البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس وزراء ماليزيا الأسبق يشيد بمبادرة خادم الحرمين للحوار ودورها في إرساء السلم العالمي
في ندوة نظمتها "الرابطة" حول الأقليات بكوالالمبور
نشر في الرياض يوم 10 - 11 - 2009

افتتح سلطان ولاية بهانغ في ماليزيا السلطان حاجي أحمد شاه المستعين بالله يوم امس الإثنين في كوالالمبور الندوة العلمية حول فقه الأقليات في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية .. اندماج وتميز، وذلك بحضور معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي.
وخلال الحفل القى الدكتور بدوي نجيب، أمين كلية معارف الوحي في كوالالمبور كلمة بين فيها أهمية الأقليات المسلمة في العالم وضرورة العناية بالفقه الذي يساعدها على حل مشكلاتها.
ودعا فقهاء المسلمين للعمل بصورة جماعية للنظر في ذلك، مؤكداً أن هذه الندوة العلمية تمنح الفرصة للعمل الجماعي من أجل الأقليات، وقدم الشكر والتقدير لرابطة العالم الإسلامي على إعدادها هذه الندوة العلمية.
بعد ذلك ألقى معالي الدكتور داتؤ سرّي سيد عربي عيديد رئيس الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا كلمة دعا فيها المؤسسات الإسلامية في ماليزيا لاستمرار التعاون مع رابطة العالم الإسلامي في إعداد الدراسات الفقهية التي تعرض موقف الإسلام من القضايا المستجدة في حياة الأقليات المسلمة، ولفت إلى أن الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا تسعى لإيجاد تعاون مع المجمع الفقهي الإسلامي التابع للرابطة.
بعد ذلك ألقى معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي كلمة شكر فيها السلطان حاجي أحمد شاه المستعين بالله ، على رعايته وافتتاحه للندوة، وشكر الجامعة الإسلامية العالمية على تعاونها مع الرابطة في عقد الندوة.
وقال معاليه "لقد طرأت تغييرات كثيرة على الحياة العامة وتنظيم المجتمعات أصبحت فيها الفئات الدينية والطائفية والعرقية أكثر انفتاحاً لبعضها على بعض وتداخلاً لبعضها في بعض ، ودخلت العلاقات الأولية في طور جديد تحكمه مجموعة من المواثيق والعهود والنظم". ودعا الأقليات المسلمة أن تحقق توازناً مستقراً بين الاندماج والتميز بحيث لا يطغى أحد الجانبين على الآخر، مبيناً أن اندماج المسلمين في المجتمعات التي استقرت بين ظهرانيها تستدعيه أعباء الحياة في ميادين التعليم والعمل والمشاركة في خدمة المجتمع من خلال المنظمات النقابية والمهنية والجمعيات المدنية، وذلك لا يتعارض مع محافظة المسلم على دينه وانتمائه لأمته وثقافتها.
وبين أن من أبرز ما تواجهه الأقليات المسلمة في حياتها الشخصية والأسرية بل والاجتماعية حاجتها إلى دراسات فقهية مفصلة تعالج أوضاعها. والاستجابة لهذه الحاجة في داخل العالم الإسلامي تجلت في البحوث العلمية والدراسات الأكاديمية التي تتم في الجامعات الإسلامية ومراكز البحوث المستقلة أو التابعة لهيئات الإفتاء وفي المجامع الفقهية ولا سيما المجمع الفقهي الإسلامي التابع للرابطة الذي استهلت قراراته على العديد من الموضوعات المتصلة بشؤون مسلمي أوربا وأمريكا وغيرها.
ثم ألقى سلطان ولاية بهانغ حاجي أحمد شاه المستعين بالله كلمة عبر خلالها عن ترحيب ماليزيا بالأنشطة التي تنفذها رابطة العالم الإسلامي، مستعرضاً عدداً من المشكلات الأساسية التي تعاني منها الأقليات الإسلامية التي تنتشر في جميع أنحاء العالم .
وفي ختام الحفل قدم الأمين العام للرابطة درع الرابطة لسلطان ولاية بهانغ في ماليزيا تقديراً لجهوده ورعايته للندوة.
وحضر حفل افتتاح الندوة رئيس وزراء ماليزيا السابق وئيس معهد تفهيم عبدالله بدوي الذي أشاد بدوره بالسياسة الدولية المتوازنة للمملكة العربية السعودية وبدورها في تحقيق التضامن الإسلامي بدءاً من توحيد المواقف والسعي الدائب للتعاون في حل مشكلات المسلمين والتصدي للتحديات التي تواجههم.
وأعرب دولته خلال لقائه معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يوم امس في العاصمة الماليزية كوالالمبور عن القيمة العليا لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود للحوار ووصفها بأنها مبادرة عالمية رائدة شدت الأنظار إلى المملكة وإلى دورها الإيجابي في تحقيق التعايش والأمن والسلام في العالم .
وأثنى دولته على دعم المملكة للمناشط الإسلامية ورعايتها لأسلمة الاقتصاد ودعمها بقوة للشعوب الإسلامية والأقليات التي تحتاج إلى العون والمساعدة.
وبين أن معهد تفهيم الإسلام الماليزي يعتبر رابطة العالم الإسلامي التي ترعاها المملكة رائدة العمل الإسلامي في العالم، فهي التي أوجدت العمل الإسلامي المشترك بين المنظمات الإسلامية الشعبية وحكومات الدول الإسلامية، وهي التي تصدت للتعريف بالإسلام وعرض الصورة الصحيحة عنه، وهي التي نفذت مؤتمرات الحوار في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.