السفير الأميركي: سعيد بمشاركة بلادي في "بلاك هات"    التعاونية توقِّع شراكة جديدة مع شركة اليسر للإجارة والتمويل (اليسر) لصالح قطاع التأمين على الحياة    إعادة انتخاب المملكة لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية    برشلونة يعول على عودة جمال لتصحيح مساره في الدوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الإفتاء في منطقة جازان    تكلفة علاج السرطان بالإشعاع في المملكة تصل ل 600 مليون ريال سنويًا    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برعاية أمير جازان.. الأمير محمد بن عبدالعزيز يفتتح المعرض التقني والمهني بالمنطقة    وزير الداخلية يلتقي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    بناءً على توجيه ولي العهد .. عبدالعزيز بن سعود يلتقي رئيس الجزائر    الرياض تستضيف غدًا نهائيات دوري المقاتلين المحترفين للمرة الأولى في المملكة    زيلينسكي يتهم روسيا بقصف «الطاقة» بقنابل عنقودية.. بوتين: الضربات رد على صواريخ أتاكمز الأمريكية    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    «حزب الله» في مواجهة الجيش اللبناني.. من الذي انتصر؟    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    شخصنة المواقف    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«من رداه يخاشر البنت في مصروفها»
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 14 - 02 - 2010

لا أعرف التاريخ الذي كتبتْ فيه قصيدة الشاعر الشعبي خلف بن هذال، ومنها المقطع السابق، لكني أتذكر أني سمعته يُغنّيها وأنا طفل، ومنها الأبيات التالية:
"قالو ارقد قلت أنا: وين أنا، وين الرقاد
الرقاد لخفرت ن ظامر ن سرجوفها
وشبهها من رايب العين مطفي الزناد
دقست ن ما ميّز الناس وش معروفها
طافي ن، كنك تكثح على وجهه رماد
من رداه يخاشر البنت في مصروفها"
والأبيات تقارن بين شخصية الرجل الذي يطوي الأرض بعمله وجهده بحثًا عن الرزق الحلال وتحصيل المعالي، وبين شخصية من يشبه الرجل في مظهره، لكنه ليس كذلك في جوهره، ممّن يقتات على الفضلات، ويعيش دون حياة تستحق البقاء.
وتضم الأبيات السابقة أوصافًا دقيقة تحتاج إلى توضيح؛ فالنوم الذي يرمز إلى الدعة والراحة جعله منافيًا لشخصية الرجل المكافح، وربطه بالفتاة النحيفة، والنحف جمال، وهي التي تجلس في بيت أهلها، ويجب عليها الحفاظ على جمالها والاعتناء بمظهرها. والشاعر شرع للفتاة أن تنام ليس تقليلا منها، ولكن لأن الفترة الزمنية التي تُعبّر عنها القصيدة هي فترة سبقت تعليم المرأة وانخراطها في سوق العمل. ولهذا، فإن الفتاة التي لم تتزوج يحقّ لها أن تنام ويُصبح نومها نافعًا لأن مردوده إيجابي من ناحيتين: الأولى أنه يحافظ على جمالها ويبعدها عن التعرّض لعوامل التعب والشظف من شمس وغبار، والناحية الأخرى أنه يحميها من رؤية العيون الحاسدة والناقمة. وفي الغالب، فإن الشعراء يغارون على الفتاة الجميلة حتى من أنفسهم، ويصل ببعضهم التطرّف إلى درجة أنهم يتمنّون أن تبقى محبوبتهم فكرة أو حلمًا على أن تكون حقيقة محسوسة يراها الناس ويسمعونها.
ويشترك مع الفتاة في النوم، رجل له مواصفات سلبية، وهو الذي لا ترى في عينه سوى البلاهة والغباء. وقد وصفه بأنه "دقسة"؛ ويقصد بذلك الشيء المتداخل الذي لاتميّزه بوضوح. وهذا ينطبق على الشخص الغامض الذي لاتستطيع أن تتبيّن معالم وجهه ولا تدرك كلامه بوضوح، فإذا تكلم همهم وغمغم وأطرق رأسه، تخلو عيناه من البريق والفطنة، ويُكثر من الالتفات والإطراق دون سبب. ويُوصف الشخص كثير النوم بأنه "دُبّ" ليس له همّ سوى الأكل وقضاء الحاجة. ولهذا وُصف وجهه بأن معالمه مندثرة كمن نُثر عليه التراب، ومن خيبته أنه لايبحث عن مصدر رزق يُغنيه بل يشارك امرأته مالها.
وإذا قارنا وضع المرأة في تلك الفترة ووضعها اليوم، نجد أن الحياة تغيرت كثيرًا؛ فقد سكن الناس المدن واستقروا بها تاركين حياة الصحراء. وقلّ التعرّض المباشر للشمس ولفح الرياح في البراري، بل وُجدت الأدوية والكريمات التي تحمي من الشمس والمكياج وخلافه، وصارت المرأة تعمل وتشارك الرجل الحياة، ولم يعد النوم ميزة لها كما كان في السابق حينما كانت تُمتدح بأنها "نؤوم الضحى". بل صارت المرأة تقوم بعملها وتربّي أطفالها وتعتني ببيتها وأسرتها، وهناك من تتولّى المصاريف التي تخصّ المنزل بأكمله.
ولكن بقي أمر لم يتغير مع الزمن، وهو صورة الرجل العاطل عن العمل، مقابل الزوجة التي تصرف عليه، فهذه الحالة مذمومة قديمًا وحديثًا، وربما تكون موجودة عند أغلب المجتمعات؛ فالناس لاترتاح للرجل العاطل الذي لايبحث عن مصدر رزق مكتفيًا بالعيش على مال زوجته أو غيرها؛ فهذا الصنف من الرجال، لاتفخر به زوجته ولا أبناؤه لأنه عالة عليهم وعلى نفسه؛ ومثله الزوج الذي يرتبط تقديره لزوجته بمقدار ما تعطيه من راتبها.
وهذا الصنف السلبي من الأزواج الذي ازداد في الفترة الأخيرة، يقابله صنف جميل من الرجال الذين يقدّرون زوجاتهم لذاتهن، ويُنفقون عليهن وعلى احتياجاتهن الخاصة وهنّ موظفات، وبعضهم يسمح لزوجته أن تشاركه في تكاليف الحياة بعد إلحاحها على ذلك، ولكنه مستعد في أي لحظة لإعادة جميع المبالغ متى مابدر من الزوجة منّة أو تأفّف. وهذا الصنف يمثل الرجل النبيل الذي وُصفت أفعاله في أبيات أخرى من القصيدة السابقة، يقول فيها:
"كيف ابرقد واحتجب عن نسانيس البراد
لفحت الغربي يسرّ الحشا هفهوفها
والفحل يرعى مع المعاشير طرق بلا قياد
فارس ن يحمى طربها ويمّن خوفها
أحمد الله، زال همي وحققت المراد
طبت، والفرصه تطوف الردي ويطوفها"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.