محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتباكات بين الهان واليوغور في شوارع أورومتشي .. وعدد القتلى بلغ 156 .. والمعتقلون 1434شخصاً
الحزب الشيوعي في شينجيانغ يؤكد "قمع" الاضطرابات ويعتبرها ابعد ما تكون عن النهاية
نشر في الرياض يوم 08 - 07 - 2009

وقعت اشتباكات بين حشود من الهان الصينيين يلقون الحجارة وعدة مئات من اليوغور في شوارع مدينة اورومتشي بشمال غرب الصين التي تجتاحها أعمال الشغب امس مما اسفر عن اصابة رجل واحد على الاقل.
ونقل رجل يغطي الدم وجهه من موقع الاشتباكات فيما تدخلت شرطة مكافحة الشغب في محاولة لقمع اعمال الشغب ضاربة على دروعها فيما تقيم حاجزا بين المجموعتين وسط تهليل الهان.
وقد تدفق مئات من اتنية هان القومية التي تشكل الاغلبية في الصين حاملين الهراوات والسكاكين والرفوش، امس الى وسط مدينة اورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ الذي شهد الاحد اضطرابات اتنية خلفت 156 قتيلا.
وسعى المتظاهرون بعد اعمال العنف التي استهدفتهم الاحد، الى الوصول الى الساحة الكبرى في المدينة ، ساحة الشعب، غير ان الشرطة اوقفتهم.
ومع تفريقهم اكد بعضهم لوكالة فرانس برس انهم "سيعودون" وذلك على ما يبدو للانتقام لاعمال العنف المرتكبة ضدهم من قبل الاويغور المسلمين الناطقين بالتركية.
وقال مراسل رويترز إن مئات من المحتجين من الهان العرقيين الصينيين تحدوا إطلاق الغازات المسيلة للدموع واخترقوا لفترة قصيرة صفوف الشرطة في أورومتشي عاصمة منطقة شينجيانغ المسلمة.
وغسل المحتجون الهان الذين كان بعضهم يلوح بقضبان معدنية وسواطير وهراوات أعينهم من الغاز المسيل للدموع.
وكانت وكالة انباء الصين الجديدة اكدت من جهتها ان اعمال "فوضى" اندلعت بعد ظهر امس في بعض نواحي المدينة التي تعد اكثر من مليوني ساكن.
وشاهد مراسل وكالة فرانس بالخصوص العديد من الصينيين ، من اتنية هان على ما يبدو، وهي القومية التي تشكل غالبية في الصين يتجهون الى الشوارع القريبة من الساحة الكبرى وسط مدينة اورومتشي وقد تسلحوا بهراوات في حين سارع آخرون الى الاختباء في المباني السكنية. وقالت (شينخوا) إن حكومة منطقة شينجيانغ بشمال غرب الصين فرضت حظر تجول في مدينة أورومتشي اعتبارا من مساء الامس بعد أن تدفق آلاف المحتجين على الشوارع.
ونقلت الوكالة عن وانغ لي تشوان رئيس الحزب الشيوعي في المنطقة قوله إن حظر التجول سيسري من التاسعة مساء بالتوقيت المحلي امس حتى الثامنة صباح اليوم الأربعاء .
وتابعت أن وانغ دعا إلى تفادي المواجهة بين الجماعات العرقية في المنطقة.
وكان مئات المحتجين من اليوغور اشتبكوا مع شرطة مكافحة الشغب الصينية في عاصمة اقليم شينجيانغ امس بعد يومين من تفجر اعمال عنف عرقي .
وذكر مراسل لرويترز ان المحتجين شكوا من القبض على اقارب لهم بشكل تعسفي في اطار حملة قمع حكومية عقب اندلاع اعمال الشغب في اورومتشي عاصمة الاقليم يوم الاحد الماضي وتوعدوا بمواصلة تحديهم للسلطات.
وقالت امرأة لرويترز "الشرطة القت القبض على زوجي . لم يذكروا اي سبب. اقتادوه دون ان يقولوا شيئا."
ووقعت اشتباكات حين تقدم محتجون يوغور صوب مئات من شرطة مكافحة الشغب يحملون هراوات ودروعاً.
وخلع عبد الله علي وهو شاب من اليوغور في العشرينات من عمره قميصه ورفع قبضة يده قائلا "يلقون القبض علينا دونما سبب حان الوقت لنرد."
وأضاف أن اشقاءه الثلاثة وشقيقته بين 1434 مشتبها به القت الشرطة القبض عليهم لاستجوابهم وشكا سكان محليون من ان الشرطة تقوم بمداهمات عشوائية في المناطق التي يقطنها اليوغور.
وبدأت الحشود تقل مع تراجع قوات مكافحة الشغب ببطء إلى شارع على اطراف اورومتشي. وفي وقت سابق من الامس قال وانغ لي تشوان زعيم الحزب الشيوعي في شينجيانغ ان الاضطرابات التي اندلعت يوم الاحد قمعت ولكنه حذر من ان "هذا الصراع ابعد ما يكون عن نهايته." وذكرت وسائل الاعلام التابعة للاقليم ان وانغ دعا المسؤولين "لمحاربة النزعة الانفصالية." كما نشرت بعض الصحف في شينجيانغ صورا مفزعة للعنف تصور جثثا وواحدة على الاقل تصور امرأة مذبوحة. ورغم تكثيف اجراءات الامن بدا أن بعض أعمال العنف تنتشر في الاقليم المضطرب حيث تثور التوترات العرقية من آن لآخر وتتحول لاراقة الدماء.
وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الشرطة فرقت نحو 200 شخص عند مسجد عيد كاه في مدينة كاشجار الواقعة على طريق الحرير القديم الليلة قبل الماضية.
ولم يذكر التقرير ما إذا كانت الشرطة لجأت للعنف ولكنه أضاف أنه تمت اقامة نقاط تفتيش عند التقاطعات بين مطار كاجشار ووسط المدينة. وتقع كاشجار في اقصى غرب شينجيانغ.
ودعت صوفي ريتشاردسون مديرة اسيا في منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان إلى تحقيق مستقل في الاضطرابات.
وقالت "أيا كان الطرف الذي بدأ العنف فان خفض التوترات العرقية في المنطقة يستوجب ان تعالج الحكومة بشكل بناء المظالم التي يشعر بها اليوغور لا أن تفاقمها."
وشينجيانغ والتبت من أكثر المناطق حساسية في الصين وتسعى الحكومة في المنطقتين إلى إحكام قبضتها بالسيطرة على الحياة الدينية والثقافية مع تعهدها بنمو اقتصادي ورخاء.
لكن الأقليات تشكو منذ زمن طويل من أن الهان الصينيين يجنون معظم فوائد الاستثمار والدعم الرسمي ويجعلون السكان المحليين يشعرون بأنهم غرباء في ديارهم.
وينتمي نحو نصف سكان شينجيانغ البالغ تعدادهم 20 مليون نسمة إلى اليوغور لكن معظم سكان اورومتشي التي تبعد نحو 3300 كيلومتر غرب بكين من الهان الصينيين.
وأنحى مسؤولون صينيون باللائمة في أعمال العنف على جماعات انفصالية في الخارج يقولون انها تريد اقامة وطن مستقل لأقلية اليوغور المسلمة.
واتهمت ربيعة قدير سيدة الأعمال الموجودة حاليا في المنفى بالولايات المتحدة وسائل الاعلام الصينية بانها وراء اعمال العنف ونفت اي علاقة لها بها.
وقالت من خلال مترجم في واشنطن حيث تقيم "هذه الاتهامات عارية من الصحة كليا." وفي واشنطن ابدى البيت الابيض قلقه بشأن أنباء سقوط قتلى ولكنه ذكر ان من السابق لأوانه التكهن بشأن الظروف المحيطة بذلك.
جثث قتلى قضوا في الاضطرابات في اورومتشي (رويترز)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.