ثنائية رونالدو تقود النصر للفوز على ضمك    القادسية يهزم الخليج في «الوقت القاتل» برأسية العثمان    ضبط إثيوبي في عسير لتهريبه (67800) قرص خاضع لنظام التداول الطبي    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضوابط الاقتباس من الثقافات الإنسانية ( 1)
نشر في الرياض يوم 05 - 01 - 2010

لا تعترف الثقافات والأفكار بالحدود والسياج التي يصنعها البشر ، لمنع تسرب الأفكار من مجتمع لآخر ، ومن فضاء معرفي إلى فضاء معرفي مغاير ؛ لهذا فإنه مهما اجتهد البشر في استحداث وسائل وتقنيات ، تمنع الأفكار الموجودة لدى مجتمع ما من التسرب والوصول إلى المجتمع الآخر .. فإنهم لن يتمكنوا من تحقيق ذلك ؛ لأن الأفكار تأبى على الحبس والتقوقع في حدود جغرافية – اجتماعية معينة ..
وكل الوسائل والآليات التي تستخدم لحبس الأفكار والحؤول دون وصول وتواصل الثقافات الإنسانية مع بعضها البعض ، فإن مآلها الأخير هو الفشل وعدم القدرة على حبس الأفكار والثقافة .. فعالَم الأفكار بطبعه ، يأبى الانحباس والتقوقع ، وإذا لم تكن الظروف مؤاتية لانتشاره وتواصله الطبيعي ، فإنه يتسرب بطرق ناعمة ، لا تتمكن كل وسائل المنع من منعه والحؤول دون تسربه ..
من هنا فإن تلاقح الأفكار وتفاعل الثقافات من السمات الأساسية لعالم الأفكار والثقافات بصرف النظر عن مصادرها ومنابعها العقدية والحضارية..
بمعنى أنه بصرف النظر عن الموقف القيمي ، تجاه هذه الأفكار والثقافات ، فهي تتلاقح مع بعضها ، وتتواصل وتتواشج ، حتى ولو كانت روافدها متعددة ومصادرها متنوعة .. وكل ثقافة إنسانية ،تمتلك في داخلها آليات أو نظما معرفية محددة ، خاصة بعمليات التلاقح الفكري والتفاعل الثقافي . بحيث تستطيع كل ثقافة استيعاب المنسجم والمتناغم ، وإبعاد غير المنسجم والمتناغم ..
وهذه العملية ( أي عملية الاستيعاب والإبعاد ) ، لا تتم بوسائل قسرية ، قهرية ، وإنما تتم وفق آليات وميكانيزمات العمل الثقافي والمعرفي ..
لذا فإنه من الضروري التفكير الجاد ، في توفر منهجية معينة ، لتنظيم علاقة الثقافات مع بعضها البعض ، حتى يكون تفاعل الثقافات مع بعضها تفاعلَ بناء وتطوير ، لا مماحكة تقتل منابع الإبداع ، ومكامن التطوير في الثقافات الإنسانية ..
وعلى المستوى الواقعي لا توجد ثقافة إنسانية ، قادرة على الاستغناء عن عملية الاحتكاك والتفاعل والتغذية المتبادلة .. لذلك فإن منع الثقافات الإنسانية من التفاعل مع بعضها البعض ، يضر بالجميع ، ويساهم في إفقار حقيقي لكل الثقافات الإنسانية ..
فالتواصل والتفاعل والاستيعاب والتغذية المتبادلة ، كلها عناوين ومساحات معرفية واجتماعية ، تساهم في إغناء الثقافة الإنسانية ، وتزخيمها بروافد معرفية عديدة ومتنوعة في آن ..
ونحن في هذا المقال ، سنتحدث عن جانب من جوانب هذه المنهجية التي تربط الثقافات الإنسانية مع بعضها ..
وهذا الجانب هو في نمط ومنهجية الاقتباس بين الثقافات الإنسانية ..
وابتداء نقول ، إن من الأمور الطبيعية ، أن الثقافة الغالبة والسائدة ، والتي تقدم إجابات عن أسئلة وإشكاليات معاصرة ..تدفع أصحاب الثقافات الأخرى إلى الاقتباس منها ، والاستفادة من إبداعاتها ومنجزاتها المعرفية والفكرية ..
أي أن هناك عوامل عديدة بعضها معرفي ، والبعض الآخر سياسي واجتماعي وحضاري ، كل هذه العوامل تساهم في إبراز وتظهير ثقافة حضارية معينة ، تكون في موقع الاقتباس والتفاعل معا .. وهذا الأمر يرتبط بشكل أساسي بالمجتمعات التي تقود المسيرة الحضارية في عصرها وراهنها .. فالمجتمعات التي تقود الحضارة ، هي المجتمعات التي تكون ثقافتها ، هي الثقافة التي يقتبس منها ، وتكون بعض معاييرها الخاصة ، هي معايير العامة التي ينبغي الخضوع إليها في حقل العلاقات الإنسانية والدولية والحضارية ..
والاقتباس كعملية ثقافية ، تعني الاستفادة من المنجز الثقافي الذي حدث في فضاء ثقافي مغاير ، والعمل على إدخاله في الثقافة الذاتية ..
وعبر التاريخ الثقافي للشعوب ، كانت الشعوب المتأخرة حضاريا ، تقتبس من ثقافة الشعوب المتقدمة حضاريا ..
والاقتباس هنا يأخذ معنيين :
المعنى الأول : اقتباس تقنية حديثة ومنجز حضاري ، من الثقافات والحضارات الأخرى ..
بحيث يتمكن مجتمع عبر تطوره التاريخي والمعرفي ، من إبداع وسائل وآليات أو يبني أنظمة ومؤسسات ، تساهم في أن يكون المجتمع المعني أقرب بهذه الأنظمة والآليات إلى قيم الحرية والعدالة .. فتتحول هذه الأنظمة والآليات ، إلى أنظمة وآليات عابرة لحدود المجتمعات والأمم .. ولعل أبرز مثال على ذلك ، ما أبدعته الإنسانية من أنظمة دستورية وقانونية وديمقراطية ، لتسيير شؤونها العامة .. فإن هذه الأنظمة ، بصرف النظر عن فلسفتها الخاصة ، أضحت أنظمة مستخدمة في كل مجتمع ، ينشد الحرية والعدالة ..
والمعنى الثاني : اقتباس مفاهيم وأنظمة معرفية من الثقافات والحضارات الأخرى ..
والمشترك الإنساني ، يشكل القاعدة المهمة والفعالة ، لتفاعل الثقافات مع بعضها ، واقتباس المفيد منها ، والعمل على هضمه وتكييفه وتبيئته ..
وعملية الهضم والتكييف ، ليست عملية بسيطة وسهلة ، وإنما هي عملية حضارية متكاملة .. تتطلب من المجتمع النهوض المعرفي والحراك العلمي والإبداعي ، حتى تتوفر في فضائه ومحيطه ، كل ممكنات التكييف والاستيعاب والهضم ..
بمعنى أن المجتمع الجامد ، والساكن ، لا يمكنه أن يقوم بعملية التكييف والاستيعاب .. وحده المجتمع الحي والحيوي والناهض ، هو القادر على تبيئة المنجزات المعرفية والحضارية ، واستيعاب مكاسب الحضارة الحديثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.