(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلما ازدادت مسؤولياتك وجب عليك زيادة اهتمامك بصحة قلبك!!
هل لديك آلام في الصدر وفحوصات قلبك طبيعية؟
نشر في الرياض يوم 24 - 06 - 2009

في الشهر الماضي زارني في العيادة ثلاثة مرضى في اوقات مختلفة جمع بينهم طبيا تطابق شكواهم وان كانوا من مناطق شتى، وكانت اعمارهم تتراوح مابين العقدين الثالث والرابع من العمر .. كانوا جميعا يشتكون من آلام في منطقة القلب ..اولهم شاب في الثلاثين من عمره اسس حديثا مؤسسة تجارية يكافح في نجاحها ويجد أمامه كثيراً من التحديات، وثانيهم رجل في اواخر الاربعين من عمره ويعمل مديرا ماليا وثالثهم طالب دكتوراه في العقد الثالث من عمره في آخر سنوات الجامعة ...
يجمع بين هؤلاء ان جميع فحوصاتهم القلبية: التخطيط والجهد الكهربائي وتصوير الاشعة الصوتية للقلب وصماماته كانت طبيعية تماما وهم كذلك ليسوا مدخنين وليس لديهم مرض ارتفاع الضغط المزمن أو داء السكري أو ارتفاع الكلسترول أو تاريخ عائلي لامراض القلب ويجمع بينهم ايضا انه لم يكن هناك أي دليل (سواء في التاريخ المرضي أو الفحص الاكلينيكي أو الفحوصات الطبية الأخرى) على اسباب آلام معينة في عضلات أو عظام القفص الصدري أو آلام حموضة المعدة أو ارتجاع الحمض المعدي في المرئ.
اذن فماهو سبب آلام القلب لديهم؟
ومن المهم ايضا اطلاعك على ان هؤلاء الثلاثة يجمع بينهم انهم يعملون اكثر من ستين ساعة اسبوعيا (داخل وخارج اوقات الدوام) وهم اصحاب مهن مكتبية تحتاج إلى كثير من التفكير والتركيز. وهم كذلك تحت ضغوطات هائلة في طريق النجاح واثبات الذات وهذا الطريق قد يطول كثيرا في بعض الاحيان وتتخلله كثير من الصعوبات وعضلة القلب وشرايينها تتأثر كثيرا بالضغط النفسي والعملي سواء كان داخل البيت أو المدرسة أو العمل، فهذه الآلام مثل صداع الشقيقة للدماغ تحدث حتى ولو لم يكن هناك مرض عضوي بالدماغ وسواء كان المريض «يحس» بذلك الاجهاد أم لايعيره أي انتباه...وكانت الوصفة الوحيدة التي اعطيت لهم تحمل دواءين: اولهما تحديد ساعات العمل المسموح بها يوميا وثانيها الرياضة اليومية وخلال اسبوع فقط اختفت شكواهم من تلك الآلام وكان لعوائلهم دور هام في تفعيل ومراقبة الانضباط على البرنامج الموصوف.
ومايعرفه علم القلب الحديث عن هذه المجموعة من المرضى مايلي:
- تكون فحوصاتهم القلبية سليمة تماما.
- ان الاعراض التي يشتكون منها حقيقة وليست ادعاء.
- أن آلام القلب لديهم مؤقتة وتزول بزوال ضغوط حياتهم.
- انه ليس هناك علاج فعال لهذه الاعراض.
- ان طمأنة المريض جزء مهم من العلاج.
- تلك الآلام ليست خطرة على المدى البعيد أو القريب سواء بجلطات قلبية أو بوفاة مفاجئة.
- ان المشي والجهد البدني له دور كبير في تخفيف هذه الاعراض.
ولا تعتبر هذه الاعراض مدعاة إلى الراحة والكسل وعدم السعي في مناكب الحياة ومكابدتها، ولكن يجب ان نعلم جميعا ان لبدنك عليك حقا .. وأن المنبتّ لا ظهرا أبقى ولا أرضا قطع ... وأنه كلما زادت اعباء العمل عليك فيجب الاهتمام بصحتك اكثر من ناحية التمارين والأكل الصحي والنوم الكافي والابتعاد عن العادات الاجتماعية السيئة مثل التدخين والفحوصات الدورية لارتفاع الضغط وداء السكري وارتفاع الكلسترول وامراض القلب.
اذاً متى يكون الاجهاد العملي والنفسي خطيرا على القلب؟
ينصح بالابتعاد عن مظان الاجهاد عموما وخصوصا فئات المرضى التالية:
اولا: اذا كان لديه امراض في شرايين القلب غير مستقرة أو عدم تحكم بارتفاع الضغط المزمن .. فعلى سبيل المثال قبل اقل من شهر فقدنا احد مرضى القلب - رحمه الله - خلال حدوث خلاف عائلي شديد بين ابنائه واحدى زوجاته وأدى ذلك الخلاف وعدم قدرته على اصلاح الأمور في وقتها إلى وفاته بالسكتة القلبية في نفس مجلس العائلة. فيجب الحذر وعدم تعريض مع من كانت قلوبهم ضعيفة الي الاجهاد النفسي أو العملي فقد نفقدهم نهائيا.
ثانيا: من سبق وان اصابته جلطة قلبية من الضغط النفسي Stress induced cardiomyopathy فهؤلاء عرضة اكثر من غيرهم للإصابة مرة اخرى بنفس الاعراض.
ثالثا: من كان لديهم اكتئاب أو قلق نفسي وكان المصاب كبيرا جدا مثل فقدان اسرة كاملة أو شخص عزيز جدا... ودرجة ردة الفعل تختلف من شخص لآخر على حسب خلفيته الدينية والثقافية وتجربته في الحياة وشخصيته بكل مكوناتها وعوامل الدعم النفسي ممن حوله من العائلة والاصدقاء.
رابعا: من كان لديهم endothelial dysfunction وهم المرضى غير المتحكمين بالسكر والضغط وكذلك المدخنين.
ومما يميز آلام القلب عن غيرها من الآلام أنها:
1- تحدث غالبا خلف عظمة القص وان كان من الممكن ان تحدث في اي موقع من القفص الصدري وأعلى الرقبة والذراعين وفي الغالب تكون ضاغطة في طبيعتها وتستمر مايزيد على عشرين دقيقة. ومن الممكن ان تأتي امراض شرايين القلب على شكل ضيقة في التنفس بل ومن الممكن ان تكون بلا اعراض نهائيا خصوصا في كبار السن من الرجال والنساء وكذلك مرضى السكري.
2- انها تزداد مع الجهد البدني والمشي والانفعال النفسي .
3- انها تخف مع ايقاف الجهد واخذ النيتروجلسرينNTG .
4- قد يصاحبها اعراض اخرى مثل ضيقة التنفس والغثيان والتعرق والدوخة وفي بعض الاحيان الاغماء.
5- في أغلب الاحيان فإن آلام القلب تزداد مع المشي ولكنه ليس شرطا فهناك نوع نادر من آلام القلب يخف خلال المشي والجهد البدني (walk through angina)، ويترك التمييز بين النقطة ( 2) والنقطة (5) للطبيب المختص.
6- وفي الغالبية العظمى من آلام القلب ليس لها علاقة بالأكل ولكن ذلك ليس شرطا ايضا فهناك نوع معين من آلام القلب يزداد بعد الوجبات .(postprandial angina)
والخلاصة انه ليس كل آلام الصدر من القلب وليس كل آلام القلب خطيرة ولكن يجب على المريض الاّ يهمل آلام الصدر ويقلل من أهميتها بل يطلب الرأي الطبي المتخصص بدون تأخير ويتخذ مع طبيبة الخطة العلاجية المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.