قراءة المجتمع السعودي في حالته التغييرية والتحديثية والانفتاح المجتمعي، بل وفي ظهور طبقة من المثقفين الذين يبحثون ويسعون لإحداث تغييرات جذرية في محتوى المجتمع؛ لا تخرج من منظورين،هما: الأول: التصور الديني، العقدي والفلسفي والحركي الذي ارتضاه المجتمع السعودي منذ التأسيس. من المعروف بداهة أن الأساس المتين الذي قام عليه المجتمع السعودي في صوره الثلاث، وخصوصا قيام دولة المملكة كان أساساً دينياً بتفسيرات وتصورات صحيحة راجحة صالحة ومفضلة ومقربة لدى أهل هذا الحيز الجغرافي، وقد امتزج هذا الأساس بالفعل الاجتماعي لأبناء المجتمع حتى أن الملاحظ الخارجي يشعر أن هناك انطباقاً تاماً بين ما جاء به الدين الإسلامي وما يقوم به أبناء المجتمع من أفعال وتصرفات فردية أو جماعية أو مجتمعية، بدءاً من التحية والسلام وانتهاء بالأعمال الكبرى في المجتمع. والمشاهد الداخلي والخارجي للأفعال المجتمع كمؤسسات والأفراد يرى مدى قوة هذا التصور في حياة المجتمع، ونأخذ مثالا على ذلك وهي كالتالي:مؤسسة الحكم ممثلة في البيعة وطريقتها وتعامل المؤسسة مع أفراد المجتمع، والنظام الأساسي للحكم وما يحوي من مجموعة المواد الأساسيةالتي تحث على الالتزام بالعقيدة الإسلامية الصحيحة. الثاني: المحتوى الاجتماعي الذي قاد إلى التوحيد المجتمع السعودي. نحن نعلم أن هناك الكثير من المنتجات الاجتماعية والثقافية والتفسيرات والتصورات الدينية في المجتمعات الأخرى، سواء كانت عربية أو إسلامية، وهذه المنتجات والتصورات تصلح لهم وتقيم حياتهم الاجتماعية، وهناك نوع من التوافق والقبول والرضا بها من قبل محتوى مجتمعاتهم، ولذلك فإن الانبهار بها أو الإعجاب بها ومحاولة نقلها أو التجمُل بها، سوف يكون نوعا من الرفض لمعطيات المجتمع المنقول إليه، وهذا بلا شك نوع من فقدان الثقة والشخصية والهوية، ونحن في المجتمع السعودي لدينا ما يتوافق مع محتوانا الاجتماعي عبر سنوات طويلة من القبول والرضا والتوافق ومن ثم التوكيد والاستمرار بالتوكيد عليه عبر جملة من الوسائل والبرامج والترتيبات التي من شأنه تعميقها في نفوس الناشئة وتكون ثوابتَ غير مقبول الحياد عنها. إن في هذه الذكرى الوطنية، تجدد وتجديد وبحث في معطيات جديدة أو أنها استجدت على المجتمع السعودي من خلال آثار التنمية والتحديث وتداعياتها وضروراتها، ومن خلال الانفتاح على المجتمعات الأخرى المشابهة والمخالفة بالكلية، وهنا يمكن القول إن المجتمع قد احتك، واقتبس، واستعار، واستقلب، واستمزج، ونقل، واستفاد، وكون تصوراً خاصاً به بعد هذه العمليات الاجتماعية وغيرها، ولذلك يمكن الآن وبسهولة أن يقال ثقافة سعودية، وطريقة حياة سعودية وموضة سعودية وذوق سعودي وفن سعودي وسياسة سعودية، وغير ذلك من المقولات التي مؤداها أن المجتمع السعودي قد كون لنفسه عبر سنوات التوحيد استقلالية اجتماعية وثقافية تميز بها جميع أفراد المجتمع وأصبحت قواطع مشتركة بين أبناء المجتمع الذي يحوي في داخله الكثير من الثقافات الفرعية ذات العمق التاريخي والذوقي والمسلكي، فذابت هذه الثقافات لتكون ثقافة سعودية واحدة، قامت على مجموعة من التوافقات الاجتماعية والمجتمعية التي وحدته. * أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك سعود