المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقبة الكورية ومهمة الجماهير
مصافحة
نشر في الرياض يوم 17 - 06 - 2009

ليس بيننا وبين بلوغ المونديال للمرة الخامسة على التوالي سوى تجاوز منعطف كوريا الشمالية الصعب جداً، إذ بات الأمل متعلقا بتجاوز هذا الفريق القوي والمنافس بشراسة على انتزاع البطاقة الثانية من بين مخالب الصقور السعودية، فالفريق الضيف في حضوره الأول للرياض لن يكون لقمة سائغة لأصحاب الضيافة، فهو الذي جرعنا مرارة الخسارة بين أنصاره في مباراة الذهاب بهدفين من دون رد، وهو الذي قدم عروضاً فاقت كل التوقعات والترشيحات التي جعلته الحلقة الأضعف بين فرق المجموعة قبل انطلاق التصفيات، وهو الفريق الذي يسعى لبلوغ المونديل للمرة الثانية في تاريخه بعد أن حضر للمرة الأولى في مونديال انجلترا 1966، وهذه المعطيات تحتم على نجوم منتخبنا ومدربهم الناجح حتى الآن بيسيرو أن يتعامل وفق نظرية كل الاحتمالات التي تعطي كل طرف الحق في الحصول على نقاط المباراة أو اقتسام نتيجة اللقاء. فالفريق المقابل يجب احترامه والعمل داخل الملعب على تحقيق الفوز مع إبعاد مقولة أن الكوريين لا يمكنهم مجاراة منتخبنا متكئين على فارق الخبرات والانجازات التي تمنحنا الأفضلية على الورق وقبل المباراة.
في لقاء هذا المساء لا عذر لجماهيرنا التي زفت فريقها إلى أربعة مونديالات سابقة وكانت بالفعل هي الرقم الصعب في تلك الانجازات التي قدمتنا للعالم بصورة مختلفة عن الصورة الذهنية النمطية التي عرفنا بها البعض.
يعرف الجمهور دوره كثيراً، فاليوم نتفق على دعم "الأخضر" وتنحية باقي الألوان، اليوم يحضر "الأخضر" المنتخب برونقه الجميل مخضباً بشعار التوحيد الدائم وتتوارى خلفه ألوان باقي الأندية، اليوم لا خيار لنا إلا أن نقف مع اللاعبين؛ فياسر ونور وشهيل وعبدالغني لا يلعبون بأسماء أنديتهم، ولهذا يجب أن يكون الدعم والتشجيع لهم جميعاً وليس واحداً دون الآخر.
اليوم فرصة تاريخية لجماهيرنا لتذكيرنا بحضورهم الطاغي في مباراتي الكويت وأوزباكستان قبل بلوغ مونديال ألمانيا 2006، وفرصة حقيقة لأن يقدم هذا الجمهور بدعمه الصورة المثالية عنه باعتباره جمهوراً لا يألو جهدا في دعم كل ممثلي الوطن وفي مقدمتهم المنتخب السعودي.
مباراة الليلة مفصلية في كل شيء وفرصة ذهبية للرد على من حاول أو يحاول تعطيل مسيرة منتخبنا بشتى الوسائل إن كان هذا المعطل داخلياً أو باعتباره طرفا خارجيا، فهو أحد ممثلي القارة الأكبر في اربعة مونديالات سابقة، وهو أحد فرسان الرهان في البطولات القارية إن كان على صعيد المنتخبات بفئاتها كافة، أو على صعيد الأندية.
خاتمة
إذا كنا نشدد على الدور الجماهيري في الدعم والمساندة فإنه حري بنا أن نهمس في أذن كل مشجع أن يتعامل بشكل حضاري قبل المباراة واثنائها وبعدها وهنا يكمن بيت القصيد، ففي حال تأهل منتخبنا بمشيئة الله يجب أن تعكس الاحتفالات الوجه الحضاري لنا وألا يكون هذا الفرح مدعاة لمضايقة الآخرين في الطرقات وأماكن العمل والتعرض للآخرين بما يجلب لهم التعاسة. فالفرح حق مشروع للجميع لكن الاعتداء بأشكاله كافة مرفوض وغير مبرر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.