وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    فلكية جدة : "القمر العملاق" يزين سماء المملكة اليوم    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    مقياس سميث للحسد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مديح سعادة الأم والأمومة
حنان الشيخ وروايتها الجديدة:
نشر في الرياض يوم 21 - 02 - 2005

يغالب الروائي الاحساس بالزمن، الزمن من حيث قدرته على تطوير الخبرات واعادة صياغة الخيال، او بما يحفل به من ذكريات وحوادث وشخصيات تشكل مصدرا من مصادر نصوصه. حنان الشيخ الروائية اللبنانية اختارت ان تكتب روايتها الجديدة (حكايتي شرح يطول) الصادرة عن دار الاداب، عن زمن لم تعش الا الجزء اليسير منه ولكنه ينتسب اليها، فقد دونت سيرة حياة والدتها، حسبما جاء على غلاف الرواية، لتجمع جانبين مهمين في شغلها الروائي: الأول التمرين على تجاوز وجهات النظر السائدة حول صورة الأم النمطية، والثانية تشكيل تلك الصورة على نحو معاصر دون تغريبها عن بيئتها. اي انها لم تلغ متعارفات الماضي في تحديد وجهة نظر الرواية، وان أفادت من أفكار الحاضر ونظرته الجديدة الى المرأة. الموازنة التي حصلت في روايتها، كانت تقوم على مفهوم بسيط للسرد، يعتمد التوثيق والامتاع.
في مقابلة صحافية معها ذكرت الشيخ ان كتابتها النص قرّبها من والدتها التي كانت قد غادرت البيت وتركتها وأختها، طفلتين وحيدتين مع عائلة الاب. وفي الظن ان هذه الرواية واحدة من أفضل أعمال حنان الشيخ، فهي وجدت مادة غنية طوع يديها، الامر الذي مكنّها من أداء يحمل الكثير من الطلاقة والابتعاد عن خلطات الخيال وتلفيقاته.
ومع ان بمقدورنا ملاحظة الكيفية التي حاولت فيها الكاتبة استثمار فضول القارئ في المزج بين سيرة والدتها الحقيقية والمتخيلة، بيد انها كانت على درجة من الاقتناع بان الحياة ذاتها مجرد حلم سينمائي تتلبسه مخيلة النساء حين يقتربن من صورة المرأة الجديدة في ثلاثينيات القرن المنصرم.
السينما هنا ثيمة أساسية في السرد مثلما هي تورية لتقابل مرايا الذات الأنثوية في تقلباتها العاطفية، والسينما ايضا تمثل واحدة من مداخل الوعي الحضاري الذي تسرّب الى البلدان العربية منذ مطلع القرن المنصرم.
«كاملة» بطلة الرواية القادمة من ريف الجنوب اللبناني الى بيروت، نشأت في مجتمع يحرم المرأة من الذهاب الى السينما، ولكنها بعد ان تخطت حاجز التحريم وجدت في السينما عالمها التعويضي. الحرية المسروقة التي كانت تمارسها في تقليد بطلات الشاشة المصرية، اصبحت ميدانها الارحب في الهروب من حياتها القديمة، فبدت وكأنها تمثل كل الادوار: العاشقة والمعشوقة، المظلومة والمتمردة، الضحية والمضحية بطفلتيها من أجل سعادتها. الأوجه المتعددة للسيرة الذاتية للأم لاتحيل الى فعل الإرادة، قدر ما تصبح تبريرا لمنطق الخيال، لمهمة السرد الذي يكمن خلفه الحضور المضمر لشروط القراءة في زمنين متشاركين: زمن الام وزمن الكتابة.: «اتمنى لو اتحدث معه كما كنا نفعل، حول البركة، عن الافلام والممثلين، فاقول له ان السينما علمتني الحياة، وافكر ان بائعة التفاح لم يتسن لها حضور أي فيلم، وإلا لكانت تعلمت ان تكون ارستقراطية من تلقاء نفسها».
تضع المؤلفة القارئ على محك اختباراتها في فهم هذه الشخصية واستيعاب أوجهها المتحركة، وهو فهم متأخر كما تقول في مقابلتها، حيث صعب عليها الامر في الماضي.انها لاتبخل بذرائع المسايرة، بل تستنطقها لتكتشف نضارة الام وجمالها وحبها للسعادة، حيث تصبح رغبتها في الفرح تعادل وجودها ذاته.
زوّجت كاملة غصبا لأرمل شقيقتها والد حنان، الذي يساوي عمره ضعف عمرها، ولكنها اكتشفت سعادتها قبل هذا الوقت، مع شاب يعرف الافلام ويكتب الشعر، فذهبت اليه وتزوجته بعد ان هدأ الضجيج حول سيرتها كمتمردة.
الأنا المتكلمة هنا تقوم بفعل مطابقة بين أفكار الماضي والحاضر، فعندما تقترب حنان القاصة من صوت أمها تستعين بذخيرتها من فن الاعتراف الغربي الحديث، حيث يصبح بمقدورها تبديل قيمة الاحداث المسرودة بإخراجها من تعميمات المبادىء الاخلاقية لمؤسسة العائلة. تحاول ان تجد في بنى الخطاب الاجتماعي المعاصر، مداخل لقراءة الماضي، وهي شديدة العناية بإبراز الجوانب السلبية عبر استرجاع الاحداث المهملة وترتيب علاقات جديدة لها كي تصبح مقبولة وضمن السياق المؤثر في النتيجة.
من الصعب التسليم عند قراءة هذه الرواية بكونها سيرة شخصية، فهي تبقى تحمل كل مميزات التخيل الروائي، اي ان الكاتب العليم استطاع خلق النموذج بالتركيز على الشخصية وردود افعالها، مع ان السرد حاول ان يمكّنها من وعي قيمة افعالها وتبدل مواقع افكارها.
تستخدم الكاتبة فن السخرية لتماثل معنى النموذج الشعبي، والسخرية ضرورية لتصوير الخفة التي تنتج عن تداخل الحيلة والبراءة في شخصية البطلة، انها تقربنا من النموذج الانساني البسيط التلقائي المقبول او المهضوم حسب تعبير اللبنانيين. النقص هنا يعّبر عنه بالذكاء اللماح، بصورة المرأة المستظرفة التي صنعتها تلك الرحلة المضنية حيث ساقتها الاقدار من ريف الجنوب اللبناني الى أضواء بيروت المدوخة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.