"بلاك هات" الرياض ... ابتكاراتٌ لخير البشرية    "الإحصاء" تنشر إحصاءات استهلاك الطاقة الكهربائية للقطاع السكني لعام 2023م    استقرار أسعار الذهب عند 2625.48 دولارًا للأوقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    فصل التوائم.. أطفال سفراء    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    كلنا يا سيادة الرئيس!    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل هذا هو بدوي الجبل؟
نشر في الرياض يوم 03 - 09 - 2009

على الرغم من المكانة العالية التي يتبوأها الشاعر السوري الكبير الراحل بدوي الجبل في الشعر العربي المعاصر، فإنه لم يسلم من خصوم كثيرين، سواء في حياته أو بعد رحيله، أخذوا على سيرته وعلى شعره مآخذ شتى. ولكن يبدو أن أعنفهم في خصومته وفي الكيد له الباحث الدكتور صالح عُظيمة، الأستاذ المحاضر في جامعة السوربون، كما يعرّف عن نفسه في كتابه «هذا بدوي الجبل» الصادر عن الدار العالمية في بيروت، فهو يطارد بدوي الجبل مطاردة لا هوادة فيها، بدءاً من فتوته الباكرة، مروراً بتأييده لدولة العلويين التي أنشأها الفرنسيون في بداية العشرينيات من القرن الماضي، ووصولاً إلى شعره. شعر بدوي الجبل برأي الباحث هو عبارة عن «نهب» و«هبش» من سواه من الشعراء الأقدمين والمعاصرين، ينهب من أبي نواس ومن بشار والطائي والمتنبي وصولاً إلى شوقي الذي كان يكنّ له البدوي اعجاباً شديداً. إنه مختلس كبير كما هو مجتر كبير، ولم يكن له في شعره من رسالة إلا إرضاء الزمر الميسورة والسعي إلى المال والوجاهة.
إنها وجهة نظر في البدوي وشعره لا مانع من أن تُبسط كما تُبسط وجهات النظر الأخرى. ويبدأها الباحث بوصف بدوي الجبل بأنه «شاعر مأمور»، و«صاحب سيرة باطلة» لقد مدح الفرنسيين وهلّل لغزوهم لسوريا، مدح الجنرال غورو الذي قاد الحملة على سوريا بقصيدة مطلعها:
أسدٌ أطلّ على الشآم فَراعَها
وكذا تكون مطالع الآسادِ!
وينبغي ألا تخدعنا موجات من الانفعال الصادق في صوره وألفاظه، وبعض الصواب في معانيه، وكذلك بعض الأناقة والتنسيق في السبك ونحن نتجول في قصائده، فإن هذه الأشياء كلها لا تتعدى أن تكون بضاعة يحملها على ظهره ويطوف بها في سوق البيع والشراء، وليست متصلة بطبعه ولا نافذة إلى احساسه وشعوره، ولا هي تمس حياته وما كان يصدر عنه من تصرف، وما يقوم به من أعمال. «فقد كان بين لسانه وبين حياته أمد بعيد لا يسمح له باللقاء. أو قل إن أحدهما لا يريد أن يلتقي صاحبه إلا في عرض السلع وتبادل المنافع، وفي جهات خفية مستورة لاجتذاب الطيبات واقتراف المشهيات»!
والباحث سيئ النية بدوي الجبل حتى عندما ينظم بدوي الجبل قصيدة في مدح الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم. يقول الباحث: «هذه القصيدة التي أخذت المطرح الأول في ديوانه، والتي شكا فيها وبكى حاضر الإسلام وندب واقع المسلمين، وتذلل أمام الرسول وتضرع إليه، لم يكن مخفياً على أحد أنها جاءت في وقتها الموعود قبيل انعقاد المؤتمر الإسلامي الذي تداعى له سماسرة الأديان وتجار الأخلاق وباعة المبادئ في أول عقد الستينات، كان هناك سماسرة حرّضوا البدوي وأثاروا عنده الشهية الطيبة، فتحرّك وهبّ، وطلع على الناس بهذه القصيدة، ثم كان له بعدها ما كان». وهذه القصية تُعتبر في الواقع في عيون شعر البدوي.
الباحث يعترف بأن بدوي الجبل قال الشعر وكتبه، ولكن البدوي «كان فيه منافقاً أحياناً وصادقاً أحياناً، مواضع النفاق واضحة مكشوفة، ومواضع الصدق بيّنة معروفة ولكن هذه الأخيرة قليلة. فلو أردنا أن ندلّ على موضع الصدق في شعره، لما احتاج منا إلا إلى إشارة يسيرة تجتمع فيها هذه المواضع المتفرقة المبعثرة، ويأخذ بعضها إلى جانب بعض، فلا تؤلف أكثر من بضع صفحات»!.
ويقول الباحث إن بدوي الجبل «أهان عروبة الجبل (يقصد جبل العلويين) فادّعى تمثيلها». وله قصائد قالها في صباه ثم حاول إخفاءها بعد ذلك مثل قصيدته في مدح غورو، وقصيدته في مخاطبة العَلَم الذي صنعوه وجعلوه رمزاً لدولة العلويين، وهي مثبتة في ديوانه القديم محذوفة من ديوانه الجديد، وقصيدته في هجاء الشيخ صالح العلي (أحد زعماء جبل العلويين) والإشادة بالحملة الفرنسية ضده. ولكن البدوي يثوب بعد ذلك ويغيّر سيرته الأولى فيعود إلى الدعوة للانضمام إلى جسد سوريا الأم التي كان يقودها الزعيم الوطني إبراهيم هنانو.
على أن البدوي كان كما يقول الباحث، من أبطال التجزئة لا من أبطال الوحدة، وقد كان كاذباً عندما حاضر مرة في الجامعة الأمريكية ببيروت، عن القومية العربية.
وهو شاعر قاصر الموهبة، ضعيف السليقة، سيئ الطبع، قبيح الخلال، يعيش على السرقة والنهب.. ينهب البيت كله أحياناً بألفاظه وكلماته، ويعمد إلى واجهته فيطليها بلون من ألوانه لكي تخفى فتتمرد عليه وتبقى ظاهرة معروفة، أو يعمد إلى تغيير بعض سماته، فلا يزيده التغيير إلا افتضاحاً. وينهب نص فالبيت أحياناً أخرى، ولا يستره طلاء ولا يخفيه تغيير..! أدخل مرة في قصيدة واحدة خمسة أبيات منهوبة من شعر الآخرين، ولم يمنعه من ذلك حياء ولم يردّه خجل. بل إنه لا تخلو عنده قصيدة من أن يجتمع فيها النهب، والخطف، والاختلاس، والاجترار.
أما الشعراء الذين أغار البدوي على أشعارهم ونهب منها وسلب، فهم كُثر. وهم موزعون بين من عاصرهم وعاصروه، وبين من أوغلوا في القدم والتاريخ. وكلهم من العرب ريحانة الشعر وروضة الشعراء. وربما لم ينجح واحد من الشعراء القدامى في غاراته وفي نهبه وسلبه، وربما كان أوفر هؤلاء حظاً، وأوفرهم ابتلاء وانتكاباً هو أبو الطيب المتنبي. ولكن الذي كان محطّ غارات البدوي ومحل سطواته في السلب والنهب من المعاصرين فهو أحمد شوقي. ولعله كان ذا حظ عظيم، إذ إنه مات قبل أن تنزل به هذه النازلة وتهاجمه هذه البلية.
والباحث يضيف بعد اطلاقه هذه الأحكام: «وليس لنا إلا أن نقول لمن سيرمينا بالمبالغة في القول والتجنّي في الحكم: هذه أشعار شوقي وهذه أشعار البدوي بين أيدينا، وأنت بعد قليل من الموازنة بينهما ستنجذب إلى رأينا، وتصل إلى ما وصلنا إليه من القول وتحكم بما حكمنا به. ولكن لابد من الصبر والأناة في الموازنة، ولابد من المهارة في المقارنة، لترى أن ألفاظ البدوي وعباراته وصوره التي يقول المتقوّلون أنها كلها مصطفاة منتقاة، وأنه خلع عليها شخصيته فصارت ملكاً له لا يُزاحم عليها.. أقول، لترى أنها منهوبة نهباً من أشعار شوقي ومسلوبة سلباً من قصائده الطويلة والقصيرة. فألفاظه وعباراته التي هي موضع اعجاب الناس ومطرح دهشتهم، أكثرها من هناك مقطوعة منسوفة، وكلماته التي تنزرع في القلوب للوهلة الأولى، وتنقضّ بسطوة المفاجأة في اللقاء الأول، يقع عليها المتشبعون الذين يسافرون في أشعار شوقي، ويجتمع بها الباحثون وهم يتجولون في أعماله وآثاره».
ويقول الباحث إن بدوي الجبل كان يحلم أن يصير إلى شيء مما صار إليه شوقي من ذيوع الصيت ورفعة الوجاهة وعلو المكانة عند الملوك والرؤساء والأمراء، وأن يسير شعره في كل مكان كما سار شعر شوقي. وهو إن لم يتيسر له أن يقيم علاقة مباشرة مع شوقي ولم يفلح في ايجاد رباط يربطه به، فإنه انطمس في سطوع أنواره واختفى تحت قوة إشراقه، وعاد لا يعرف إلى الظهور طريقاً إلا بعد أن استرق من أشعته شعاعاً، ومن أنواره نوراً. «والحق أنه لم تبق قصيدة من قصائد شوقي إلا ونهب البدوي منها بيتاً أو استلب شطراً أو شيئاً يسيراً من شطر يسدّ به عوزه ويستر فاقته، أو يزينه في الأذواق ويسهّل تنقّله بين الأفواه والألسنة»!
وإذا قال للباحث قائل: «ماذا تقصدون بقولكم إن البدوي يسلب وينهب من شوقي وغير شوقي؟ هل تريدون أن تسقطوه من أعين الناس وتجعلوه صغيراً هيناً عندهم؟ أو تريدون ألاّ يكون له شأن في زعامة الشعر؟ وهل عرفنا شاعراً قبله لم ينهب من شعر غيره ولم يسلب، ولعل سيأتي بعده شاعر يستطيع أن يحيد عن هذه السنّة المرسومة بين قوافل الشعراء»؟
يجيب الباحث: «إن عادة الشعراء وديدنهم أن يتأثر بعضهم ببعض، قد يكون ذلك سرقة أو اختلاساً، وقد يكون تقليداً أو مجرد تأثر معقول أو مقبول. لكن حين يُسرف الشاعر في اتباع هذه الطرق وفي ترسمها، وحين يلجأ إلي غيرها من الطرق المحظورة والوسائل الممنوعة من مثل السلب والنهب، فإنه سيجازى بالأحكام القاسية، وستصير العقوبات المحظورة الممنوعة لائقة به. وهذا هو شأن بدوي الجبل الذي نهب من شعر غيره فأكثر من النهب، وخطف فبالغ في الخطف، واختلس فتجاوز الحد في الاختلاس، فكأن لابد أن يلاقي محاكمة قاسية، وجزءاً صارماً لا هوادة فيه».
من قصائد «الخطف» قصيدة يقول فيها بدوي الجبل:
أبا جميل سلام الله لا كتب
اليك تحمل اشواقي ولا بُرُدُ
أثر شوقي في هذا البيت يظهر من قصيدة له في رثاد ثروت:
أبا عزيز سلام الله لا رسلٌ
اليك تحمل سليمي ولا بُرُدُ
وفي القصيدة نفسها يقول البدوي:
والعبقري غريب في مواطنه
يدور حيث يدور الحقدُ والحسدُ
وكان شوقي قد قال في القصيدة نفسها:
نشأت في جبهة الدنيا وفي فمها
يدور حيث يدور المجدُ والحسدُ
ويقول البدوي:
أحنو على دمك المطلول ألثمه
أزكى من الورد ما جادت به الوردُ
في حين قال شوقي:
لما أناخت على تامورك انفجرت
أزكى من الورد أو من مائه الوردُ!
ويقول البدوي:
ثلاثة لهوان الدهر قد خلقوا
الظالمون وعير الحّي والوتد
وهو بيت أغار فيه فيه على المتلمس:
ولن يقيم على خسفٍ يراد به
إلا الأذلاّن: عبر الحيّ والوتدُ!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.