أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل سعود    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي يغادر الرياض    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية أميركا    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    النصر يعلن التعاقد مع جون دوران    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    التعادل يحسم مواجهة الفيحاء والتعاون    الهلال يتفنن برباعية على حساب الأخدود    الجوف: القبض على 3 أشخاص لترويجهم الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    «التعليم» تؤكد على إداراتها التعليمية تطبيق الزي السعودي داخل المدارس الثانوية    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    غوارديولا: مواجهات السيتي والريال المتكررة أصبحت مثل الديربي    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    «الأونروا» تحذر: وقف عملنا يقوض هدنة غزة    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    المربع الجديد يستعرض رؤيته لمستقبل الحياة الحضرية في منتدى مستقبل العقار    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    الأمانة العامة للبرلمان العربي تعقد الاجتماع التنسيقي الأول لإعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الأزرق    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    العملات المشفرة تتراجع.. «البيتكوين» عند 104 آلاف دولار    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    قوة التأثير    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنانات الكويتيات يتحولن إلى رجال في مدينة الرياض
مسرحية "أشباح أبو علي" أكدت المشكلة
نشر في الرياض يوم 14 - 06 - 2009

انقلبت "أم علي" فور وصولها إلى الرياض وتحولت إلى "أبو علي" في حالةٍ طريفة تكشف عن تباين مستوى الحياة الاجتماعية بيننا وبين الأشقاء الكويتيين ، ففي المسرحية الكويتية التي ابتدأت عروضها مساء أمس السبت في مركز الملك فهد وتستمر حتى الأربعاء؛ تغيّر العنوان من مسرحية "أشباح أم علي" إلى "أشباح أبو علي" وتغيرت تبعاً لذلك الشخصيات وتم الاستغناء عن الممثلات وكل ذلك من أجل أن تصبح المسرحية موائمة لعادات وتقاليد المجتمع السعودي.
ورغم أن من قامت بدور "أم علي" في النسخة الكويتية، هي الممثلة القديرة انتصار الشراح، المشهود لها بالمحافظة والرصانة والاحترام ، إلا أن وجودها على خشبات المسرح في الرياض يعتبر من المحرمات التي يستحيل تجاوزها بالنسبة لمجتمع لا يزال يتلمس طريقه في مجال المسرح الجماهيري. فالسعوديون –وهكذا يعتقد المنظمون للعرض- ليسوا مستعدين لرؤية ممثلة في مسرحية مفتوحة لكل الجمهور. هذا بالنسبة لانتصار الشراح ، فماذا يقال إذن عن الممثلة هند البلوشي التي كانت أيضاً إحدى بطلات النسخة الكويتية من المسرحية؟.
الأسماء الرجالية التي أضيفت للنسخة السعودية من مسرحية "أشباح أم علي" لم تتجاوز الاسمين ، هما الممثل خالد البريكي والممثل عبدالإمام عبدالله ، ولا ندري هل هما بديلان فعلاً للممثلتين السابقتين وذلك لأن إحداهما كانت تؤدي في المسرحية الأصلية دور عشيقة؟.
وبأي حال ، ليست هذه المرة الأولى التي يعالج فيها الفنانون الكويتيون مثل هذا الإشكال ، فقد سبق أن عرضت في الرياض مسرحيتين كويتيتين وكلاهما عاشت نفس الظروف واضطر صنّاعها للاستغناء عن الممثلات من أجل عيون الجمهور السعودي. وقد حصل هذا أولاً مع مسرحية "حاميها حراميها" للنجم الكوميدي طارق العلي حيث تم الاستغناء عن دور الفنانة هيا الشعيبي ودور الفنانة مي البلوشي.
ثم تكرر ذلك مع مسرحية "الحاسة السادسة" وهي مسرحية كويتية أكملت عامها الثالث وقدمت على مسرح مركز الملك فهد الثقافي بالرياض ولكن بنسخة جديدة استبعد فيها العنصر النسائي تماماً وهو ما اضطر منتج وبطل المسرحية الفنان الكويتي عبد العزيز المسلم إلى تعديل خطوط القصة حيث تم تعديل دور الفنانة "مرام" –وهي إحدى بطلات النسخة الأصلية- وجعله مناسباً للفنان الكويتي عبدالرحمن العقل الذي حل بديلاً عنها. لكن النتيجة لم تكن مقنعة إلى ذلك الحد. وفي هذا يقول الممثل سعود الشويعي –وهو أحد أبطال المسرحية- أن المسرح لا يمكن أن يكون مقنعاً بهذا الشكل ودون مشاركة المرأة حيث قال "من خلال هذه المسرحية نسأل: هل نستطيع العيش في الدنيا بدون نساء، والإجابة لا يمكن ذلك ، وتبقى هذه تجربة".
إذن فقد تحولت أم علي إلى أبو علي ، وانقلبت انتصار الشراح إلى عبدالإمام عبدالله ، وتغيرت مرام الجميلة إلى عبدالرحمن العقل ، بمجرد وصولهن إلى الرياض. وحُرم الجمهور السعودي نتيجة لذلك من رؤية المسرحيات الكويتية بنسخها الأصلية وبروحها الأصلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.