الأمم المتحدة تحذر: العنف المسلح يفاقم الأزمة السودانية    1.8 مليون طالب وطالبة في "تعليم الرياض" يعودون لمدارسهم..غداً    ضبط 20124 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    زيلينسكي: علينا محاولة إنهاء الحرب العام المقبل    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما سبب ارتفاع منسوب (القوميات العرقية والطائفية والأيديولوجية) بين المسلمين..؟
نشر في الرياض يوم 16 - 11 - 2009

في الأسبوع الماضي كتب مقالا في نفس المكان تحدثت فيه عن المشكلة التي يثيرها الحوثيون مع اكبر جيران اليمن وأهمهم بالنسبة إليه، وقد تعمدت حقيقة أن يكون العنوان استثارة للقراء بشكل مباشر ، عنوان المقال يشير إلى الجنوب اليمني بينما لب المقال يتحدث عن الشمال اليمني.
في الحقيقة هذه كانت محاولة مني لمعرفة كيف يمكن أن تعكس الأحداث ارتفاع منسوب المفاهيم المنخفضة في مقابل انخفاض المفاهيم المرتفعة، وكان ذلك منطلقا لهذه المقالة.
ولتوضيح الصورة بشكل اكبر فإن المفاهيم المنخفضة في ترتيبها وليس في أهميتها كما اعتقد، تتشكل لدى المجتمعات من خلال الثقافة والبناء الفكري للمجتمعات وهي غالبا مفاهيم تسبق التكوينات السياسية بل إنها مفاهيم راسخة في الثقافة ويتم تشكيلها بحسب المفاهيم السياسية السائدة.
من هذه المفاهيم على سبيل المثال مفهوم القومية للفرد والمجتمع بحيث يغيب كل فرد بشكل تام في تكوين اجتماعي خاص به في حال طرح مفهوم الانتماء القومي حيث يستطيع أن يعرف نفسه بسرعة هائلة بأنه ينتمي إلى قُطر بعينه كما يستطيع وبسرعة هائلة أن يحدد عرقه العربي أو الكردي إلخ من المفاهيم، وهذا المثال ينطبق على كل المفاهيم المنخفضة الأخرى مثل الطائفية والأيديولوجية الفكرية.
كما أنه من أهم المفاهيم المرتفعة والتي تمثل إطارا تناسقيا بين كل المفاهيم المنخفضة، مفهوم الوطنية أو المواطنة، والسؤال الذي يعود إلى الذاكرة هنا : كيف شكلت المفاهيم المنخفضة الخط الأول في الصورة المعروضة بين المسلمين خلال القرن الماضي وبدايات هذا القرن ، بينما غاب مفهوم المواطنة..؟.
أعود إلى مقال الأسبوع الماضي حيث استعرضت الردود التي جاءت منفعلة على المقال على اعتبار أن خطأً ما حدث في العنوان فقد جاءت الردود مؤكدة أن المفاهيم المنخفضة مثل الطائفية والأيديولوجية والعرقية هي التي شكلت محاور الردود في المقال وذلك في مواقع كثيرة نقلت هذا المقال ولم يوجد سوى القليل من الردود التي قدمت مفهوم الوطنية للتعبير عن التناقض في عنوان المقال ومضمونه.
في الحقيقة انه لابد من معرفة خلفيات كثيرة ساهمت في تقديم المفاهيم المنخفضة إلى المجتمعات والسبب في ذلك أن المجتمعات الإسلامية دون استثناء ليس لديها مفهوم شامل للوطنية والمواطنة في إطار واضح ليشكل من خلاله مفهوم الوطنية.
الموجود في العالم الإسلامي والعربي خصوصا هو مفاهيم وطنية غير مستقلة بل ملحقة بأحد المفاهيم المنخفضة (قومية،عرقية، طائفيه..الخ) وذلك لأسباب سياسية أو اجتماعية أو تاريخية.
المجتمع المسلم على مستوى الأفراد يعاني من اضطراب دائم في المفاهيم المرتفعة لديه مثل مفهوم (الوطنية،الولاء،الانتماء) والسبب في ذلك عدم قدرته على تشكيل صورة لمفاهيمه المنخفضة في إطار يتناسق مع المواطنة والوطنية.
ولتوضيح الصورة بشكل اكبر فإن الفرد المسلم أو العربي لا يستطيع أن يقلل اهتمامه بمفاهيمه المنخفضة قوميته أو عرقه أو أيديولوجيته إلا إذا ضمن موقعا مماثلا في مفهوم الوطنية والانتماء يحقق وجوده ومكانته التي تمنحها له قوميته وعرقه وطائفته وهذا لا يتحقق له ببساطة في كثير من المجتمعات نظرا لشدة التداخل بين المواطنة كمفهوم مرتفع وبين مفاهيم منخفضة (طائفية وعرقية وأيديولوجية).
هناك أمثلة شديدة الوضوح في شرح سبب ارتفاع منسوب المفاهيم المنخفضة لدى المجتمعات الإسلامية ولنختار منها مفهوما أيديولوجيا: فمثلا جماعة الإخوان المسلمين بجانب جماعات متشددة منتشرة في العالم الإسلامي دأبت على امتصاص مفاهيم مرتفعة مثل المواطنة وتحويرها بشكل أيديولوجي لصالح أفكار معنوية تساهم دائما في خلخلة المفاهيم الوطنية (القٌطّرية) تحت ذريعة الانتماء الفكري.
وهذا يجعلني أقول بكل جرأة أن الانتماء للمحسوس مثل الوطن أكثر آمانا للفرد والمجتمع من الانتماء للمعنوي الواسع وهذا القول تدعمه الطبيعة البشرية مثل الانتماء الديني أو الأيديولوجي والسبب أن الانتماء الديني والفكري لا يمكن رسمه بحدود واضحة المعالم فلذلك يصبح منطقة واسعة، وليسأل كل منا نفسه هذا السؤال: هل يمكن أن يكون شعورك لمسلم يعيش معك هو نفس الشعور لمسلم يعيش في بلد آخر..؟.
هذا السؤال رفعته الجماعات الإسلامية والمتشددة والصحوية بطريقة سياسية انه يجب على كل مسلم في أي بلد أن يكون شعوره متساويا لجميع المسلمين من حيث النصرة بهدف القضاء على مفهوم المواطنة الإقليمية كونها بدعة لأن تلك الجماعات تحلم بمشروعها السياسي الكبير.
ها نحن في العالم الإسلامي نحصد هذا المفهوم عبر بروز ظاهرة الإرهاب والمشاركة في الحروب في كل بقاع الأرض تحت مفهوم معنوي للوطنية الإسلامية يلغي الحدود الجغرافية على اعتبار أنها صناعة غربية، في العالم الإسلامي والعربي خصوصا تم الهجوم في كثير من مجتمعاته على مفاهيم المواطنة والانتماء للإطار السياسي من خلال استخدام مفاهيم مضطربة في الشرح والاستيعاب للمجتمع مثل العلمانية.
فعلى سبيل المثال تم إدراج العلمانية ليس كمفهوم سياسي في التطبيق يجب محاربته ولكن بكل صراحة عملت الجماعات الإسلامية والصحوية خصوصا على تقويض الدور الذي حاولت التكوينات السياسية العربية والإسلامية تشكليه لخلق مواطنه صحيحة تتجاوز المفاهيم المنخفضة، حيث قامت تلك المجموعات بإظهار مفهوم العلمانية كضحية محتملة ومعادية.
لقد استطاعت هذه الجماعات أن تجعل من أيديولوجياتها الإسلامية السياسية وليس الإسلام الحقيقي هو المقصود عندما يعرفون العلمانية بأنها فصل الدين عن الدولة، لقد استطاعت هذه الجماعات أن تكون هي المقصودة بالفصل بينها وبين السياسية لدى المجتمعات المسلمة وليس الإسلام كمفهوم معنوي ممارس، لذلك أعلنت الحرب على كل من يحاول فصلها.
والدليل على ذلك هو خضوع التكوينات السياسية العربية والإسلامية للكثير من مفاهيم الجماعات الإسلامية المتشددة في بلدانها والتي تهدف إلى تصدير الإسلام السياسي إلى العالم.
أما الدليل الآخر فهو يعكس مدى ارتفاع منسوب المفاهيم المنخفضة في مجتمع إسلامي فمثلا مفهوم العلمانية في بعض المجتمعات العربية ومنها مجتمعاتنا حاد ويصادر كل محاولة دمج بين المفاهيم المنخفضة ومفاهيم المواطنة، بينما تجده اقل حدة في بيئات إسلامية أخرى.
هذا المثال الخاص بالعلمانية وموقف الجماعات الإسلامية منها يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن التكوينات السياسية العربية والإسلامية ذهبت ضحية خلط شديد بين مكونات لا يمكن خلطها فلذلك استطاع المد السياسي الإسلامي أن يبقي مفهوم المواطنة بعيدا عن الأفراد مشكوكا في شرعيته حتى يضمن الإسلام السياسي الولاءات عبر نشر مفهوم منخفض مثل الايديولوجيا أو المذهبية الدينية.
دليل ثالث وثابت يعكسه تفاعل مندفع مع القضايا العامة للإسلام في مقابل انخفاض واضح في التفاعل مع القضايا المحلية وهذا موجود في كثير من بلدان العالم الإسلامي إن لم يكن أكثرها.
الفكرة المثيرة للاهتمام أيضا ويتساءل عنها الكثير تقول: كيف لا تستطيع الحكومات الإسلامية والعربية مقاومة المنهجيات الإسلامية المتشددة بينما هي تعلن رغبتها في تصحيح مسارها.
الجواب يبدو معقدا ولكن ابسط الطرق للوصول إلى إجابة كافية في هذا النهج هو الاعتراف بأن الجماعات الإسلامية استطاعت خلال العقود الماضية أن تخترق التكوينات السياسية بنشر الاهتمام بالمفاهيم المنخفضة بينما الدول الإسلامية لم تستطع تحصين المجتمع بالمفاهيم العليا المتمثلة بالوطنية والولاء خوفا منها في بعض الأحيان ودعما لها في أحيان أخرى.
لذلك أصبح من الصعب معرفة كيفية التخلص من وباء المفاهيم المنخفضة وهذا ما تعاني منه الدول الإسلامية من قوميات وطائفيه وأيديولوجيات تعرقل مهام الالتفاف حول الأوطان والانتماء إليها لذلك يبرز هذا السؤال الذي يقول: كيف يتم تحويل الانتماء في المجتمعات المسلمة من المعنوي إلى الحسي دون إخلال بقيم العرق والطائفة والفكر...؟.
لن يتم هذا ببساطة ولكنه ممكن من خلال إعادة بناء المجتمعات الإسلامية فكريا بتجديد خطابها القومي والعرقي والطائفي والأيديولوجي كمفاهيم معنوية لتصب في قالب حسي يمثل الوطن بحدوده الجغرافية بحيث يجد كل فرد مسلم مساحة من الأرض تعبر عن كل مفاهيمه المنخفضة ليجيّرها لخدمة مفهومة الأعلى الوطنية والولاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.