الضمير الأخلاقي وازع داخلي، وسلطة داخلية تراقب أعمال الإنسان الخارجية فتحكم لها أو عليها وهو مركز التوجيه عنده يعظه ويوجهه ،يقود نياته ومقاصده وأفعاله ويضيء علاقاته بربه ومن ثم الآخرين وهو شعور نفسي داخلي تنعكس عليه أعمال المرء فيرى فيها تقدير هذه الأعمال ليتسنى له أن يحكم عليها بالخير أو الشر. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم( الإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطّلع عليه الناس). ويتكون الضمير الخلقي من خلال أوامر ونواهي الوالدين وعادات وأعراف وتقاليد ونظم المجتمع خلال السنوات الخمس الأولى، يقول روسو(roso ) «الضمير هو الموجه للأفعال ومن هنا جاء تأنيب الضمير» أي : أن العقل الباطن يصدر إشارات بأن ما عمله المرء من عملٍ عملٌ أخلاقي أو غير أخلاقي. ومن ثم يعقب ذلك الحكم الأخلاقي وهو قرار الفرد فيما يتعلق بالتصرف الصائب الذي يرى وجوب اتباعه لمواجهة موقف أخلاقي أو مشكلة أخلاقية. وتختلف المسؤولية الجنائية عن المسؤولية الأخلاقية باختلاف أبعادهما، فالمسؤولية الجنائية تتحدد بتشريعات تكون أمام شخص أو جهة أما المسؤولية الأخلاقية فأوسع وأشمل من الدائرة الجنائية : لكونها تتعلق بعلاقة الإنسان بخالقه ومن ثم بنفسه وبغيره، فهي مسؤولية ذاتية أمام الله –سبحانه وتعالى-ثم أمام الضمير الأخلاقي. فالدائرة الجنائية مقصورة على سلوك الإنسان نحو غيره، وتتغير حسب درجة تطبيق التشريع في المجتمع، وتنفذها سلطة خارجية من القضاة، أما لمسؤولية الأخلاقية فثابتة لاتتغير، تمارسها قوة ذاتية تتعلق بضمير الإنسان الذي هو سلطته الأولى، ومن هنا يمكن القول: إن الأخلاق بقوتها الذاتية لا تكون بديلاً عن الحقوق الجنائية، ولكنّ كلا من المسئوليتين متكاملتان، ولا يمكن الفصل بينهما في أي وقت أو مكان مهما كان. فالعمالة السائبة مسؤولية أخلاقية وجنائية وتأنيب ضمير لمن له ضمير حي يقظ يشعر بمسئوليته أمام ربه ومن ثم مجتمعه، فما تجلبه العماله من عادات وتقاليد وتصرفات غير مسؤولة تكون عواقبها وخيمة على البلاد والعباد يبوء بإثمها وإثم من عمل بها أو مارسها من أفراد مجتمعه، وهذه من السنن السيئة التي يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم -من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة. فالعمالة مسؤولية من حيث اختيار العامل ومدى إتقانه لعمله وحاجة المستقدِم والمجتمع له ، وإعطائه حقوقه سواء الإنسانية منها أو المادية أوالمعنوية وأن يعمل ما استقدم من أجله ومراقبة سلوكه وتصرفاته . والعمالة المنزلية أشد وطأة من حيث سرعة نقل العادات والتقاليد فحسن اختيارها مطلب ومراقبتها أوجب. المعلم في مدرسته وفي فصله وبين طلابه وبين كتبه وكراسات أبنائه عليه أن يدرك أن الرقيب الحقيقي على سلوكه بعد الله سبحانه وتعالى ضميره وأن الرقابه مهما تنوعت أساليبها لا ترقى إلى الرقابة الذاتية فالضمير اليقظ يتحسس جوانب العملية التعليمية التربوية بكل أبعادها ومضامينها إذا لم يسهم المعلم في ترسيخ مفهموم المواطنة لدى طلابه وغرس أهمية الاعتدال والتسامح فإن هناك ضميرا سيقلق راحته ويؤنبه ليل نهار ، إذا لم يكن هناك علاقة بين المعلم وأبنائه لحمتها الرغبة في نفعهم والشفقة عليهم والبر بهم وحارسها الحزم الضروري فإن هناك ضميراً يسائله . الطبيب في مشفاه وبين مرضاه بينهما ضمير يسأله عن الداء والدواء، المهندس في مصنعه وبين آلاته وإنتاجه ، التاجر في متجره وبين أرفف بضاعته، المزارع في حقله، الجندي في موقعه. الموظف في مكتبه وبين معاملاته ومدى إنجازه لها. القاضي في محكمته وبين المتخاصمين، هؤلاء وغيرهم من المؤتمنين على قضاء الحاجات عليهم أن يدركوا،أن الضمير الأخلاقي هو عين الرقيب الحقيقية لكل صاحب مهنة ، عدم احترام أنظمة وتعليمات المرور وتجاوز الإشارة الضوئية هناك ضمير يدق ناقوس الخطر، تجاوز الآخرين في الاصطفاف في الأمكنة العامة، الضمير الأخلاقي حكم نابه في هذه الظروف. فليسأل كل منا ضميره : أنحن على مستوى المسؤولية ،وما مدى رضانا عن أعمالنا وتصرفاتنا. فالإثم ماحاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس. قاعدة ربانية أخلاقية. «وقفات» - يقول ابن باجة (لا سعادة تعادل راحة الضمير) - يقول جول فرنسي (الضمير الحي وسادة ناعمة) - يقول فيسيو. ( لاتخش حكم الآخرين بل حكم الضمير اخش) * مدير التربية والتعليم بشمال الرياض