البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسبوع «متناقض» للسوق ينتهي بقمم وقيعان تاريخية للأسهم
استقلال الشركات عن المؤشر
نشر في الرياض يوم 12 - 02 - 2010

أنهت السوق السعودية تداولاتها للأسبوع الفائت بشكل طغى عليه التباين في أداء الشركات، فمن جهة لم يعكس أداء المؤشر العام الأداء الحقيقي للشركات، ومن جهةٍ أخرى تباين أداء الشركات بين الصعود والهبوط إلى درجة تحقيق بعض الأسهم قمما تاريخية فيما حققت أسهم أخرى قيعانا تاريخية جديدة، ويوضح الجدول المرفق أبرز التغيرات السعرية للشركات خلال الأسبوع الفائت.
ولعل ماحدث من تباين في أداء الشركات أتى نتيجةً للنطاق الضيق نسبيّاً الذي تحرك فيه المؤشر العام طيلة الأسبوع والذي لم يتجاوز 84 نقطة. وقد أتى قطاع الزراعة والصناعات الغذائية في مقدمة القطاعات المرتفعة يليه قطاع التطوير العقاري بنسب تقارب 2.5%، فيما كان قطاع الاستثمار الصناعي أبرز الخاسرين يليه قطاع التأمين بنسبٍ لم تتجاوز 2%.
وعلى مستوى الشركات فقد تصدر سهم المتحدة للتأمين الشركات الأكثر صعوداً بنسبة 12.83% يليه جبل عمر بنسبة 11.26% بينما كان سهم اتحاد الخليج للتأمين الأكثر هبوطاً بنسبة 6.33% يليه سهم سايكو بنسبة 5.93%.
وبشكلٍ عام فقد طغى الأسلوب المضاربي على تداولات الأسبوع الفائت نتيجة النشاط الملحوظ الذي شهده قطاع التأمين وبعض الشركات قليلة الأسهم مستفيدةً من الحركة الضيقة للمؤشر العام.
المؤشر العام
نلاحظ من الرسم البياني للمؤشر العام استمراره في المحافظة على مساره الأفقي الصاعد والذي لا يتم الخروج منه إلا بكسر مستوى 6000 نقطة والتي أصبحت نقطة دعم مهمة، فهي من ناحية تمثل خط دعم المسار، ومن ناحية أخرى تمثل مستوى نفسيا مهماً للمتداولين، وبالرغم من الإيجابية المحدودة للمؤشر العام إلا أن العزم لازال ضعيفا وهو المشكلة الأساسية للسوق في الفترة الحالية (كما في التحليل السابق).
وبالنظر للحركة السعرية الأخيرة للمؤشر العام "داخل الإطار" نلاحظ أنها أخذت شكل الوتد الهابط، والذي يعني وفق قواعد التحليل الفني هبوطاً في مسار صاعد، وقد نجح المؤشر خلال تداولات الأربعاء في اختراق خط المقاومة لهذا النموذج والإغلاق أعلى منه بالرغم من أن شمعة التداول ليست تفاؤلية، وبناءً على ذلك فإن افتتاح جلسة تداولات السبت مهم للغاية لتحديد مسار السوق، ففي حال نجاح المؤشر في بداية التداولات من اختراق قمة تداولات الأربعاء (6229)، فإنه مرشح لاختبار مقاومته الأولى عند مستوى 6249 ثم 6263 والتي تمثل فجوة هابطة صنعها المؤشر بداية تداولات الأسبوع والتي باختراقها تتأكد إيجابية المؤشر العام بإذن الله.
أما في حال الافتتاح على هبوط فإن مستوى 6202 يعد الدعم الأبرز على المدى القصير يليه مستوى 6160 كدعم لنموذج الوتد وأخيراً مستوى 6000 الذي سبقت الإشارة له، ويحوي الرسم البياني أهم المتوسطات للمؤشر العام والتي يمكن التعامل معها كمناطق دعم ومقاومة.
ومن المرجح استمرار المؤشر العام في تذبذب ضيق صاعد مع استمرار المضاربات على قطاع التأمين والأسهم الصغيرة.
قطاع المصارف
يعد قطاع المصارف الأكثر ترشيحاً لقيادة المؤشر خلال الفترة المقبلة خصوصاً في حال نجاحه في تجاوز مستوى 16450، ويعتبر سهم الراجحي أكثر أسهم القطاع والسوق بشكل عام أهميةً في الفترة الحالية لذا فقد اقتصر تحليل القطاع عليه، حيث نلاحظ من الرسم البياني للسهم محاولاته المتكررة لاختراق خط مقاومة المثلث المتماثل والتي لم ينجح فيها مع تناقص كميات التداول مع كل محاولة اختراق، لذا فإن التركيز على السهم خلال الفترة المقبلة مهم جداً فإما اختراق لمستوى 74.5 وإغلاق أعلى منه ليستهدف بعد ذلك مستويات 90 ريالا، وإلا العودة لاختبار الدعم عند 72.75 والتي يمثل كسرها سلبية للسهم والسوق بشكلٍ عام.مع ملاحظة أن السهم سجل ارتداده من خط دعم المسار الداخلي.
قطاع البتروكيماويات
لازال القطاع يسير في قناة هابطة أتت بشكل متسارع، وقد حاول الخروج منها خلال تداولات الأربعاء بدعم من سهم سافكو إلا أنه لم ينجح في ذلك ليغلق بالقرب من منطقة الاختراق وذلك لضعف أداء سهم سابك. ويعد مستوى 5393 أبرز مقاوماته بينما يمثل مستوى 5285 أبرز الدعوم، تجدر الإشارة إلى أن هناك استقراراً جيداً لمؤشرات العزم في الأيام الأخيرة من تداولات القطاع.
السيولة الأسبوعية
سجلت السيولة الأسبوعية ارتفاعاً بمقدار 4.32% عن الأسبوع ما قبل الفائت، إلا أنها لازالت في مستويات متدنية وذلك بمتوسط يومي يقارب 2.7 مليار ريال فيما يبلغ متوسط التداولات اليومية للعام 2010 حوالي 2.9 مليار ريال.
وكما في تحليلات سابقة، فإن مستوى 4.5 مليارات ريال كسيولة يومية هي المستوى المطلوب ليستطيع السوق تحقيق قمم جديدة.
تجدر الإشارة إلى أن أعلى سيولة أسبوعية لتداولات العام 2010 بلغت 19.14 مليار ريال.
تغيرات كبار الملاّك
شهد الأسبوع الفائت 14 حالة تغير في قائمة كبار الملاّك كان من بينها 12 عملية شراء وعمليتا بيع ليكون صافي السيولة باتجاه الشراء بحوالي 90 مليون ريال.
ويوضح الجدول المرفق تغيرات كبار الملاّك خلال الأسبوع الفائت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.