للمدينة المنورة حضور في الذاكرة، انغرس في التاريخ، ودلفت به الأصول إلى الفروع، فامتزجت المدينة وإنسانها، يشترك في ذلك الذي فاء إلى المدينة وبقي في حضنها، ومن نأت به المسافات ومناط إشعاع نورها، وذلك الذي امتزج بنورها وطهرها الساري من عبق رسالتها، وإن لم يعاقر أرضها ومدارجها المباركة، تتقارب الشراكة، وتختلف مستويات التعبير عنها، ويأتي الشعر في رأس الكلام الذي يحضن ذلك الامتزاج. وسبق أن وقفنا هنا على شيء من ذلك، ونريد اليوم أن نشير إلى حال الاختلاف بين حضور المدينة بكونها فضاء متجدداً وبين الأطلال، فالمدينة بوصفها حاضنة الدعوة الإسلامية، احتضنت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم حين أخرجه قومه من مكة، وبها تكونت قاعدة الإسلام، منها سرت الدعوة، وانطلقت في فجاج الأرض، فكان هذا التميز محققاً في قلوب المسلمين ونفوسهم مكانة، كونها حاضنة الانطلاق الإنساني بدعوة الإسلام، ومن بين وهادها ومهادها كانت الخطوات وكان الفعل البشير لممارسة سلوك الدعوة الإسلامية، في فضاء حر، بعيد عن التسلط والجبروت الذي كان يفرضه أعداء الإسلام في مكة. وقد كان ذلك مدعاة لأن تسكن المدينةالمنورة الشعر، فتشرق فيه، ويظل الشعراء يتفيأون ظلالها، حيث ينثرون لواعهجم، ويسكبون أشواقهم، فيقيمونها في التجربة الشعرية وجودا شاخصاً يأرزون إليه، كما كان يأرز إليها الإيمان، ففارقت رسومها الرسوم، وتمايزت جبالها، ووديانها، وبساتينها، وأسماؤها، فحسان بن ثابت حين يقول: بطيبة رسم للرسول ومعهد منير، وقد تعفو الرسوم وتمهد ولا تنمحي الآيات في دار حرمة بها منبر الهادي الذي كان يصعد تجد مفارقة لشعر الأطلال العربي السالف، حققها حضور المدينة، حاضناً لموطئ الإسلام، ومساره، ودعوته فقد كانت معالم الأطلال تمحى وتدرس في الشعر الجاهلي، وتخفى معالمها، حتى لا تكاد تعرف في مثل قول زهير بن أبي سلمى: أمن أم أوفى دمنة لم تكلم بحومانة الدراج فالمتثلم ودار لها بالرقمتين كأنها مراجع وشم في نواشر معصم ومثل قول لبيد بن ربيعة: عفت الديار محلها فمقامها بمنى تأبد غولها فرجامها فمدافع الريان عري رسمها خلقاكما ضمن الوحي سلامها مما جعل الشعراء يؤكدون على بقاء الأطلال حية، ومغالبة للفناء في الوجود الشعري، وذلك كمثل إشارتهم المتكررة إلى أن عفاء الرسوم يحولها إلى نسج، وإلى شكل في النواشر، ونقش مرسوم في الصخور.. ولم تكن إشارة حسان إلى رسوم المدينة بمثل تلك الصورة فجاء رسم المدينة مفارقاً، لما كان في وعي حسان عن الرسوم ولذلك جاء رسم الرسول بالمدينة، حياً على التاريخ لا يسري عليه عفو الرسوم، فكانت هذه أول مفارقة لحضور المدينة في الشعر العربي عن شعر الأطلال، لارتباطها بحضور الرسول صلى الله عليه وسلم، وحضور ما جاء به من الآىات، وما جعله بدعوته وسلوكه صلى الله عليه وسلم آيات، مما جعل الذاكرة تتجدد، وتمنح الفضاء المديني وجوداً متجدداً. وإذا كان كل حي من العرب يفخر بحيه ومشعره، فقد جاء الفخر بأهل المدينة على لسان حسان مختلفاً، يأخذ مفاخر العرب، ويضيف إليها نصرة الأنصار للرسول صلى الله عليه وسلم، وتوقيرهم للكتاب العزيز االذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، يقول حسان بعد كلام طويل عن الأنصار: إذا جئتها ألفيت في حجراتها عناجيج قباً والسوام المؤبلا جعلنا لها أسيافنا ورماحنا من الجيش والأعراب، كهفاً ومعقلا إذا جمعوا سمونا إليهم بهندية تسقى الزعاف المثملا نصرنا بها خير البرية كلها إماماً، ووقرنا الكتاب المنزلا فظلت المدينة موئل المديني، على الرغم من البعد، يستحضر أسماءها ومسجدها، وقصورها، وبساتينها، فتكون فضاء يستجم فيه من عنت ما يواجهه، على نحو ما يشير عمرو ابن الوليد بن عقبة الأموي، حيث يقول: أقطع الليل كله في اكتئاب وزفير فما أكاد أنام نحو قومي إذ فرقت بيننا الدار وجادت عن قصدها الأحلام فالمدينة فضاؤه الذي يخرج فيه من التمزق والاكتئاب، وعنت الجور، ولذلك تحضر معالمها في قوله: القصر فالنخل فالجماء بينهما أشهى إلى القلب من أبواب جيرون إلى البلاط فما حازت قرائنه دور نزهن عن الفحشاء والهون قد يكتم الناس أسراراً فأعلمها ولا ينالون حتى الموت مكنوني وتجده يحمل مشاعر القلق نحو هذه المعاهد والمعالم، مما يشي بحضورها في ذاكرته ووجدانه، وسيطرتها على تفكيره، فيجىء شعره، وكأنه يجوس بين دورها، يسأل عن هذا، وعن حال ذاك، وكأن المدينة ومعالمها هي الفسحة ومناط الشوق، الذي يخرج به من منفاه، فهو يحملها سكناً، ومقاماً للوجود الذهني والوجداني، وإن كان جسده مفارقاً لها، فقد تغلب على تلك المعضلة بذلك الاستحضار الممزوج بالشوق، وباستحضار السلوك الفعلي، والحوار مع المكان عن قرب وصلة، يقول: ألا ليت شعري هل تغيرت بعدنا جبوب المصلى أم كعهدي القرائن وهل أدور حول البلاط عوامر؟ من الحي أم هل بالمدينة ساكن؟ إذا برقت نحو الحجاز سحابة