سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالمحسن النمر: لماذا لا يعيد التلفزيون عرض مسلسل «خزنة»؟
ينتظر عرض فيلمه السينمائي الثالث في مهرجان دبي
نشر في الرياض يوم 24 - 10 - 2009

يندر أن تشاهد فناناً عربياً يتفاعل مع مهرجانٍ سينمائي بالشكل الذي قام به النجم السعودي عبدالمحسن النمر في مهرجان الشرق الأوسط السينمائي والذي اختتم منذ أيام في العاصمة الإماراتية أبوظبي. فمنذ اليوم الأول وهو متواجد في أروقة المهرجان يحضر فعالياته بحماس وحرص كبير، لأن "هذا هو الدور المتوقع من أي فنان حقيقي" كما يقول في حديثه ل(الرياض) التي التقت به أثناء فعاليات المهرجان، مُضيفاً "شخصياً أنا أحرص على التواجد في أي تظاهرة سينمائية كهذا المهرجان أو مهرجان دبي الذي سينطلق قريباً وسأكون من بين ضيوفه المدعوين".
ويأتي تواجد عبدالمحسن النمر في المناسبات السينمائية في سياق اهتمامه بالفن السابع والذي توجّه ببطولة ثلاثة من الأفلام السينمائية الخليجية المهمة وهي: فيلم (ظلال الصمت) للمخرج السعودي القدير عبدالله المحيسن، فيلم (عقاب)، وفيلم (الدائرة) للمخرج نواف الجناحي الذي سيعرض في مهرجان دبي المقبل. وإضافة إلى ذلك هو متابع للأفلام منذ صغره "أنا متعلق بالسينما وأتمنى لو أتيح لي صناعة أفلام مثل التي أشاهدها ولا أدري ما الذي يمنعنا من تحقيق ذلك فالسعودية تملك كل المؤهلات لتأسيس صناعة سينمائية حقيقية من جمهور ورأس مال وكوادر". ويستدرك النمر "بالطبع هناك من له تحفظ على السينما وهؤلاء أحترم رأيهم لكن أنا لي رأيي أيضاً وأرى أنه بالإمكان الاستفادة من السينما في تعزيز صورة المملكة كما أنها ستعمل على توثيق تاريخنا".
هاجس "التوثيق" يسكن عقل عبدالمحسن النمر ويعتبره أحد الأدوار المهمة للفن على اختلاف أنواعه. يقول "ليست السينما فقط بل حتى المسلسلات الدرامية التلفزيونية تعمل على توثيق لحظات من تاريخنا. هذه الأعمال التي قدمتها أنا وزملائي منذ أكثر من عشرين عاماً لها قيمتها الآن.. لأنها وثقت جانباً من حياة المجتمع السعودي" ويُضيف "البعض يرى مهمة التوثيق محصورة في الأعمال التي تتناول الجوانب السياسية وهذه نظرة قاصرة لأن الأعمال الاجتماعية أيضاً لها دورها في توثيق المشاعر والأفكار بل حتى تفاصيل الشارع البسيطة في فترة معينة من تاريخ الوطن".
لطيفة المجرن في دور «خزنة»
وقد جرّنا الحديث عن التاريخ والتوثيق إلى مسلسل "خزنة" الذي عرضه التلفزيون السعودي قبل عشرين سنة في رمضان 1409 ه وكان من بطولة عبدالمحسن النمر إلى جانب نجوم المنطقة الشرقية: إبراهيم السويلم, راشد الورثان، سمير الناصر، علي السبع، إبراهيم جبر إضافة إلى الفنانة القديرة لطيفة المجرن. سألته أولاً عن ظروف إنتاج المسلسل الذي حفر مكانه في قائمة أفضل المسلسلات في تاريخ الدراما السعودية، فأجاب بقوله "في تلك الفترة الجميلة لم يكن بيننا منتج صريح، كنا مجرد مجموعة من الممثلين الذين يعشقون الفن للفن ذاته، مجموعة من الأصدقاء الذين يرغبون في تقديم شيء مميز، وقد نشأت فكرة المسلسل في ذهن الفنان إبراهيم جبر فكتب السيناريو وتقدم به إلى مكتب وزارة الإعلام –في ذلك الوقت- ومباشرة وافقوا عليه ومنحوه التمويل اللازم لإنتاج المسلسل، ثم اجتمع الممثلون وقمنا بتصوير المشاهد الخارجية في حارات قرية "دارين" والمشاهد الداخلية في أستوديو التلفزيون".
ابراهيم السويلم وعبدالمحسن النمر قبل تصوير أحد المشاهد في مسلسل «خزنة»
ولماذا لا يعاد عرضه وهو من أفضل الأعمال السعودية؟. يجيب عبدالمحسن النمر "بصراحة لا أدري ما السبب فهناك الكثير من الأعمال التي يجب أن يعاد عرضها من جديد للمشاهد السعودي كي يرى جانباً من ذاكرة المجتمع والوطن". ويذكر النمر أمثلة لهذه الأعمال "أصابع الزمن وليلة هروب لمحمد حمزة ومسلسلات الأبيض والأسود للطفي زيني ومشقاص ومسلسلات المنطقة الوسطى.. كلها أعمال لابد من عرضها". ويضيف "كانت تلك الفترة خصبة فعلاً فكنا نشاهد أعمالاً من مختلف المناطق وبتنوع جميل والفضل في ذلك يعود للتلفزيون السعودي الذي كان ينتج بسخاء ويوزع الفرص بالتساوي على جميع الفنانين والمنتجين". وتمنى النمر أن يعود التلفزيون لسياسته تلك "لأن دور التلفزيون الحكومي هو الحفاظ على استمرار الحالة الفنية ودعم الفنانين في كل المناطق" وختم حديثه مُتسائلاً "فعلاً.. لماذا لا يعاد عرض خزنة؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.