبيها هذا المخرج وبسهولة، بالإضافة إلى أن له عدة مسببات منها وجود طبقة جديدة في المجتمع من محدثي النعمة الذين لم يعد الوضع المالي عائقاً بالنسبة لهم، فالزواج على أكثر من زوجة بالمسيار أو بأي مسمى آخر هو الهدف والغاية، وتعطي للرجل المقدم عليها ما يتمناه في عدم تحمل مسؤولية البيت والأسرة والإنجاب، بالإضافة إلى ثقافة المجتمع الذي يعزز في نفس الرجل بأن فحولته هي بتكرار الزواج أكثر من مرة، فيتزوج بسهولة ويستطيع أن يطلق أيضاً بسهولة، مؤكداً على أن الإعلام هو من كتب عنها وبث التوعية بمخاطرها ولكن ليس هو من صنعها، وإنما هي ثقافات الزواج لدى الرجل في المجتمع هي التي صنعتها فيما يتناسب مع ظروفه ومتطلباته في الزواج.
فتاوى الوجبات السريعة!
د. عبدالله محمد الفوزان أستاذ علم الاجتماع المشارك -كلية الآداب- بجامعة الملك سعود قال: إنه معلوم أن العلاقة بين الدين والمجتمع علاقة وثيقة، والفتوى تشكل عنصراً مهماً في تكييف الواقع لمعطيات وتعاليم الدين الإسلامي، والزواج هو أحد أوجه الحياة التي يوجهها الدين بتعاليمه ويسبغ عليه قدسية خاصة ويعده عبادة يتقرب بها الإنسان إلى خالقه، بل إن الإسلام وضع الشروط والأسس التي ينبغي أن يقوم عليها الزواج، وهذا الارتباط الوثيق بين الدين والزواج هو الذي يجعل الفتوى ذات صلة مباشرة بالزواج، لأنها تشكل موجهات دينية للحياة الزوجية؛ ولكن الملاحظ أن هناك حالة من الفوضى وعدم التقنين للفتوى مما فتح الباب على مصراعيه أمام أنصاف الفقهاء والفتاوى الجاهزة والسريعة (على غرار الوجبات السريعة) دون تعمق في فقه الواقع، وهذا أحدث حالة من البلبلة واستغل البعض هذه الفتاوى لتحقيق مآربهم ويشرعنون تصرفاتهم بتلك الفتاوى.
عبدالعزيز الفهيد
وأضاف أن الزواج في الإسلام ميثاق غليظ ويقتضي تحمل المسئولية ويفترض فيه الاستمرار والإنجاب، ولكن هناك فتاوى جردت الزواج من جوهره وحصرته في المتعة فقط لتظهر أمامنا تلك المسميات لأنواع مختلفة من الزواج فتساهل الناس في أمره والتفريط بمتطلباته، وهذا يشكل تشويهاً صريحاً لمفهوم الزواج كما أراده الشارع الحكيم، ونتج عن هذه الزيجات زيادة معدلات الطلاق وانتشار الزواجات التي تستغرق ساعات أو أياما أو أسابيع أو أشهرا وغلب مفهوم إشباع الغريزة على مفاهيم السكن والمودة والإنجاب والاستمرارية، مؤكداً على أن بعض الفتاوى قادت إلى التلاعب بالمفهوم الشرعي للزواج وأدت إلى الاستهانة به وتحويله إلى ممارسة أساسها الإشباع الجنسي فقط وفي هذا تهديد لمنظومة القيم الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية ويعد نكوصاً مريعاً عن مقاصد الزواج في الشريعة الإسلامية.
وأشار إلى أن الإعلام كان له دور ملحوظ في الترويج لمثل هذه الزيجات وانساق خلفها بعض المفتين ليمنحوها مشروعية دينية، كما فتح الإعلام ذراعيه أمام الفتوى وبرامج الإفتاء بصورة غير مسبوقة فتهافت الناس على الفتاوى السريعة والجاهزة على الهواء واختلط الحابل بالنابل وتضاربت الفتاوى بين محرم ومحلل، مما يستدعي تقنين الفتوى بهيئة خاصة بدلاً من الفتاوى الفردية التي نراها اليوم حفاظا على مقاصد الشريعة وحفاظا على تماسك المجتمع.
عدم جود سكن
الشيخ والمستشار الشرعي عبدالعزيز محمد الفهيد يقول: إن أغلب هذه الزواجات وما خرج منها من مسميات جديدة جميعها مرتبطة بعدم وجود السكن الدائم والاستقرار، ومن هنا نشأت تلك الزواجات، وأصبح الفرد يبحث عن فتاوى جديدة للزواج الشرعي، وهو ما يتناسب مع ظروفه وحاجته من الزواج، وفي المملكة لا يمكن أن يعقد أي زواج تحت أي مسمى جديد إلا ما نصت عليه الشريعة الإسلامية وهي موافقة الزوجة ووجود ولي أمر الزوجة والشهود، وان اختلفت مسميات الزواج المتداولة عبر وسائل الإعلام الآن، ولو لاحظنا ان أحد الأسباب في انتشارها هو الترف الذهني لدى الرجل في البحث عن الجمال والمتعة لدى المرأة بصرف النظر عن الاستمرار في هذا الزواج من عدمه، وضعف الوازع الديني في عدم تحمل المسؤولية وعدم الإنجاب والتنصل من المسؤولية، ثم الفراغ لدى شريحة كبيرة من الرجال في المجتمع والتأثر بالقنوات الفضائية والإعلام، ولا ننسَ أن للمرأة دورا في القبول والتنازل عن بعض حقوقها مقابل هذا النوع من الزواجات، بالإضافة إلى أن المرأة تريد الزواج بالرجل ولكن لا تريد الارتباط به طوال الوقت نظراً إلى وجود الأولاد من زواج سابق أو عمل أو عدم تحمل مسؤولية الزوج طوال الوقت، والمبالغة في أمور الزواج والتقاليع في التجهيز لزواجات والمصاريف وتكاليف الزواج بالتأكيد أثرت بشكل مباشر على الزواج التقليدي.
د. غازي الشمري
واختتم الشيخ الفهيد رأيه بقوله: إن صناعة الفتوى هي صناعية إعلامية أريد منها البحث عما يستجد في حياة الناس من أمور ومنها الزواج، كما أن المجتمع ساهم في انتشاره بوجود الرجل المقبل عليه والمرأة الموافقة على التنازل عن حقها مثل المبيت أو المصروف أو السكن، وإذا عقد النكاح بشروط فعلى الطرفين الالتزام بتلك الشروط فيما بينهما.
الزواج ب"ولي"
د. غازي عبد العزيز الشمري رئيس التكافل الأسري ومستشار إمارة المنطقة الشرقية في الشؤون الأسرية يقول: أين كانت مسميات تلك الزواجات التي طرأت في المجتمع وكانت مستوفاة الشروط الشرعية لعقد القران فهي صحيحة؛ وليس الاسم هو الذي يحدد شرعيتها إنما شروط عقد النكاح وموافقة الزوجة ووجود ولي أمرها والشهود، وليس من شروط عقد القران السكن كما هو في عقود زواج المسيار وغيره وتنازل الزوجة عن حقها في المبيت.
وأضاف أن الكثير من طالبي هذه الزواجات يريدون أن يعفوا أنفسهم بما يستطيعون من قدرات مادية تتناسب مع ظروف من مثلهم من النساء اللاتي سبق لهن الارتباط ولديها أولاد أو أشغال أو أعمال تجعلها غير متفرغة لزوجها طوال الوقت، بالإضافة إلى أنها تريد أن تصون نفسها فما المانع في ذلك.
وأضاف: لا تستطيع المرأة أن تزوج لنفسها أيا كان عمرها إلا بولي، وإذا كان لا يوجد لها ولي يعقد لها القاضي في المحكمة، كما أن مأذوني الانكحة لا يمكنهم أن يعقدوا قران امرأة إلا بوليها فهذا هو الشرع وهذا هو النظام المتبع في عقد الانكحة حتى في حالات العضل التي يصر فيها ولي الأمر إلى عضل المرأة في عدم تزويجها؛ فللمرأة أن تكتب للإمارة التابعة لسكنها والامارة تقوم بمتابعة حالتها وتحويلها إلى المحكمة التي تتولى مباشرة حالتها مع وليها؛ وفي حال استمرار الرفض يتم تزويجها عن طريق القاضي، ولدينا في إدارة التكافل الأسري في إمارة الشرقية حالات تم معالجتها وكان آخرها فتاة تجاوزت الثلاثين عاماً تم عضلها من قبل تسعة من أخوتها الذكور وبعد أن رفعت أمرها إلى الإمارة تم تحويل موضوعها إلى المحكمة التي باشرت الموضوع بشكل سريع مع أخوتها الذين استجابوا مع دعوة المحكمة وتم حل الموضوع وتزويج الفتاة بعد فترة عضل استمرت سنوات.
د. توفيق السديري
الزواج السري
بالفعل إذا أردت الحديث عن كواليس الخطبة وما يدور فيها فاسأل أهل المهنة من الخطّابات فهن أعرف الناس بخفاياها، تقول أم فهد: أكثر الزواجات المطلوبة في هذا الوقت سواء من الرجل أو المرأة وخاصة من سبق لهم الزواج أكثر من مرة هو الزواج (غير المعلن) ولقد انتشر بكثرة ولا تتخيلي عدد الرجال الباحثين عن المرأة التي توافق على عدم إشهار الزواج لدى أهله وحتى اقرب الناس له، أما المرأة فتكتفي بوليها الذي يعقد نكاحها ولا تخبر أحداً من أسرتها بأنها قد تزوجت، مشيرة إلى أن بعض الأسر للأسف لم يعد يسألوا عن الرجل في دينه وسمعته ووظيفته؛ إنما السؤال الأول ماذا يملك وكم رصيده وكم عنده؟؛ حتى وان كان صاحب سمعة غير طيبة، فالناس يبحثون عن الثراء من وراء تلك الزيجات والمفهوم السائد هي صفقات للذي يدفع أكثر.
واشارت إلى أن الزواجات الجديدة التي ظهرت بأسماء جديدة في المجتمع لا تحبذ الخطبة فيها نظراً إلى كثرة المشاكل التي تكون بعد الزواج، وان كلا الطرفين الرجل أو المرأة لا يصدق في حديثه ويبحث عن مصلحته وبمجرد الحصول على المصلحة تبدأ المشاكل، ومن ثم يقوم الزوجان بإدخال الخطابة في مشاكل وهذا ما لا أقبله ولا أود الخطبة فيه.
زواج الستر والعفاف
الخطابة أم محمد تقول: ازداد طالبي الزواج من الشباب في هذه السنوات نظراً إلى كثرة حالات الطلاق ووجود أعداد كبيرة من المطلقات في البيوت، بالإضافة للاتي لم يتزوجن بعد، فالشباب يبحثن عن الفتيات الجميلات ولا يقبلن بغيرهن، والفتيات يبحثن عن الرجل الثري والغني واختلفت معايير الزواج عن الماضي في البحث عن دين الرجل وعفاف وأخلاق الفتاة فالكل يعتقد انه على صواب لذا يكثر الطلاق في البيوت، مشيرة إلى أن كثيرا من اسر الفتيات هم من يبحثون عن الأزواج لبناتها وهذا منتشر بين مجتمع الخطابات، فالبنات أكثر من الشباب في طلب الزواج، والشباب هم أكثر طلباً على زواج المسيار والزواج السري وغيره، فهم لا يريدون أن يتحملوا كامل المسؤولية، كما ان المرأة لم تعد تريد الإنجاب وتحمل المسؤولية والارتباط بالرجل كامل الوقت لذا ترضى بالمسيار أو السري نظراً إلى حاجتها وما يتوافق مع ظروفها، مؤكدة على أن "الدارج" في الزواج حالياً هو المسيار والسري..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.