محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين تمنع التجمعات في أورومتشي بعد أسبوع من المواجهات العنيفة
استبعاد فرضية "العمل الإجرامي" في انفجار مصنع كيميائي
نشر في الرياض يوم 13 - 07 - 2009

منعت التجمعات العامة في اورومتشي أمس وهو يوم حداد لاتنية الهان، فيما استمرت الاجواء متوترة بعد اسبوع تماما من اعمال العنف الاتنية التي اسفرت عن 184 قتيلا على الاقل.
وصباحا، وقع انفجار في اكبر مصنع كيميائي في عاصمة اقليم شينجيانغ في شمال غرب الصين من دون ان يسفر عن ضحايا. واكدت ادارة المصنع لاحقا انه حادث عرضي.
وقال نائب مدير المصنع ليو جيوان ردا على سؤال حول الاسباب المحتملة للانفجار الذي وقع في خزان للوقود في مصنع شيهوا غوغنسي الذي تملكه شركة (تشاينا ناشونال بيتروليوم كوربوريشن) "لقد استبعدنا اي عمل ارهابي".
واعلنت شرطة اورومتشي ليل أمس الأول انه تم منع التجمعات والمسيرات والتظاهرات في المدينة التي يقطنها 2.3 مليون شخص.
وفي هذا البيان الذي نقلته وكالة انباء الصين الجديدة، اكدت السلطات انها "تسيطر على الوضع" لكنها تداركت ان "الاجتماعات ومسيرات (الاعتراض) والتظاهرات في الشوارع غير مسموح بها من دون اذن الشرطة".
واضاف البيان ان "الشرطة ستفرق التجمعات غير القانونية تطبيقا للقانون ويمكنها اتخاذ التدابير الضرورية اذا رفض الجمع التفرق".
وبعد اسبوع تماما من اعمال العنف، يعتبر يوم أمس اليوم السابع من الحداد لدى اتنية الهان التي ستقيم صلاة في ذكرى الضحايا.
ووفق اخر حصيلة ادلت بها السلطات المحلية، فان المواجهات في اورومتشي اسفرت عن 184 قتيلا بينهم 137 من اتنية الهان التي تشكل غالبية في الصين و46 من اقلية الاويغور المسلمة والناطقة بالتركية.
لكن الاويغور في المنفى يؤكدون سقوط الاف الضحايا.
ومجددا، اغلقت أمس مداخل عدة تؤدي الى اكبر احياء الاويغور بعدما فتحت خلال الايام الاخيرة.
ورغم ان العديد من المتاجر فتحت ابوابها، فان الحذر الشديد لا يزال سائدا بين الهان والاويغور في اورومتشي.
وقال لين الذي يملك متجرا كبيرا في حي للاويغور رغم انتمائه الى اتنية الهان لوكالة فرانس برس "الامر لا يزال خطيرا".
شاب من الهان يمر أمام سيارات دمرت خلال المواجهات
ولا تزال القوى الامنية منتشرة في شوارع اورومتشي مزودة بنادق وهراوات.
بدوره، ابدى احد افراد الاويغور خشيته رافضا كشف هويته وقال "نحن ايضا خائفون، لن نتوجه الى محطة سكك الحديد او الى امكنة اخرى حيث اعداد كبيرة من الهان".
واضاف "الامور ستظل متوترة لفترة من الزمن، اعتقد ان اناسا كثيرين سيلازمون منازلهم ويشاهدون التلفزيون".
وتحدث اخرون يقطنون احياء اخرى من شينجيانغ عن توتر شديد.
وقال تاجر ينتمي الى اتنية الهان من كشغار في اقصى غرب الاقليم "ازداد عدد عناصر الشرطة في الشوارع"، واضاف في اتصال هاتفي ان "المتاجر تغلق قبل ساعة او ساعتين من الدوام الاعتيادي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.