تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الصحو الخطر" في غزة!
إسرائيل تنتظر توقف المطر لبدء حملتها البرية

درست إسرائيل امس الاربعاء مقترحات دولية عدة "لهدنة دائمة بشروط" في قطاع غزة بعد حملة إجرامية مستمرة منذ خمسة ايام ضد حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اسفرت عن سقوط حوالى 390قتيلا.
لكن القادة الإسرائيليين رفضوا اقتراحا فرنسيا بوقف موقت لاطلاق النار معتبرين انه غير واقعي.
من جهتها، انتقدت حماس شروط الهدنة بينما ادت الغارات إلى مقتل 390فلسطينيا وجرح 1900آخرين منذ بدئها السبت.
وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية يغال بالمور لوكالة فرانس برس "هناك عدة مقترحات بالتهدئة قدمتها مختلف الاطراف" في العالم.
واضاف "هناك حوار مع هذه الاطراف بهدف التوصل إلى مشروع جدي لهدنة دائمة ببعض الشروط" التي تسمح بوقف "كامل" لاطلاق الصواريخ الفلسطينية.
وتابع بالمور "للبحث في مثل هذه الهدنة نحتاج إلى ضمانات وشروط. يجب ان توقف حماس اطلاق صواريخها وتكف عن التزود باسلحة وتوقف السباق على التسلح. انها شروط لا بد منها للتفكير جديا في هدنة".
في الوقت نفسه، صرح مسؤول إسرائيلي كبير لفرانس برس ان إسرائيل رفضت مساء الثلاثاء اقتراحا فرنسيا بوقف اطلاق نار موقت في هجومها على حركة حماس في قطاع غزة.
وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان "اقتراح وقف اطلاق نار موقت الذي طرحه وزير الخارجية الفرنسية وحده لا يعتبر مجديا لانه من الواضح ان حماس لن تتوقف عن اطلاق الصواريخ على إسرائيل".
واضاف ان "عبارة وقف اطلاق نار انساني لا تبدو لنا مناسبة لان معابر قطاع غزة تفتح يوميا لنقل المساعدة الانسانية الدولية".
من جهتها، قالت حماس ان الحديث عن تهدئة يعني "مساواة بين الضحية والجلاد"، مؤكدة ان اي تدخل عربي أو اجنبي يجب ان يبنى على "وقف العدوان ورفع الحصار وفتح كل المعابر".
المجزرة مستمرة..
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس الاربعاء لليوم الخامس على التوالي عملياتها العسكرية وغاراتها الجوية في مناطق مختلفة من قطاع غزة موقعة المزيد من القتلى والجرحى في صفوف الفلسطينيين وسط بوادر تشير إلى انها قررت مواصلة حربها الحالية بدلاً من تلبية دعوات دولية متزايدة إلى وقف النار.
واهتزت عمارات الشقق العالية من شدة الانفجارات التي سببتها الغارات الإسرائيلية على مدينة غزة أمس وتحطم زجاج النوافذ.
وكان بين احدث الشهداء المسعف محمد ابو حصيرة الذي لقي حتفه في سيارة إسعاف تعرضت فجر أمس لغارة جوية إسرائيلية في منطقة جبل الريس ببلدة جباليا شمال قطاع غزة. وأعلن مدير الاسعاف والطوارىء الفلسطيني في القطاع الطبيب معاوية حسنين الأربعاء ارتفاع عدد ضحايا العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة إلى 390شهيداً. وقال إن من بين الشهداء 42طفلا وطفلة و 13امرأة ورجل الإسعاف. وأضاف أن عدد الجرحى جراء الغارات وصل إلى أكثر 1900جريح لا يزال 1200منهم يتلقون العلاج في مستشفيات القطاع وان جراح 215منهم شديدة الخطورة.
ويعد هذا العدوان الإسرائيلي هو الأكثر دموية في تاريخ الفلسطينيين منذ حرب الأيام الستة عام 1967الذي احتلت خلاله الدولة العبرية ما تبقى من الأراضي الفلسطينية (قطاع غزة والضفة الغربية).
كما أغارت طائرات حربية إسرائيلية أمس الأربعاء على عدد من أنفاق التهريب على الحدود الفلسطينية المصرية.
وذكرت مصادر فلسطينية وشهود عيان أن الطائرات الحربية التي تواصل غاراتها على قطاع غزة لليوم الخامس قصفت بصاروخين على الأقل عددا من أنفاق التهريب في حي السلام بمدينة رفح.
ولم تتحدث المصادر عن وقوع جرحى في هذا القصف.
انقطاع المطر يهدد غزة
في تحليل هو الأقرب للسيناريوهات العسكرية المتوقعة خلال الساعات والايام القليلة القادمة، وتحت عنوان "ينتظرون توقف المطر" كتب محلل الشؤون العسكرية والاستراتيجية في صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية اليكس فيشمان أمس الاربعاء تحليلاً يقول فيه ان الاطراف السياسية والعسكرية في إسرائيل تريد خلال انتظارها تحسن حالة الطقس، قبل شن حملة برية، معرفة مزاج حركة "حماس" ومدى استعدادها لقبول شروط إسرائيل. وكتب فيشمان: "لم يقترح أحد وقفاً حقيقياً للنار والقيادة العسكرية لا تؤمن بان هذا سيتاح في الايام القريبة المقبلة. وعليه، فانها تستعد للمعركة البرية. الاحتمال في ان تنهي خطوة ما القتال بتسوية قبل الخطوة البرية متدنٍ جدا، ان لم يكن لشيء فانما لأن الاحساس في جهاز الامن هو ان "حماس" تلقت ضربة ولكنها ليست كافية لان تستخلص منها الاستنتاجات الصحيحة. لو كان الفصل صيفا، لكانت الخطوة البرية الان في ذروتها ولكن السماء تمطر علينا امطار البركة. وما العمل في مثل هذين اليومين - الثلاثة ايام من الشتاء؟ يحرقون الوقت ويثرثرون.
هجمات "قياسية" للمقاومة
وفي اطار رد فعل المقاومة اعلنت منظمة نجمة داوود الرديف الإسرائيلي للهلال الاحمر ان اكثر من عشرين صاروخا اطلقت صباح الاربعاء من قطاع غزة على جنوب إسرائيل حيث اسفرت عن اصابة شخصين بجروح طفيفة.
وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي ان اربعة صواريخ من طراز غراد بعيدة المدى عبرت مسافة قياسية وسقطت صباح الاربعاء في جنوب إسرائيل قرب بئر السبع في صحراء النقب التي تبعد حوالى اربعين كيلومترا عن قطاع غزة.
وتبنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس اطلاق الصواريخ.
وسقطت ثلاثة صواريخ على الاقل في عسقلان مما ادى إلى اصابة شخصين بجروح طفيفة. وسقط صاروخ في اشدود لم يسفر عن اصابات.
كما انفجرت صواريخ في نيتيفوت واوفاكيم وسديريوت وكريات غات وكريات ملاخي وقطاعات اخرى في صحراء النقب.
تحريض على عرب
48على صعيد آخر بدأت في إسرائيل حمى من التحريض والوعيد ضد مواطنيها العرب باعتبارهم "اعداء من الداخل"، لا سيما عقب موجة الاحتجاجات التي عبروا خلالها عن استنكارهم للحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.
واوردت المصادر الإسرائيلية أمس معطيات للتدليل على خطر الجماهير العربية في الداخل بما في ذلك ابناء الشطر الشرقي من القدس.
واشارت إلى اعتقال 100فلسطيني من ابناء القدس الشرقية على خلفية "اعمال الشغب" التي قام بها اكثر من الف من ابناء المدينة احتجاجا على العملية العسكرية في قطاع غزة، وهو ما تسبب في اصابة اكثر من 20من عناصر شرطتها بجراح طفيفة. ونوهت إلى القاء الحجارة والزجاجات الحارقة على قوات الامن الإسرائيلي خلال هذه التظاهرات.
وفي اتجاه مواز، كشفت عن اعتقال شرطة لواء الشمال 107شباب عرب من ابناء فلسطين المحتلة عام 48على خلفية التظاهرات وعمليات رشق الحجارة والزجاجات الحارقة على سيارات واهداف إسرائيلية منذ يوم السبت الماضي.
واطلق قائد لواء الشمال في الشرطة الإسرائيلية شمعون كورين التهديد والوعيد للمشاركين في هذه التظاهرات من فلسطينيي الداخل، زاعما ان جزءh من " اعمال الشغب" وقع بمبادرة فردية واخرى تمت بدعوة من القيادات العربية.
وقال كورين: قدرتنا على الاحتمال هذه المرة تساوي صفرا ازاء المشاغبين والمحرضين على اعمال العنف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.