مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    القادسية يتفوق على الخليج    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جاك نيكلسون.. المتفق عليه
سينمائيات
نشر في الرياض يوم 16 - 06 - 2009

يطيب لجمهور السينما عقد المقارنات بين ممثل وممثل وبين مخرج ومخرج, فيطرح أسئلة من نوع: أيهما أفضل من الآخر, وأيهما الأشهر, هذا الفنان أو ذاك؟. حتى أصبحت هذه المقارنات بين نجوم السينما مِلح المشهد السينمائي يكررها الجمهور في كل مناسبة. ومن هذا ما يطرح من مقارنة بين النجمين روبرت دي نيرو وآل باتشينو، حيث لا تمر مناسبة أو نقاش في موقع إلكتروني عن أحدهما إلا ويأتي ذكر الآخر تبعاً وكأن قدر الاثنين أن يبقيا في دائرة التنافس منذ انطلاقتهما سوياً في بداية السبعينات. كما لا ننسى هنا المقارنةِ المحدودة بأوسكار عام 2000 بين جوليا روبرتس والممثلة الكبيرة عمراً وقدراً إيلين بريستين، حيث لا يزال الجمهور يطرح هذا السؤال: من الأحق بأوسكار أفضل ممثلة في تلك السنة, جوليا أم إيلين؟.
وقد طالت هذه المقارنات نجوماً كثراً إلا أن نجماً واحداً تعامل معه الجميع بهدوء ولم يقحموه في خانة المقارنة مع أحد ولا التنافس مع أحد, هو جاك نيكلسون. وكأن الجميع قد اتفق على أن هذا الممثل العبقري خارج المنافسة تماماً ولا يليق به أن يدخل في مقارنة مع أي ممثل آخر. وقد لا يكون إبداعه هو سبب كل ذلك, لأن هوليود تحوي عدداً كبيراً من المبدعين الذي يضاهون نيكلسون في جودة الأداء, لكن –ربما- أن السبب هو طريقة أداء نيكلسون الخاصة جداً والتي تجعله استثناءً غير قابل للمقارنة.
أسلوبه في التمثيل هادئ بسيط وعفوي حتى لتشعر بأنه لا يمثل, بل يجسد نفسه فحسب,مغلِّفاً ذلك بكاريزما ساحرة, محببة, وبأسلوب مميز في الكلام وابتسامة مستفزة وحيوية في الحركة وطلاقة تصل إلى حد الجنون. وقد بدأت ملامح هذا الأسلوب تظهر بوضوح في دوره في الفيلم الرائع (السائق البسيط-Easy Rider) عام 1969 حين أدى شخصية شاب هادئ جداً يحمل في عقله أفكاراً مدمرة, في تناقض مستفز, وقد نال عنه أول ترشيحاته للأوسكار كأفضل ممثل مساعد. وكان وقتها يبلغ الثانية والثلاثين من عمره وشارك في ستة وعشرين عملاً بين سينما وتلفزيون وكلها غير محسوبة في تاريخه إذ تمثل رحلة البدايات وتلمس الطريق.
أما انفجاره الأعظم والذي برزت فيه ملامح أسلوبه الفريد في الأداء فكان مع الرائعة السينمائية (وطار فوق عش الوقواق-One Flew Over the Cuckoo s Nest) عام 1975 والذي استحق عنه أوسكار أفضل ممثل, وفيه أدى شخصية "مكمرفي" السجين الذي نقل إلى مصحة عقلية ليواجه تسلط المؤسسة ويزرع أمل الحرية في أرواح زملائه المجانين. كان أداؤه مجنوناً وطليقاً إلى الحد الذي جعله من أهم أسباب عظمة الفيلم وخلوده.
مثل هذا الأداء المختلف الذي تفجر مع هذا الفيلم, أصبح فيما بعد سمة لازمة لجميع أدواره اللاحقة, حتى تلك الأدوار الرومانسية التي تتطلب الدفء والهدوء. نرى ذلك في فيلم (Something s Gotta Give) عام 2003 مع ديان كيتون, كما في فيلم As Good as It Gets الذي استحق عنه أوسكاره الثاني كأفضل ممثل رئيسي عام 1997. بل حتى أدواره التي سبقت عام 1975 كان تحمل سمات هذا الجنون ولعل دوره في الفيلمين الجميلين (الحي الصيني- Chinatown) 1974 وَفيلم (التفصيل الأخير-The Last Detail) خير مثال على ذلك, وقد أدى في الأول منهما دور محقق خاص يتورط في قضية غامضة خلفها امرأة, وفي الفيلم الثاني أدى دور شرطي مكلف بتوصيل مجرم لينفذ فيه حكم الإعدام.
والحديث عن هذا المبدع يطول مع قائمة الأعمال التي قدمها والتي تجاوزت السبعين, لكن ما يهم هنا هو سؤالنا الأول: لماذا ابتعدت المقارنات عن نيكلسون؟. والأدوار المذكورة أعلاه, يضاف لها دوره في رائعة كويبريك (الشعاع-The Shining) ,1980 ودوره في الفيلم الملحمي (حمر-Reds) مع وارن بيتي ,1981 ودوره في (ساعي البريد يطرق الباب مرتين-The Postman Always Rings Twice) أيضاً عام ,1981 وأفلام كثيرة غيرها, كلها تعطينا الجواب: إنه مميز وفريد في أسلوبه, مختلف عن البقية, وقبل هذا هو موهوب بالفطرة, لذلك اتفق الجميع عليه..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.