الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رومان بولانسكي.. مخرج «عازف البيانو» في المعتقل
نشر في الرياض يوم 02 - 10 - 2009

تردد اسم المخرج البولندي رومان بولانسكي كثيراً هذا الأسبوع بعد أن اعتقلته الشرطة السويسرية السبت الماضي استجابة لمذكرة توقيف صدرت بحقه في أمريكا قبل ثلاثين سنة بتهمة اغتصاب فتاة قاصر. وهي القضية الثانية التي يثير فيها بولانسكي جدلاً واسعاً في أمريكا بعد قضية مقتل زوجته الممثلة شارون تيت عام 1969 والتي كان المتهم الرئيسي فيها بسبب تطابق أجواء الجريمة مع الطقوس الدموية التي قدمها عام 1968 في فيلمه المثير Rosemary's Baby لكنه حصل على البراءة لاحقاً بعد أن تم القبض على المجرمين وتبين أنهم ينتمون للهيبيز وقد ارتكبوا جريمتهم لمجرد التسلية.
القضايا الشخصية لا تُلغي المكانة الرفيعة التي يحتلها رومان بولانسكي في عالم السينما فهو الحائز على أوسكار أفضل مخرج وعلى سعفة كان الذهبية عام 2002 عن فيلمه المميز (عازف البيانو-The Pianist). رومان بولانسكي البولندي الأصل المولود في باريس عام 1933 بدأ حياته السينمائية ممثلاً في العام 1950 مع فيلم A Generation للمخرج الكبير أندريه فايدا وذلك قبل أن يلتحق بمدرسة لودز لدراسة الإخراج السينمائي ويصنع ثمانية أفلام قصيرة حتى بداية الستينيات ستلفت الانتباه لمخرج بولندي شاب يحمل نفساً سينمائياً مميزاً.
فيلمه الطويل الأول ظهر في العام 1962 بعنوان (سكين في الماء- Knife in the Water) وترشح فوراً لأوسكار أفضل فيلم أجنبي وهو يصوّر قصة زوجين شابين سئما من حياتهما ويجدان مفتاح السعادة مع رجل عجوز. بعد ذلك اشترك مع جان لوك غودار وكلود شابرول في صناعة فيلم The Beautiful Swindlers. ثم قدم أول أفلامه الناطقة بالإنجليزية عام 1965 مع النجمة الفرنسية كاثرين دونوف بعنوان (النفور-Repulsion) عن امرأة مهووسة ترتبط بعلاقة مع الجن في أجواء كابوسية.
تتميز سينما رومان بولانسكي بالتنوع في موضوعاتها واعتمادها على أنواع أدبية مختلفة حيث قدم عوالم مصاصي الدماء بروح كوميدية ساخرة عام 1967 في فيلم (الرقص مع مصاصي الدماء) ثم ذهب إلى عالم الرعب والشياطين في فيلم (روزماري بيبي) عام 1968 ليقدم بعدها عوالم شكسبير في فيلم (مأساة ماكبث) 1971. وفي العام 1974 قدم إضافة لأفلام "النوار" بفيلمه المميز (الحي الصيني) مع النجم جاك نيكلسون. ثم عاد إلى أجواء الرعب مع مسحة من الإثارة والغموض في فيلم (المستأجر) عام 1976 لينتقل بعد ذلك إلى عالم الرومانسية مع فيلم Tess. وفي العام 1986 استعان بالكوميدي الأمريكي والتر ماثيو ليقوم ببطولة فيلم ساخر بعنوان (القراصنة). أما أجواء الرعب القوطي فسيقدمها مع النجم جوني ديب في فيلم (البوابة التاسعة) عام 1999.
وقد شهدت الألفية الجديدة ظهوراً قوياً لرومان بولانسكي حينما فاز بأوسكار أفضل مخرج عن فيلم (عازف البيانو) ولم يتمكن من استلامه لعدم قدرته على زيارة الأراضي الأمريكية منذ اتهامه باغتصاب فتاة قاصر في نهاية السبعينيات. وقد حصد فيلمه أوسكارين آخرين هما أفضل سيناريو مقتبس وأفضل ممثل رئيسي لبطل الفيلم أدريان برودي. ويحكي الفيلم قصة عازف بيانو بولندي يهودي يصارع من أجل البقاء بعد اقتحام القوات الألمانية لغيتو وارسو في الحرب العالمية الثانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.