قال الشاعر النبطي : طريحهم لا طاح شوفي ترايعوا تقول فهود ٍمخطياتٍ صيودها كنت أعجب من هذا التشبيه متسائلاً عن وجه الشبه المقصود في الصورة حتى قرأت أوصاف الفهد في عدد من كتب التراث العربي فاتضحت الصورة أمامي فقد ذكر النويري في كتابه نهاية الأرب أن من خلق الفهد الغضب، وذلك أنه إذا وثب على طريدة لا يتنفس حتى ينالها، وإذا أخطأ صيده رجع مغضباً، وربما قتل سائسه وقتئذ . هنا تظهر خبرة الشاعر النبطي وهذه الصورة لم يكن خياله ليدركها لولا معايشته لها ومعرفته بها إذا علمنا غلبة صور البيئة على خيال شعراء النبط في القرن الثالث عشر وما قبله ، فيمكننا الاستدلال من خلال ذلك على وجود الفهود في الجزيرة العربية واستخدامها في الصيد، وهذا أمر تؤكده الحقائق العلمية والأدلة التاريخية والكتب الأدبية، وبما أن للصيد والقنص في الثقافة العربية نصيبا وافرا، بل له أدب خاص يؤكد أنه جزء من تراث العرب الأصيل في صحراء شبه الجزيرة ،فقد ألف فيه الأقدمون والمتأخرون ، وتناوله الشعراء والأدباء في مختلف العصور، من هذه الزاوية سنعرض لحيوان الفهد وصورته في التاريخ والأدب بجانبيه الفصيح والشعبي . أولاً : تواجد الفهد وانقراضه في الجزيرة العربية وأصقابها :كانت الفهود تنتشر في أنحاء الجزيرة العربية، وذكر النويري بعض المواضع التي توجد فيها الفهود وحدد منها ما يوالي بلاد الحجاز إلى اليمن، وما يوالي الحجاز إلى العراق، وفي القرون الوسطى كانت تذكر الفهود في كتابات الرحالة والمؤلفين من العرب والأجانب المستشرقين ، أما في القرن التاسع عشر فقد كان الفهد العربي ما زال متواجداً بأعداد نادرة في مناطق محددة من الجزيرة العربية، وفي شمال السعودية قام عُمّال النفط بقتل أربعة فهود في عام 1950م؛ وقد تم قتل آخر فهدين بالسعودية قرب حائل عام 1973م. ومازالت الصورة التي التقطها كارل رشوان لأحد أفراد قبيلة الرولة سنة 1926م الذي اصطاد فهدة ووليدها بين النفود والطبيق في شمال السعودية شاهداً على السبب الرئيسي الذي أدى إلى انقراض الفهد في الجزيرة العربية، بل انقراض غالبية الحيوانات الفطرية في بلادنا فثنائية السيارة - البندقية كرست سياسة الصيد الجائر وساهمت بفعالية في القضاء على الوعول والنعام والمها والغزلان والفهود والنمور وغيرها. ثانياً:الفهد في اللغة والأدب : قال ابن منظور صاحب (لسان العرب) في الفهد: يقال للذكر: الفهد، وللأنثى: فهدة وهما البنة ، ولذلك يكنى (أبا بنة ) ، وجروه الهوبر، والأنثى هبيرة؛ قال أرسطو: إن الفهد متولد بين أسد ونمرة، أو لبؤة ونمر؛ ويقال: إن الفهدة إذا حملت وثقل حملها حنا عليها كل ذكر يراها من الفهود، ويواسيها من صيده، فإذا أرادت الولادة هربت إلى موضع قد أعدته لنفسها، حتى إذا علمت أولادها الصيد تركتها، ومن الأمثال التي تضربها العرب على الفهد قولهم : 1 (أنوم من فهد) أو (أثقل رأساً من الفهد) فالفهد مشهور بكثرة النوم، قال الجاحظ: الفهد أنوم الخلق، وليس نومه كنوم الكلب؛ لأن الكلب نومه نعاس واختلاس، والفهد نومه مصمت؛قال حميد بن ثور: ونمت كنوم الفهد عن ذي حفيظةٍ أكلت طعاماً دونه وهو جائع 2 (أوثب من فهد) فللفهد وثبة مميزة في انقضاضه على الفريسة أشبه بالطيران يتفوق فيها على كثير من الوحوش وصفها ابن المعتز بقوله: ولاصيد إلا بوثابةً تطير على أربع كالعذب 3 (اضرب الكلب يستأدب الفهد)، وهذا من الأمثلة العامية ذكره منديل الفهيد رحمه الله وقال :" من أقوال الناس إن الفهد ما يضربونه إذا أرادوا يدبونه يضربون كلب قدامه " ؛ وربما لأن الفهد شديد الغضب وربما هلك بسبب غضبه وانفعالاته وقد سبق الإشارة إلى ذلك في صدر المقال .