محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التويجري ل«الرياض»: نتمنى أن تستفيد الشركات السعودية المساهمة من الخبرة السويدية العالمية في الحوكمة
هيئة سوق المال تنظم ندوة عن حوكمة الشركات بالتعاون مع المجلس التجاري السويدي
نشر في الرياض يوم 10 - 02 - 2010

قال رئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبد الرحمن التويجري في تصريح خاص ل "الرياض" إن ندوة حوكمة الشركات التي نظمتها الهيئة أمس بالتعاون مع المجلس التجاري السويدي قد تم التنسيق لها منذ فترة طويلة مع الجانب السويدي، مضيفا "لقد حرصنا على نقل تجربة وخبرة الجانب السويدي إلى المملكة"، مشيدا في نفس الصدد بخبرة وتطور مملكة السويد في مجال حوكمة الشركات الذي يهم السوق السعودي بشكل كبير.
وتمنى التويجري أن تحرص الشركات السعودية المساهمة في السوق السعودي على هذا الجانب ، مضيفا أن هيئة سوق المال حريصة على انتشار هذا المفهوم بالمملكة، وأن الفائدة المرجوة من هذا التعاون مع مملكة السويد كبيرة جدا، لأن الخبرة السويدية معروفة على مستوى العالم، واختتم تصريحه بالقول "إننا نلمس مدى تفاعل القطاع السعودي في معرفة مدى ما وصلت إليه التجربة السويدية من تقدم ونجاح كبيرين، ويظهر ذلك جليا عندما نشاهد هذا الحضور الكبير الذي حرص المشاركون من خلاله على إنجاح هذه الندوة".
وفي كلمته أمام الندوة أكد رئيس هيئة السوق المالية أن تأثيرَ الأزمة المالية العالمية في الاقتصادِ السعودي كان محدوداً بسببِ الإصلاحاتِ الاقتصادية التي اتخذتها الدولةُ في السنواتِ الماضية والإجراءاتِ الاحترازية، والسياساتِ المالية التي واجهت بها حكومةُ المملكةِ هذه الأزمة.
وأوضح د. التويجري أن النشاطَ الاقتصادي الذي يحدث الآن في المملكة، والتوقعاتِ المتفائلةَ باستمرارِ النمو الاقتصادي بمعدلاتٍ جيدة نتيجةٌ مباشرةٌ للسياسات المالية التي واجه بها الاقتصاد السعودي الأزمة المالية، مشيرا إلى أن ميزانية هذا العام تؤكدَ ذلك وتدعمَ النمو والثقة بالاقتصاد السعودي.
ولفت رئيس هيئة السوق المالية مجددا إلى أن انعقاد الندوة المشتركة مع المجلس التجاري السويدي يمثل الكثير من الأهمية فيما يتعلق بمناقشة تأثيرات الأزمةٍالاقتصاديةٍوالماليةٍ الخانقة، التي مر بها العالم وعانى على أثرِها الاقتصاد العالمي ووضعت مفهومَ حوكمةِ الشركات ضمن أولوياتِ السياساتِ المتخذةِ لمعالجتِها، مؤكدا أن المملكة أولت هذا الموضوعَ اهتماما كبيرا، باعتبارها جزءاً من العالم تتأثرُ به وتؤثر فيه.
كما أشار إلى أن الأزمات المالية أثبتت أن هناك علاقةً وطيدةً بين وجودِ نظامِ حوكمةٍ فعًَّال من جانب ، وقدرة الشركاتِ على تجاوزِ الأزمات المالية والتشغيلية بكافةِ أوجهِها من جانبٍ آخر ، وكذلك أكدت أهميةَ حوكمةِ الشركات في حمايةِ حقوقِ المساهمين وأصحابِ المصالح وتوطيدِ دعائمِ الاقتصاد.
الأمير عبدالعزيز بن أحمد في مقدمة الحضور
وقال التويجري أمام الحضور "نظراً لأننا نولي حوكمةَ الشركات أهميةً بالغة وندرك التأثيراتِ الايجابية لتطبيِقها على الشركاتِ المدرجةِ في السوقِ المالية حرصنا على عقدِ هذه الندوة بالتعاونِ مع مجلس التجارةِ السويدي إيماناً منا بضرورةِ مواكبةِ التطوراتِ العالمية في مجالِ حوكمةِ الشركات. وفي هذا المجال، أصدر مجلسُ هيئةِ السوقِ المالية لائحةَ حوكمةِ الشركات عام 2006م تشجيعاً للشركات على أخذِ مبادئ الحوكمة في الاعتبار والالتزامِ بهذه اللائحة كحدٍ أدنى ومتابعةِ تطبيقِ أفضلِ ممارساتِ الحوكمة لحمايةِ حقوقِ المساهمين وحقوقِ أصحاب المصالح".
وأضاف رئيس الهيئة "لقد أُنشئت في الهيئة إدارةٌ مستقلةٌ لحوكمةِ الشركات لتقومَ بنشرِ مزيدٍ من الوعيِ ومتابعةِ التزامِ الشركاتِ باللائحة، والهيئةُ جادةٌ في المضي قُدماً في تطوير ممارساتِ الحوكمةِ في الشركاتِ المدرجة من خلالِ ممارسةِ دورِها الرقابي وتعزيزِ نظمِ الحوكمةِ في الشركات وفقاً لأحدثِ المعاييرِ والممارساتِ الدولية، ومن المؤكدِ أنه لن تتحققَ أهدافُ الحوكمة بجهودِ الهيئةِ منفردة بل من الضروري أن تتكاتفَ جهودُ مجالسِ الإداراتِ والمساهمين وأصحابِ المصالح".
واستطرد د. التويجري مؤكدا أن هيئةِ السوقِ المالية حرصت منذ أن زاولت نشاطَها في عام 2004م على النهوضِ بالسوقِ المالية من خلال رفعِ معدلاتِ الكفاءة، وتعزيزِ قدرةِ السوقِ التنافسية ، وتطبيقِ أفضلِ المعاييرِ والممارساتِ الدولية.
وفي هذا المجال، أصدر مجلسُ هيئةِ السوقِ المالية لائحةَ حوكمةِ الشركات عام 2006م تشجيعاً للشركات على أخذِ مبادئ الحوكمة في الاعتبار والالتزامِ بهذه اللائحة كحدٍ أدنى ومتابعةِ تطبيقِ أفضلِ ممارساتِ الحوكمة لحمايةِ حقوقِ المساهمين وحقوقِ أصحاب المصالح".
الدكتور الحميد من أبرز المتحدثين بالندوة
وفي كلمته أمام حضور الندوة أعمال الندوة قال اريك بلفرج كبير المستشارين بعائلة ولنبرغ خلال الجلسة التي رأسها جان ثيسلف سفير السويد بالمملكة، إن ممارسات وخبرات حوكمة الشركات في مجالس الإدارة للشركات السويدية المطروحة للعامة تضم فيما بينها التشريعات الوطنية وقانون وتقاليد الحوكمة السويدية ودور التأثير العالمي.
وتحت عنوان "فعاليات مجلس الإدارة"، تحدث عبد اللطيف العثمان النائب الأعلى للرئيس للشؤون المالية بشركة أرامكو السعودية عن أهمية الشركات العامة والخاصة لتحقيق النجاح الاقتصادي للمملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا أن اقتصاد المنطقة لن يحقق كامل إمكانياته من دون الأعمال التجارية الناجحة.
وأوضح العثمان أن تحقيق ذلك النجاح يتطلب قيادة فعالة واعتماد ممارسات حوكمة قوية، مشيرا إلى أن الدراسات الأكاديمية التجريبية أثبتت وجود علاقة قوية بين نجاح المؤسسة وقوة وفعالية الحوكمة فيها، مما يجعل الحوكمة أمراً ضرورياً للشركات، ويجعل بالتالي وجود مجالس إدارة فعالة الحوكمة الرشيدة في القطاعين الخاص والعام شرطا لنمو اقتصادي ثابت على المدى الطويل، كما أكد أن 54% من أعضاء مجالس الإدارات في الخليج فاعلون من حيث الدينامكية المطلوبة لتحريك العمل وضبط آليات شفافيته ووضوحه.
ومن جانبه أوضح الدكتور غرانت كيركباتريك مدير إدارة شؤون الشركات بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن المنظمة درست خلال السنة الماضية أسباب الأزمة المالية العالمية وآثارها، ووضعت توصيات لتقوية أطر الحوكمة وتشجيع الالتزام بها، مشيرا إلى أن من الأمور التي ركزت عليها الدراسة أداء مجالس الإدارة خاصة في قطاع الخدمات المالية.
المشاركون بفعاليات الندوة
وأكد غرانت أنه من الصعب بوجه عام إن لم يكن من المستحيل الحصول على قانون متكامل لتحسين أداء مجالس الإدارة مما يجعل القطاع الخاص يضطلع بمسؤولية كبرى تجاه تحسين أداء تلك المجالس، كما تطرق الدكتور غرانت إلى عدد من القضايا المهمة المتعلقة بدور مجالس الإدارة كاستقلالية الأعضاء، وآلية الترشيح، والكفاءة اللازمة للعضو، وغيرها أثناء كلمته بالندوة.
كما شهدت الندوة أكثر من محاضرة هامة، حيث تحدث جيمس كريس رازوك كبير مسؤولي المشروعات بمؤسسة التمويل الدولية عن دور ومسؤوليات مجالس الإدارة، والدروس المستفادة من المنطقة، فيما تناول الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم الحميد الرئيس التنفيذي الحوكمة في الشركات العائلية وأهميتها وضرورة توخي الشفافية في أعمالها.
أيضا تناول عبدالعزيز بن راشد الراشد مؤسس ورئيس مكتب الراشد مستشارون ومحاسبون قانونيون الحوكمة في الشركات العائلية من حيث تعريف الشركات العائلية من منظور الحوكمة ؛ أهميتها ، وواقعها، ومستقبلها وأثرها في الاقتصاد عامة ، وهل تختلف مبادئ الحوكمة فيها عن غيرها .
كما تحدثت كريستينا ستارك المدير التنفيذي لشركة فادرشتاد – فيركن عن فوائد الحوكمة في الشركات العائلية وكيفية هيكلتها في الشركات ، وكذلك تحدث محمد العقيل رئيس مجلس إدارة مجموعة جرير عن تجربة "جرير" كشركة عائلية عامة، وسلط الضوء على تجربة الشركة في التنفيذ الجيد لحوكمة الشركات، فيما تناول نجم بن عبد الله الزيد مدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية بهيئة السوق المالية الحوكمة من حيث الإطار النظامي وأهمية الالتزام به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.