"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محكمة يمنية تقضي بالاعدام لاثنين من الحوثيين والسجن لتسعة آخرين
فيما تجددت المواجهات بين الجيش والمتمردين في صعدة
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2009

وسط إجراءات أمنية مشددة قضت المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة والإرهاب في اليمن أمس بإعدام اثنين من أنصار التمرد الحوثي والحبس ل 9 آخرين من 8 - 12 سنة والاكتفاء بالمدة التي قضاها متهم واحد في الحبس. وأدانت المحكمة برئاسة القاضي رضوان النمر اثني عشر شخصا المعروفين ب "خلية بني حشيش الأولى" بالاشتراك في عصابة مسلحة لتنفيذ مشروع إجرامي جماعي للقيام بالقتل والتفجير والتخريب والإتلاف وتجهيز العدة اللازمة من الأسلحة الثقيلة والخفيفة والذخائر والصواريخ والمتفجرات واعداد المواقع وتجهيز المتارس في بني حشيش وما حولها، وترتب على ذلك إصابة وقتل عدد كبير من أفراد القوات المسلحة والأمن والمواطنين والنساء والأطفال وإتلاف وتخريب وتفجير ونهب عدد من وسائل النقل العسكرية والمعدات. وقضى منطوق الحكم بإلاعدام حدا لكل من حسين محمد الكبسي وعبدالقادر يحيى أبو طالب، وبهذا يرتفع عدد المحكومين بالإعدام من أنصار الحوثي على خلفية أحداث التمرد في بني حشيش العام الماضي الى 12 شخصا.
غير أن المتهمين لم يكترثوا بالحكم ورفضوا استئنافه بحجة ان المحكمة غير دستورية وهتفوا عقب النطق بالحكم ب "الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل.. هيهات منا الذلة". من جهة أخرى بدأت ذات المحكمة أمس محاكمة سبعة متهمين بالانتماء لتنظيم القاعدة، حيث اتهمتهم النيابة بالاشتراك في اتفاق جنائي لتشكيل عصابة مسلحة للقيام بأعمال إجرامية تستهدف السياح الأجانب والمصالح الأجنبية وجهات حكومية وأمنية وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.
وجاء في قرار الاتهام أن المجموعة أعدت لذلك الغرض الوسائل اللازمة من الأسلحة والمتفجرات وأجهزة التفجير عن بعد ووزعوا الأدوار بينهم لتنفيذ جرائمهم.
لكن المتهمين نفوا التهم وطالبوا بتنصيب محامي للترافع عنهم، مما اضطر قاضي المحكمة إلى التأجيل إلى السبت القادم. وفي غرفة اخرى مثل امام المحكمة احمد سالم بامعلم احد قادة الحراك الجنوبي حيث وجهت الية تهم الدعوة الى الانفصال والتحريض على العنف والمساس بالوحدة.
وقد علق مراقبون على اجتماع القضايا الأربع في يوم واحد وتحت سقف واحد انها إشارة الى المعضلات الكبرى التي يواجهها اليمن في وقت واحد. إلى ذلك افادت مصادر عسكرية يمنية وكالة فرانس برس ان معارك عنيفة دارت قبل ظهر امس داخل مدينة صعدة بين الجيش والحوثيين وان عشرات القتلى سقطوا من الجانبين خلال مواجهات ليلية في مناطق القتال شمال اليمن. وقال مصدر عسكري ميداني ان "اشتباكات قوية اندلعت في الصباح داخل الاحياء القديمة لمدينة صعدة وقد اسفرت عن خسائر في الارواح" دون ان يحدد عدد القتلى والجرحى. وذكر المصدر ان الاشتباكات اندلعت بعد ان اطلق الجيش "عملية تعقب للخلايا النائمة الحوثية داخل الاحياء القديمة لمدينة صعدة". الى ذلك ذكر مصدر عسكري آخر ان المتمردين الحوثيين شنوا خلال الليل هجمات على مواقع خسروها خلال المعارك في الايام الاخيرة. وافاد المصدر ان "العشرات قتلوا اثناء صد القوات اليمنية هجوم المتمردين على مواقع سيطر عليها الجيش في الايام الاخيرة في العند والمقاش والملاحيظ". من جهتها نقلت وكالة الانباء اليمنية عن مصدر عسكري مسؤول قوله ان القوات اليمنية نفذت الجمعة "عمليات نوعية في الملاحيظ ضد العناصر الارهابية والتخريبية حيث تمكنت من السيطرة على قمة ظهر الحمار ودحر "المتمردين" من جبل الخيال وجبل المنافس وتكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.