قبل عدة سنوات حصل لي موقف (مقلب) أترك الحديث عنه في ختام سوانح اليوم علني أرسم ابتسامة على شفتي من يقرؤه في أيام العيد هذه.. وفي كل عيد أضحى تمر في الذاكرة والوجدان ذكريات عن الأضاحي أو الخرفان.. لابأس من ذكر بعضها في سوانح.. وأبدؤها بذكر منظر النساء في البيوت الطينية أيام زمان.. بعد عزل أجزاء الأضحية أو الأضاحي الخاصة بالصدقة (وذواقة) الأقارب والمعارف والجيران.. فيقمن بالتشريح والتمليح لما تبقى من لحم.. ليكون (قفر) يتم نشره أو تعليقه بعد إبعاد ما لا يصلح (للحصول على قفر فاخر) وتشبيعه بالملح في غرف خاصة أعدت مسبقاً (يطقها الهوا) إلى أن تجف.. لتموين أهل البيت باللحم.. حيث لا وجود للحم (طازة) بقية العام.. فيكون ذلك (القفر) والجراد هما المصدران الرئيسيان لما نأكله من بروتين ودهون.. والمتعودون على شراء الخرفان الحية من السوق (ولست منهم) يعرفون احتمال وقوعهم ضحية للغش من بعض الباعة.. ومع ان الوالد (حفظه الله) كان يأخذني معه في صغري لسوق الغنم عندما يريد شراء أُضحية.. إلا انني لم أطور أو على الأقل لم أُحافظ على ماتعلمته من طرق لفحص مواصفات الخروف الجيد (من لمس الظهر ورفع الإلية والكشف على الأسنان لتحديد العمر) فأصبح من السهل أن (يغشني) أي بائع.. خاصة عندما يقترب مني (أحدهم) فيبادرني بقوله مرحباً (مد أُم الشحم) فأقوم بمد يميني مسلماً.. فيقوم (بشدها) لأُخرج باليد الأخرى قيمة الخروف من جيبي وأنا سعيد جذلان لشرائي كبشاً أقرنا.. لأكتشف (في البيت وبعد الذبح) ان مادفعت ثمنه غالياً (بعد مدها وشدها) كانت (رخلة) أو صخلة.. وكان ذلك قد حصل لي قبل بضع سنين كما حصل لآخرين غيري بلا شك.. إلا انهم لا يعترفون.. وأنا أعترف.. بعدها (حرمت) أن أدخل ذلك السوق العتيد (سوق الغنم) وكل عام وأنتم بخير.. وإلى سوانح قادمة بإذن الله.