سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعض الروائيات بالغن في إبراز صورة الرجل السلبية
الناقد د.المهوس لثقافة اليوم:
نشر في الرياض يوم 12 - 07 - 2009

يرصد الناقد الدكتور منصور المهوس في كتابه الجديد (صورة الرجل في الرواية النسوية السعودية.. رؤية ثقافية جمالية) الصادر من مؤسسة اليمامة الصحفية "سلسلة كتاب الرياض" صورة الرجل من منظار الكاتبة السعودية وموقفها منه، كما يتناول الكتاب مدى وعيها بذاتها وبمجتمعها.
الرياض توقفت أمام هذا الدارسة المميزة لتحاور الناقد المهوس وتبرر مدى ما وصل إليه في هذا الكتاب.
س- ما دواعي اختيارك لهذا الموضوع، لاسيما أنه سبق تناوله من قبل بعض الباحثين والباحثات في أطروحاتهم العلمية؟
البواعث لتناول هذا الموضوع متعددة منها:
-الدفق المتواصل للنتاج الروائي النسوي، ومحاولة رصد هذه الظاهرة، فجاء هذا البحث مشاركة في الكشف عن ملامح هذا الفن، من خلال بوابة (الرجل). كذلك أهمية تجلي مدى الوعي الثقافي وتصاعده لدى الكاتبات، وخير من يكشف ذلك هو الرجل، فهو يحتل، بوصفه شخصية روائية، موقعاً مؤثراً في الكشف عن رؤية الكاتبات نحو الذات والواقع والمجتمع، لذا كان منهجه (النقد الثقافي) لرصد خطابات الكاتبات ورؤيتهن نحو الرجل ومجتمعه وثقافته، وكيف تعاضد الشكل والمضمون، لتجسيد أثر هذه الرؤية على البعد الجمالي لهذه الصورة؛ إذ إن النص علامة ثقافية في الشأن الأول، ثم هو قيمة جمالية. فهو بحث يتتبع ظاهر الخطاب وباطنه لدى الكاتبات أكثر من تتبعه للظاهر الفني وبعده التقني.
وبشأن الأطروحات التي سبقت بحثي فهي أطروحتان (ماجستير، في الأدب السعودي) وقد ذكرت ذلك في مقدمة البحث، في منعطف (الدراسات السابقة) وفرَقت بين بحثي وهذه الأطروحات.
س - إلى ماذا يعود هذا الكم الكبير من البوح الروائي الذي أفرزته الكاتبة السعودية بشكل ملحوظ؟
- هناك عدد من المحرضات، منها موضوعية وملحة وبعضها متعاضدة:
1- سهولة الطباعة والنشر؛ لوفرة المال لدى الكاتبات، فأغلب هذه الروايات تم طبعها من التمويل الشخصي، من دور نشر خارجية غالباً، عن قصد لتعطي الرواية بعداً تسويقياً، وحضوراً يتجاوز حدود الوطن.
2-استسهال الكتابة وعدم الوعي بخطورتها، والاستفزاز الاجتماعي والثقافي للكتابة؛ إذ تم الاحتفال ببعض التجارب احتفالاً مبالغاً فيه.
3- تزامن مع ذلك اتساع هامش الحرية الثقافية، مما حرض الكاتبات على توظيفها؛ بغية كسر الأحادية، واقتناص اتساع الهامش الحواري والخطابي في المجتمع، وتجريب البوح والإفضاء وإقامة المناورة مع الآخر، الرجل.
4- التعاطف غير الحميد من بعض النقاد والمعتنين بالأدب النسوي السعودي، فما إن تصدر رواية أو ديوان شعر أو مجموعة قصصية نسويه إلا وتجد الحفاوة والتنويه والإشادة، مما أدى إلى التداخل بين الجيد والرديء، بين الغث والسمين. وهو مأزق الناقد الرجل، وهذا الاضطرار للاحتفاء بأي جديد نسوي يكشف عن شعور بدونية هذا الأدب عند النقاد المهللين لأي كتابة جديدة نسوية، وهم ربما لا يشعرون بذلك.
س- أفردت باباً كاملاً عن جماليات التكوين الفني عند الروائية السعودية، هل وصلت تقنيات الروائية السعودية إلى مستوى تقنيات الروائي السعودي أو شارفت مستواه؟
- يظهر في سؤالك رؤية دونية للأدب الذي تكتبه الكاتبة السعودية، وهذه الرؤية لها مبرراتها في النتاج المحلي للكاتبة، بيد أن لدينا نماذج تتمتع بتقنيات تتجاوز تقنيات بعض الكتاب الروائيين، مثل رجاء عالم وليلى الجهني وأمل الفاران وصبا الحرز وغيرهن. مما ينقل كتاباتهن من دائرة الفرع، والرجل هو الأصل، إلى الالتقاء في منطقة محايدة تتلاشى فيها الفكرة المسيطرة بأن هدف الكاتبة هو مزاحمة الكاتب، والتأكيد على أنها تمتلك ما يمتلكه من رؤية وفعل كتابي. إلى تغيير هذه الفكرة إلى أن هدفها هو التأكيد على أنها تعمل معه في إعادة صياغة وعي المجتمع وكشف مضمرات خطاباته (مع أن بعض الكاتبات لم تصل إلى هذه المرحلة من الوعي الثقافي). وفي الروايات الأخرى التي اصطفاها البحث لا تخلو أي رواية من ملمح فني. وعملي هو التقاط هذه الملامح وتوزيعها وتقسيمها، وبذلك تكونت فصول هذا الباب ومباحثه.
غلاف الكتاب
س- هناك روائيات لم تدرس كل أعمالهن واكتفيت بدراسة عمل روائي واحد أو اثنين، لماذا تم اختصار هذه التجارب؟
أولا: لأن البحث حدد عام 2007م نهاية للرصد.
ثانيا: أن بعض هذه التجارب هي تكرار للنموذج الأول؛ إذ الرؤية لم تتغير والخطاب هو ذاته في العمل الأول، فاكتفي بنموذج واحد.
س- ألا ترى أن الروائية السعودية قد بالغت في إبراز صورة الرجل السلبية في الأعمال التي تمت دراستها حيث خرجا أكثر قتامة؟
- نعم. ولكن ليس كل الروائيات، والمشكلة هنا تكمن في مدى الوعي الثقافي والفني لدى الكاتبة، ويمكن رصده في ثلاثة مظاهر:
أ - شعور المرأة بفقدان الوعي بالذات وبالآخر، الرجل. وهذا يدفعها إلى رفض الرجل داخلياً، والاستجابة له خارجياً تحت ضغط السلطة والسيطرة الذكورية.
ب - وعي آخر يتقدم نحو الوعي بالذات وبالآخر إلا أنه وعي غير مكتمل، إذ تم تصعيد الرفض من الباطن إلى السطح، ومن السر إلى العلن، ومن الصراخ الصامت إلى الضجيج المتعدد، الذي يطالب بالمساواة بالرجل، والتمرد على سلطته، وإقامة قطيعة تواصلية معه، ومع السلطات الأخرى، الاجتماعية والدينية، ومحاولة (بعضهن) الخروج على هذه السلطات، فتلجأ إلى الاعتماد على الفضائحية وتكريس التابو.
ففي المظهر الأول والثاني نشأت علاقة ضدية تعمق ثنائية الرجل والمرأة. فتكون محاولتها مجرد إعادة إنتاج للواقع ذاته، والتحرك في الثابت نفسه، فتحول خطابها إلى خطاب نواح أيدولوجي. بل امتد، في بعضهن، ليصل إلى (اسْتِناح) تبكي حتى تستبكي غيرها (القارئ). فتتحول الرواية إلى (مناحة)، ويمكن استبدال: رواية (....) للكاتبة (...)، إلى مناحة أو نوّاحة (....) للكاتبة (...).
ج - محاولة فهم ما يجري وتقديم رؤية متوازنة تكسر آماد الثنائية بينهما.
وهذه المسارات تؤكد على خطاب واحد، وهو أن الرجل وليد ثقافة متجذرة، تمجد الرجل على أنه قيمة بذاته، وأن المرأة تبع. ومع أن الدين الحنيف - بوصفه وحياً منزلاً، وبوصفه دين الفطرة - قد أنصفها إلا أن الثقافة بوصفها صناعة بشرية ذكورية (كما يرى الغذامي وإبراهيم الحيدري) قد بخستها حقها، وحولتها إلى كائن ثقافي مستلب. فالكاتبات، من خلال الرجل السلبي (المتسلط)، يصورن أن الثقافة ونسقها هي عدوتهن الأولى؛ إذ تمادت في تهميشهن، وبالغت في إطلاق يد الرجل في ساحتهن، حتى تكونت صورته الفريدة. هذه الشخصية توظفها الكاتبات لفضح الجمل الثقافية النسقية، واثقة الثبات في البنية الاجتماعية، والقادرة على استنساخ نماذجها من الذكور مدى الأجيال.
س- هل ثمة تنامٍ حدث في بناء الرواية النسوية من حيث اللغة والأسلوب والصورة منذ إرهاصات سميرة خاشقجي حتى آخر رواية صدرت وتم رصدها في هذه الدراسة؟
- نعم. وهو تطور يتجلى في أكثر من مظهر:
- بعض الروائيات لديها تطور ملحوظ في الرؤية والفعل، مثلاً رجاء عالم، ظلت زمناً تكتب في الغريب، والتجافي عن الواقعية، والتداخل في الأزمنة، وتوظيف الأسطورة والفلكلور، والواقعية السحرية. وهذا التفرد الإبداعي لرجاء عالم أوقعها في التكرار لموضوعات محددة، وأجواء متشابهة؛ مما دفع بأحد النقاد المتابعين والراصدين لتجربتها (عابد خزندار) لأن يرى أنها أصبحت مملة؛ لأنها تكرر نفسها في كل رواية. وكأن هذا الرأي الصادم لرجاء عالم كانت تشعر به قبل أن ينطق به هذا الناقد الكبير، فجاءت روايتها الأخيرة، والصادرة حديثاً (ستر) لتخرج من عالمها المغرق في أسطوريته ومجازيته لتواجه مشكلات واقعية، تجسدها شخصيات واقعية، وقريبة من البعد الزمني والمكاني.
- بعض الروائيات جاء عملها الأول مبدعاً، يبعث على الطمأنينة على هذا المنجز، ونموذج ذلك: ليلى الجهني. أمل الفاران. صبا الحرز، بشائر محمد.
- ومظهر آخر على النقيض من ذلك هناك روايات أو كتابات صادرة حديثاً خرجت من رحم الشبكة العنكبوتية، لم تبدأ من حيث انتهى الآخرون، بل بدأت من حيث بدأت علاقتها بالكتابة في الشبكة العنكبوتية؛ لذا فلديهم رؤى ومفاهيم عن الكتابة الإبداعية تختلف عما أعرفه ويعرفه غيري من المعتنين بالسرديات حتى أصبحنا نحن لديهم (دقة قديمة) وذلك عندما نبدي تحفظاتنا على طريقة كتاباتهم، والتقنيات التي يتبعونها، والخيارات في الخطاب والفعل.
ومثل هذه الروايات لم أتطرق لها في بحثي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.