الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    اليونيفيل : لم نسهّل أي عملية اختطاف أو أي انتهاك للسيادة اللبنانية    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سالم الرويس وأحلامه البيضاء
نشر في الرياض يوم 09 - 07 - 2009

يموت الشجر ويطير منه الحمام أسرابا وتتهاوى غصون الصبر واحداً وراء الثاني.
(الناقد شاعر فاشل) .. قد تكون هذه العبارة هي أبرز العبارات التي استخدمها الشعراء كسلاح لمجابهة النقاد قديماً وحديثاً، ورغم أنها تصح في كثير من الأحيان، إذ كثيراً ما يأتي شعر النقاد بارداً لا يحمل سحرا وجمال الإبداع الشعري ولا حرارته، إلا أنها لا تصدق في حالة الشاعر المبدع سالم الرويس، الذي استطاع أن يوفِق بشكل رائع بين إبداع النقد وإبداع الشعر، وسأتجاوز عن الحديث حول تجربته النقدية هنا لأشير مجرد إشارة إلى بعض إبداعاته الشعرية التي تُعطي دلالة واضحة على حجم وروعة الموهبة الشعرية التي يمتلكها.
من أجمل قصائد الرويس -في نظري- تلك القصائد التي تُلح عليه فيها فكرة (الانتظار)، انتظار أمر (غائب) تخبئه الأيام، أو تبخل به على الشاعر، يقول في قصيدة (الحاجة):
يا صاحبي من كثر ما دمعي آخشه
محدٍ درى عن جروحٍ تسكن اعماقي
ما نيب هاك الغريق معلق بقشه
أنا ثلوم الليالي جبّرت ساقي
والله ما آجامل الغشاش في غشه
ورزقي على اللي معه مفتاح الارزاقي
ويا صاحبي للوداع قلوبنا هشه
ما عاد تقوى اللقا اللي عقبه فراقي
الجرح يدمع ولا لي في الزمن هشه
واردع همومٍ على الخفاق تنساقي
لوّي فقير العباد ومسكني عشه
ما غيّر الوقت لا طبعي ولا اخلاقي
لي حاجة في تقى الايام منخشه
لا جابها لي زماني ياخذ الباقي
ويرمز الرويس لذلك الأمر أو الحلم المُنتظر -في الأبيات التالية- بالسحاب الذي تتلهف عليه قلوب البشر والمخلوقات، وتحيا به آمالهم، لكنه يُخالف المتوقع ويتلاشى مُخلفاً الكثير من الحسرة والحزن:
مرّ السحاب وكل عينٍ تراعيه
رعده يصيح وبارقه ما استراحي
فزّت على شوفه عطاشا صحاريه
وصم الصفا اللي من عنا الوقت طاحي
كلٍ بدت تحيا بشوفه أمانيه
والليل يستبشر قدوم الصباحي
حتى معاويد السواني تناجيه
شامت لبرّاقه رقاب الطياحي
أرخى هماليله وزاد الرجا فيه
وكلٍ تعشّم فالشراب القراحي
وقدام لا يمطر ويسقي ظواميه
هب الهبوب وفرّقته الرياحي
وكلٍ رجع في همّه اللي يعانيه
وكسر الجناح ولا بقى لو جناحي
فكما نرى فقد أجاد الشاعر في تصوير مشاعر الابتهاج والرجاء وما تلاها من صدمة وخيبة أمل بلغة غنائية رائعة ومؤثرة، وكذلك نجده يتحدث في رائعته (أجمل أحلامي) عن تلاشي أو موت حلمه (الأبيض):
تنام العيون اللي عليها الفضا ما ضاق
وأنا وش سواتي كان في الفضا ضاقي
أخيل السحاب اللي تخافق به البراق
رجا قفرٍ امحل في رجا الماطر الساقي
أخيله وأنا ما غير غصن وثرى وأوراق
وأخاف السنين المقبله تيبس أوراقي
عذابي وجرحي من فراقٍ تلاه فراق
جروحٍ تجدد داخلي مالها راقي
يداعب خيالي حلمٍ أبيض عليّه واق
سكن داخلي واليوم ما عاد له باقي
تقافت به سنين الشقا وارهقته ارهاق
ونسيته لو إنه ساكنٍ بأعمق أعماقي
إضافة إلى هذه المقاطع القصيرة فهناك العديد من القصائد الرائعة للمبدع سالم الرويس -ك (غصون الصبر) و(سكة جروحي) وغيرها- التي ينجح من خلالها بتفوق في نقل مشاعره وانفعالاته إلينا بصورة دقيقة وبديعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.