غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس غرفة منطقة (الزيتون).. الخطيب: نحتاج إلى منطقة حرة وزراعة الزيتون توفر فرصاً وظيفية
موجهاً الدعوة لرجال الأعمال للاستثمار الزراعي والصناعي
نشر في الرياض يوم 22 - 12 - 2008

الجوف او منطقة الزيتون السعودي والتي يستغرب البعض وصول زيتونها الى اسبانيا ، يستضيف (الرياض) الاقتصادي رئيس غرفتها التجارية الصناعية مرزوق بن شفق الخطيب والذي حث رجال الاعمال والمستثمرين في المملكة ودول الخليج على زيارة المنطقة والاستثمار فيها وخاصة في المشاريع الصناعية القائمة والمتعلقة على زراعة الزيتون ، معتبرا ان الجوف تستفيد من الميزة النسبية في توفر المياه وقربها من دول الشام اضافة الى اكبر منفذ بري في المملكة ( الحديثة ) واوضح الخطيب حاجة الجوف الى منطقة تجارية حرة كما طالب بآلية معينة لمجلس الغرف التجارية السعودية تقوم على تشكيل ادارة متوازنة للمجلس ، وقال انهم سيناقشون في اجتماع مجلس الغرف الذي سيعقد خلال ايام كيفية التعامل مع الازمة المالية العالمية ودعم التنمية في المناطق النائية في المملكة وخاصة من الغرف الثلاث الكبرى فإلى تفاصيل الحوار:
الرياض: تشتهر منطقة الجوف بزراعة الزيتون وإنتاجه.. ما مدى إسهام الغرفة في دعم هذه الزراعة وصناعتها والزراعة في المنطقة بشكل عام ؟
الخطيب: منطقة الجوف حباها الله بمقومات نجاح تنفرد بها عن غيرها وهي وفرة المياه وعذوبتها – اعتدال الطقس – خصوبة التربة وغيرها من الموارد الطبيعية..
وإجابة على سؤالك يسرني ان أقول ان الغرفة هيأت كل إمكاناتها لخدمة ودعم الزراعة بشكل عام حيث يقع المركز الرئيسي بمدينة سكاكا وقراها ، وفرع دومة الجندل وقراها وفرع طبرجل وقراها.. واخص هنا بالذكر منطقة بسيطا لما لها من ثقل ومكانة زراعية على مستوى المملكة.
وتعتبر من أفضل مناطق المملكة في مجال الاستثمار الزراعي وخاصة زراعة الزيتون حيث أن وفرة المياه وقلة حاجة شجرة الزيتون للماء جعلت من زراعة الزيتون زراعة آمنة على الثروة المائية بالإضافة إلى حجم الإنتاج الذي تنتجه الشجرة الواحدة والذي يتراوح بين 200كيلو وحتى 600كيلوجرام حسب عمر الاشجار وطرق العناية بها والمجال الاستثماري في زراعة الزيتون واسع جداً حيث يتنوع بين اقامة المشاتل والاستثمار في آلات الزراعة الخاصة بها ومعدات القطاف والمعاصر الخاصة بزيت الزيتون.
الرياض: ما مدى استفادة المنطقة من إقامة المشاريع الزراعية بها وخاصة في توفير الوظائف للشباب ؟ وهل ثمة ميزة معينة تتميز بها غرفة الجوف ومنطقتها عن بقية الغرف والمناطق ؟
الخطيب: منطقة الجوف عامة تعتبر الامتياز الأول بها لنشاط الزراعة.. فجميع أجهزة الدولة سخرت إمكاناتها لذلك بما ينعكس على توفير المزيد من فرص العمل. والغرفة التجارية بالجوف تعتبر ان من ضمن أنشطتها وخدماتها المساهمة في كل ما يتعلق بالزراعة جنباً إلى جنب نشاطها الأساسي المتمثل في التجارة والصناعة ، وتوفر الزراعة وخاصة زراعة الزيتون عدداً من الفرص الوظيفية يمكن شغلها من قبل الشباب السعودي مثل المهندسين الزراعيين ومشغلي المعاصر والفنيين والعمالة الموسمية التي يزيد دخلها في الموسم الواحد عن 10.000ريال، والمحاسبين والإداريين في المعاصر، لكن المنطقة تحتاج إلى مكاتب استشارية في مجالي التسويق والزراعة وذلك لتقديم الخدمات اللازمة لمزارعي الزيتون كما توجد حاجة لشركات التعبئة والتغليف التي يحتاجها المزارعون للارتقاء بالمستوى التسويقي لإنتاجهم من زيت الزيتون لاسيما أن إنتاج الجوف من زيت الزيتون يباع في أسواق الخليج والسوق الأوروبية والأردن وذلك للجودة العالية التي تميزه عن بقية الزيوت.
الرياض: يوجد في المنطقة الشمالية من المملكة عدد من الغرف التجارية الصناعية.. هل فكرتم في إقامة تعاون مناطقي بينها لخدمة أهالي الشمال ؟
الخطيب: جميع غرف المملكة تعمل تحت مظلة واحدة وتسعى لتحقيق هدف واحد ألا وهو خدمة الاقتصاد الوطني بما في ذلك غرف الشمال والتي يستمر التعاون فيما بينها بشكل متواصل.
الرياض: بحكم قربكم من المناطق الحدودية ، هل ثمة أنواع معينة من التجارة تزدهر في المنطقة أو تتخصص فيها بناء على ذلك ؟
الخطيب: يعتبر منفذ الحديثة بمنطقة الجوف من اكبر المنافذ البرية بالشرق الأوسط.. والجوف جزء من هذا الوطن وبالتأكيد ان هذا المنفذ يساعد على حركة السلع والبضائع وتنشيط التجارة البينية بين المملكة والدول المجاورة، إلا اننا نطمع في إقامة منطقة حرة بالمنطقة، وترتبط منطقة الجوف بشبكة مواصلات برية بعدد من المدن الداخلية بالإضافة إلى وجود سكة حديد سيتم انجازها في القريب العاجل اضافة للمنفذ البري (الحديثة) الذي اشرت اليه وتتميز بقربها من بلاد الشام والعراق وتركيا ووجود مطار إقليمي ما يسهل عملية النقل والشحن والوصول إلى الاسواق الخارجية والداخلية و بالتالي توسع النطاق التسويقي للمستثمر اوجه الدعوة عبر (الرياض) لرجال الأعمال في المملكة والخليج إلى زيارة المنطقة والاستثمار في مجال زراعة وصناعة الزيتون حيث لايقل عدد اشجاره عن 12 مليون شجرة والغرفة التجارية تفتح أبوابها لتقديم الخدمات اللازمة للمستثمرين وتسهيل إجراءاتهم كما أن لدينا عددا من دراسات الجدوى الاقتصادية لإنشاء المعاصر وغيرها من المجالات الاستثمارية المتعلقة بهذه الزراعة.
الرياض: بحكم انتساب الغرفة إلى مجلس الغرف السعودية، ما الذي تودون زيادة تفعيله بالنسبة لغرفة الجوف ومثيلاتها ؟ وهل انتم مقتنعون بسيطرة الغرف الثلاث ( الرياض ، جدة ، الشرقية ) على رئاسة المجلس ؟
الخطيب: غرفة الجوف ضمن كوكبة من الغرف التجارية الصناعية السعودية تقود الاقتصاد الوطني الخاص.. أما عن سيطرة الغرف الثلاث ، فهذا أمر يستحق بحثاّ طويلاً.. ولا اعتراض على قيادة تلك الغرف حيث اننا نؤمن بقوتها ومكانتها الاقتصادية إلا اننا نطالب دائما بتشكيل قيادة متوازنة تحفظ حق كافة الغرف ونتطلع بتفاؤل إلى تشكيل مجلس الغرف الجديد ورئاسته التي نعول عليها بمستقبل زاهر.
الرياض: ما هي أهم اللجان العاملة في الغرفة والتي ترون ان أنشطتها في ازدياد ؟
الخطيب: اللجان متعددة لكل نشاط.. وبحكم ان المنطقة زراعية فان اللجنة الزراعية لها نشاط ومشاركات شتى وفعاليات مفيدة على ارض الواقع.
الرياض: ماذا عن عدد المنتسبين للغرفة وعدد الشركات والمؤسسات المسجلة رسمياً في الغرفة ؟
الخطيب: عدد المنتسبين يتزايد بشكل مطرد ، ويؤكد ذلك ما حققته الغرفة من فائض في الميزانية السنوية للسنة الماضية وفقاً لتقرير المحاسب القانوني الذي تم عرضه على الجمعية العمومية ورفع لمقام وزارة التجارة والصناعة.
الرياض : النشاط التجاري النسائي في منطقة الجوف كيف هي آفاقه وهل هنالك تمثيل لسيدات الأعمال في الغرفة ؟
الخطيب: النشاط النسائي موجود كقطاع عمل خاص بالمنطقة وقد بدأت سيدات الأعمال بالانخراط في الانتساب للغرف ونلاحظ ذلك في الغرف الرئيسية حيث يمثل رأس المال النسوي نسبة لا يستهان بها ، وسوف يعم ذلك بقية الغرف.
الرياض: ما مدى اهتمامكم بتنشيط السياحة في المنطقة لاسيما بوجود أماكن أثرية وتاريخية ؟
الخطيب: صناعة السياحة من أهم توجهات الاقتصاد في السنوات المقبلة.. والجوف مؤهلة لذلك بشكل مميز وجذاب لما فيها من ارث اثري ومواقع تاريخية وحضارات قديمة ، إضافة إلى مقومات الحياة الطبيعية والبرية التي تمتاز بها عن غيرها.. ومن هنا نقدم دعوة مفتوحة للمستثمرين للاستفادة والاستثمار في هذا المجال.
الرياض: هل لديكم تقديرات بخصوص الأموال المستثمرة في المنطقة ؟
الخطيب: الجوف في بداية مشوارها نحو استقطاب رؤوس الأموال.. ولا تتوفر حاليا إحصائيات دقيقة يمكن ان يبنى عليها.
الرياض: وماذا عن النشاط العقاري في المنطقة وكذلك عن الأراضي الزراعية فيها ؟
الخطيب:
العقار في الجوف ينمو بشكل مطرد.. وأدعو المستثمر العقاري بان لا يفوت الفرصة ، وأصفها بالذهبية ، فالاستثمار العقاري بالجوف تكلفته متدنية ومستقبله زاهر .
الرياض: كرئيس للغرفة ، كيف ترى تأثركم في منطقة الجوف بتداعيات الأزمة المالية العالمية ؟ هل لمست شيئاً من التأثر في تبديل مجالات العمل التجاري مثلاً ؟
الخطيب: الأزمة العالمية لسنا بمنأى عنها وسوف يتأثر بها العالم ككل وسوف تتضح أضرارها أكثر في بدايات العام 2009م .. وهنا أود ان أشير إلى اننا في المملكة العربية السعودية وتحث قيادتنا الحكيمة سوف نتجاوز كل العقبات التي تعترض مسيرة اقتصادنا الوطني لما لنا من حجم اقتصادي ، ونعول كذلك على كل من لهم خبرة في الاقتصاد للعمل في وضوح وشفافية وانتهاج التحليل العلمي الدقيق الذي ينقل اقتصادنا إلى بر الأمان وان نستفيد من الايجابيات ونبتعد عن السلبيات قدر المستطاع وان يوجه رأس المال الخاص للاستثمارات الآمنة من قبل أهل الفكر الاقتصادي في الوطن.
الرياض: ينعقد خلال الايام القادمة اجتماع مجلس الغرف السعودية في الاحساء وبصفتكم عضوا في المجلس ما هي أهم المواضيع التي سيتم الاهتمام بها في هذا الاجتماع ؟
الخطيب سيتم البحث فيما يتعلق باستراتيجية المجلس حول الأزمة المالية العالمية وكيفية التعامل معها وهذا هاجس للغرف التجارية الصناعية بالمملكة ولكل القطاع الخاص أيضا و سيتم التركيز على مناقشة تطوير الغرف السعودية بما ينعكس تنمويا على مناطق المملكة وخاصة التركيز على ما يجب أن تلعبه الغرف الرئيسية في استقطاب رجال الأعمال ورؤوس الأموال للمساهمة في تنمية المناطق النائية.
الرياض: الغرف التجارية الصناعية كمظلة للتجار ورجال الأعمال يرى البعض أنها اكتفت بالتركيز على تبني ما يهم التجار ومصالحهم فقط ؟
الخطيب أعتقد أن إطلاق هذا الوصف على الغرف التجارية وانها تتبنى فقط ما يهم التجار ورجال الأعمال هو أمر غير وارد ، لأن الغرف التجارية الصناعية تعكس صورة المجتمع الاقتصادي ككل وهو يمثل منظومة متكاملة بحيث تتكامل الأدوار من خلال رجال الأعمال والمستهلكين وهما وجهان لعملة واحدة لا يمكن استغناء أحدهما عن الآخر.
الرياض: هناك من يقول انه لا يوجد لدينا تجار بالمعنى الحقيقي وأن ما يوجد عندنا هم ( سماسرة ) أو ( شريطية ) والمصطلح الدارج .. حيث نلحظ أن أنهم يواكبون ارتفاع الأسعار بسرعة فائقة ولايستجيبون للانخفاضات التي تحدث في السوق العالمي كيف تفسر ذلك ؟
الخطيب: أولا أنا أرفض تسمية تجارنا ( شريطية ) حيث أن التاجر قبل أن يكون تاجرا هو ابن هذا الوطن وجزء منه ولا يمكن أن نعمم ، قد يوجد فئة قامت باستغلال الأزمة وحركها الجشع ولكنها لا تمثل التجار السعوديين ولا يمكن أن نعمم ذلك على الجميع.
وفيما يتعلق بمنطقة الجوف ولكي أكون أكثر دقة فالتجار لدينا عبارة عن موزعين تردهم الكميات سواء المواد الاستهلاكية أو غيرها من الموردين الرئيسين في المدن الكبرى ولدينا لجنة متابعة للأسعار مشكلة من إمارة المنطقة والأمانة العامة بمنطقة الجوف والغرف عضو فيها وتم الإعلان عن أرقام هواتفها للمواطنين للإبلاغ عن أي زيادات أو تلاعبات في الأسعار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.