"النظافة من الإيمان" عبارة تجسد أهمية النظافة في ثقافتنا , وفي الوقت نفسه اصبحت مفردات لغوية أفرغت من شقها السلوكي و قيمتها القياسية فأصبحت من مفردات ثقافتنا التي نتداولها لفظا ونهجرها سلوكا.. ولذلك هل حان الوقت الى ترجمة هذا المفهوم تجارياً او تطوعياً لتعزيز انتشاره وتطبيقه اجتماعياً ؟ وهل ستكون الترجمة من بوابة مفهوم آخر والذي نقول فيه " مصائب قوم عند قوم فوائد".هناك من يتفق مع هذا التوجه بعد وجدنا انفسنا في مواجهة ما نعانيه من سوء سلوك في النظافة وندفع ثمنه الآن تثقيفاً لتفادي أنفلونزا الخنازير . وليكن التحويل الى فوائد تصيب بعضنا او كلنا إن أمكن في الاستفادة من التطبيق الصارم للنظافة من الإيمان . فغياب النظافة العامة أصبح من مصائبنا كأمة وليس كقوم او مؤسسات او مجتمع محلي . ولكن قبل ان ننظر لهذا التحول نحو مفهوم تجارة الخدمات او تطوعها , علينا أولا تحليل الموقف الحالي بشكل دقيق .ولكن لغاية المقال فلنبسط التحليل حيث نلاحظ انه لا يوجد معايير قياس واضحة لمفهوم النظافة وربطها بالايمان وسلوكيات المسلمين عند وداخل المساجد كنموذج للتحليل . فعلى سبيل المثال نجد ان الايمان لم ينعكس سلوكا حضاريا على دورات المياه في المساجد , بل ربما تكون هي النموذج للإساءة لمفهوم" النظافة من الإيمان" بل وربما للمسلمين أنفسهم سواء من هدر للماء او تشويه للمكان او نقل لأسوأ ما في سلوكيات عدم النظافة التي ليست من الايمان الى مكان ممارسة شعائرالعبادة الطاهر. فاصبح فرش المسجد مرتعا للتعفن من الاقدام المبللة بالماء اوبقايا النظافة او الاكل . ومع هذا نجد لدينا نموذجاً رائعاً في الحرم المكي الشريف حيث سخرت الدولة امكانياتها لجعل النظافة خدمة متخصصة وسريعة في معالجة سلوكياتنا التي نثبت فيها عدم الاهتمام بالنظافة . ولن اتحدث اكثر في تفاصيل تلك السلوكيات التي تنفر منها النفس السوية , و تعزيزا للنفور من بعض السلوكيات المفهومة من السياق نحتفي بسنغافورة عند تطبيقها لعقوبات صارمة على من يرمي بقايا اللبان في الشارع بينما نجد اسوأ مخرجات الفم في الطريق الى المسجد او حوله وفي احيان في داخله . طبعا الكلام لايقتصر على المسجد وانما نجده في المدرسة والجامعة والمؤسسات العامة وكثير من المؤسسات الخاصة .فإذا كان لدينا نماذج ناجحة محليا مثل نظافة الحرم ومدارس ارامكو او شركة مرافق في الجبيل وينبع فلماذا لايتم استنساخ الماضي او الحاضر بدلا من استشراف المستقبل الخدمي فقط؟ لو عدنا قليلا الى الشق التجاري للفائدة من مصيبتنا علينا ان ننظر الى عقود النظافة والصيانة في القطاعات المختلفة ونمرر من خلالها بعض نماذج اماكن النظافة وقضاء الحاجة مثلا فتستفيد الشركات ويستفيد المجتمع. ففي الغرب مثلا يكونون اكثر صرامة في تطبيق معايير النظافة العامة والتي تنعكس اولاً في دورات المياه العامة , فيتم الضغط على المسلمين اثناء الوضوء من اجل الحفاظ على نظافة المكان. ولو انتقلنا للطائرات مثلا نجد ان المسلم على الطيران الاوروبي يحافظ على نظافة دورة المياة بينما على الطائرات السعودية مثلا وفي الرحلات الدولية من امريكا واوروبا نجد ان مياه الوضوء تصل الى مقاعد الركاب . فأين الخلل؟ في اعتقادي ان المفهوم لم يتجاوز بعد في اذهان البعض من جملة بلاغاية وتحويله الى سلوك . ولم يتحول ايضا الى سلوك مؤسسي يولد مجموعة من المستفيدين فيصبح السلوك الحضاري تجارة . فنظافة المدن السعودية مثلا مضرب مثل بل ان الرياض من انظف العواصم العالمية ولكن بدون اهتمام بدورات نداء الطبيعة الانسانية . بينما نجد ان استراليا مثلا لديها خارطة خاصة لدورات المياة العامة مثل بقية المواقع الخدمية على خارطة البلاد. اعتقد ان العد التنازلي لقبول سلوكيات تتنافى مع العبارة الايمانية التي ابتدأنا بها قد بدأ فعلياً. فسمو الامير فيصل بن عبد الله وزير التربية والتعليم قد اعلنها صريحة ان ثقافة النظافة اصبحت جزءِاً لايتجزأ من الصحة المدرسية ومن ثقافة الطلاب . بقي الشق التطوعي والشق التجاري .فاتمنى ان ترى النور شركة نساهم فيها جميع وتعنى بالنظافة العامة والتي اصبحنا نخجل من دخول ضيوف مؤسساتنا وجامعاتنا الى دورات المياه التي تقول العبارة قبل ان تدخلها أن " النظافة ليست من الايمان" .